الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس حاضر ومستقبل" مؤتمر أكاديمي يعقد غدا في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 18:02 )
القدس-معا- تحت رعاية الرئيس محمود عباس وبتنظيم من دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير وجامعة القدس، يعقد غدا مؤتمر أكاديمي متخصص حول القدس تحت عنوان "القدس حاضر ومستقبل وذلك في حرم جامعة القدس في أبو ديس.

ويفتتح المؤتمر بكلمة افتتاحية توجيهية للرئيس محمود عباس يلقيها رئيس دائرة شؤون القدس احمد قريع أبو علاء، كما يلقى رئيس الوزراء د سلام فياض كلمة، إضافة كلمة رئيس جامعة القدس الدكتور سري نسيبة، وكلمة لوزير الثقافة المصري فاروق حسني وكلمة لوزير الثقافة الأردني نبيه شقم وكلمة لمحافظ القدس المهندس عدنان الحسيني.

وتنطلق فعاليات مؤتمر القدس حاضر ومستقبل، بحضور عدد من القناصل وممثلي الدول العربية والأجنبية لدى السلطة الوطنية إضافة إلى مجموعة من الشخصيات الدينية والأكاديمية وممثلي القوى والفعاليات الوطنية والإسلامية .

ويتناول المؤتمر في يوميه الأول والثاني كافة أوضاع مدينة القدس المحتلة بجوانبها القانونية والاقتصادية والثقافية والدينية والديمغرافية من خلال مجموعة من الأوراق لعدد من الاكاديمين والمختصين في المجالات المختلفة لبحث الوضع القانوني للقدس في التشريعات الإسرائيلية، ودور والجماعات اليهودية الفاعلة في تهويد القدس إضافة إلى مواقف أحزاب الوسط واليسار الإسرائيلية من قضية القدس وتختتم الجلسة الأولى بورقة عن المواقف الرسمية الإسرائيلية، ومشروعات الحل بالنسبة للقدس.

ويخصص المؤتمر في جلساته الست على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 26-27/4/2010 بحث ملف الاستيطان والبناء والتركيبة السكانية وعمليات تهويد القدس والمخططات الإسرائيلية التي تستهدف الأرض والإنسان المقدسي وقضايا التنظيم وهدم البيوت في القدس المحتلة والآثار السياسية للاستيطان والأخطار المحدقة بالمسجد الأقصى.

كما يسلط المؤتمر الضوء على البعد التاريخي والثقافي والديني للقدس والحق التاريخي في القدس مستعرضا الواقع الثقافي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتعليمي، مفردا في الوقت ذاته مساحة لبحث واقع المرأة المقدسية وتأثير القوانين الإسرائيلية عليها.

ويختتم المؤتمر أعماله بعد ظهر يوم الثلاثاء القادم بمؤتمر صحفي لاحمد قريع أبو العلاء رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية.