السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلفيت يتراس اجتماع المجلس الاستشاري الثقافي

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 17:22 )
طوباس -معا- تراس محافظ سلفيت عصام ابو بكر اليوم الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري الثقافي، بحضور موسى ابو غربيه وكيل وزارة الثقافة ومريم ابو حلاوه مديرة المراكز الثقافية في الوزارة, ومديرة وطاقم مكتب الثقافة, وعدد من مدراء المؤسسات الرسمية المدنية والاهلية,ومجموعة من الاكاديميين والفنانين في المحافظة, وممثلين عن الاندية والمراكز الثقافية.

وفي كلمته الترحيبية اعرب المحافظ ابو بكر عن سعادته بهذا اللقاء الذي يضم نخبة من الاكاديميين والفنانين والمثقفين في المحافظة, واستعداد المحافظة للمساهمة والشراكة من اجل دعم وتسهيل العمل الثقافي وكافة نشاطات المحافظة, واضاف ان على المجلس ان يتحسس مشاكل وهموم المحافظة والعمل على ايجاد الحلول المناسبة.

واكد على حاجة المحافظة الى مركز ثقافي يحتضن كافة الانشطة الثقافية ويساهم في تعزيز صمود المواطنين في مواجهة السياسات الاسرائيلية الهادفة لسرقة تراث الوطن الفلسطيني.

واوضح ابو غربية سياسة الوزارة وخطتها الاستراتيجية والتي جاءت كجزء من برنامج كامل للتطوير المؤسسي والتنظيمي للوزارة بهدف تحسين ادائها المؤسساتي والتي يندرج تصميمها في اطار فهمها للواقع الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي للفلسطينيين في اطار الرؤية التي حددتها الوزارة لنفسها وهي نتاج ثقافي فلسطيني يساهم في التنمية المجتمعية ويحمي الهوية الفلسطينية ويؤكد على النسيج الثقافي في الوطن والشتات, ويشارك في الثقافة العربية والانسانية.

وقال: ان تشكيل المجالس الثقافية يهدف الى ايجاد بيئة تمكن المعنيين في القطاع الثقافي من القيام بدورهم في التنمية الثقافية بما ينسجم مع الهوية والاهداف الفلسطينية, وايمانا من الوزارة بدورها التكاملي مع جميع هؤلاء المعنيين, وقال: هناك اربع اهداف رئيسية لهذه الاستراتيجية وهي: خلق بيئة سياسية وتشريعية ممكنة لعملية التنمية الثقافية, وحماية التراث والهوية الثقافية للشعب الفلسطيني, وتحفيز وتعزيز المشاركة الثقافية لتعزيز التماسك المجتمعي, ثم تشجيع الانتاج والابداع الثقافي للمؤسسات والافراد بحيث نصل الى تعزيز المشهد الفلسطيني الثقافي سواء داخل الوطن او خارجه.

واستعرضت ابتسام الرابي مديرة مكتب الثقافه في سلفيت الخطة الربعية للانشطة الثقافية في المحافظة والتي وضعت بناء على احتياجات المحافظة واولوياتها.

وتخلل الاجتماع العديد من المداخلات لاعضاء المجلس والتي تتمحور حول الخطة الاستراتيجية للوزارة والية عمل المجلس ورسم المنهج الثقافي في المحافظة, وتحديد الاحتياجات والاولويات وتوفير المناخ الثقافي الملائم لكافة شرائح المجتمع بما يسهم في التنمية الثقافية في محافظة سلفيت.