الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد سباحة المعاقين ينظم مهرجان انطلاقته الأول في غزة

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 18:37 )
غزة - معا - محمد حجاج - أقام الاتحاد الفلسطيني لسباحة المعاقين في المحافظات الجنوبية صباح الخميس المهرجان الفلسطيني الأول لسباحة ذوي الاحتياجات الخاصة , وذلك في مقر النادي البحري التابع لبلدية في الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة , وبحضور رؤساء وكوادر الحركة الرياضية والمؤسسات المعنية في محافظات الجنوب , ورئيس و أعضاء الاتحاد الفلسطيني لسباحة المعاقين بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام والعديد من أعضاء مجالس إدارات ومنتسبي الجمعيات الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي بداية المهرجان رحبت عريفة الحفل رشا الإفرنجي بالحضور وأعلنت أن ولادة اتحاد سباحة المعاقين جاءت لتعبرعن إرادة هؤلاء المعاقين التي لا تلين من اجل خدمة هذه الشريحة الهامة في وطننا المحاصر , لافتة إلى أن هذه هي الإطلالة الأولى لهذه الشريحة الهامة والكبيرة في مجتمعنا من خلال إنشاء هذا الاتحاد الخاص برياضة السباحة.
وتبع ذلك آيات من الذكر الحكيم رتلها الطفل مراد دلول ثم فقرة الإنشاد الدين بعنوان "لا تنس ذكر الله " .
وفي الكلمات التي تضمنها الحفل فقد تحدث رئيس الاتحاد أ. مروان عجور فقال "أن فكرة تشكيل هذا الاتحاد جاءت من الإخوة والأخوات المشهود لهم بالكفاءة في هذا المجال لافتا إلى وجود عدد من الأهداف من وراء تشكيله وهي : تطوير رياضة سباحة المعاقين , وإعداد نخبة منهم لتمثيل الوطن من خلال إعداد منتخبات وطنية خاصة بهم في رياضة السباحة , وتعزيز روح العمل لدى الإنسان المعاق , واثبات كفاءتهم وتأكيد الذات وتنمية الثقة بالنفس للمعاق وتشجيع النواحي النفسية للمعاق ودمجه بالمجتمع "
وتابع عجور أن أعضاء الاتحاد أتموا وضع النظام الداخلي للاتحاد لتنظيم العمل داخله خلال المرحلة القادمة في شقي الوطن.
وطالب عجور المسئولين والغيورين من أبناء الوطن بتقديم المساعدة لهذه الفئة حتى يمكنهم القيام بالواجبات المناطة بهم تجاه مجتمعهم على الوجه المطلوب.

وشكر عجور إدارة نادي نماء الرياضي لتقديم مسبح النادي لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين سيمثلون فلسطين في المحافل الخارجية وكذلك بلدية غزة وإدارة النادي البحري ومجموعة اليازجي للمشروبات الغازية ومؤسسة "أسوان" لتقديم العطور ومؤسسة عطاء لتكريم الرياضي الفلسطيني.وقدم أ.مروان عجور رئيس الاتحاد الشكر الخاص لرئيس لجنة المرأة بالاتحاد أ. ليلى حمد على المجهودات الكبيرة التي قامت بها من أجل أنجاح هذا المهرجان
بدوره اعتبر علا ء الشطلي عضو إدارة اللجنة البارالمبية أن "اتحاد سباحة المعاقين هو احد الأجسام الرياضية التي تنضوي تحت جناح اللجنة ومهمته الإشراف والإعداد لتطوير سباحة المعاقين ورفد المنتخب الوطني لسباحة المعاقين لافتا إلى أن اللجنة أخذت على عاتقها تطوير كافة الألعاب الممارسة ادخل اتحاداتها وكذلك العمل على دمج رياضة المعاقين في أنشطة الأندية الرياضية "

وتابع الشطلي أن هناك عدة أندية ساهمت وعملت في اتجاه تفعيل رياضة المعاقين مثل نادي الجزيرة وغزة الرياضي والسلام والبسمة وغيرهما حاثا الأندية الأخرى على أن تحذو حذو هذه الأندية .

وأردف الشطلي قائلا أن هؤلاء المعاقين استطاعوا رفع أعلام فلسطين عاليا في البطولات والمحافل الدولية والملتقيات في تونس وطوكيو وحققوا 19عشر ميدالية متنوعة, ويستعدون حاليا للمشاركة الشهر القادم في ملتقى الكويت الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة .

ولفت الشطلي إلى وجود العديد من الأنشطة الرياضية في اللجنة البارالمبية حاليا مثل دوري التنس ودوري كرة القدم للصم وكذلك دوري الطائرة جلوس .
وفي كلمة وزير الشباب والرياضة في حكومة غزة فقد حيا جمال العقيلي مدير عام الوزارة جهود هؤلاء الأبطال الذين تحدوا الصعاب واستطاعوا رفع أعلام فلسطين عاليا لافتا إلى أن شعبنا يمتلك الكثير من الطاقات الخلاقة من اجل تحقيق ما نصبوا إليه ووعد بدعم وزير الشباب والرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم لمؤسساتهم وأنديتهم الرياضية .

وتخلل المهرجان العديد من العروض الفنية والفلكلورية من الفرق التابعة لجمعيات المعاقين حركيا تضمنت عرض فلكلوري رمزي بعنوان "راجع على بلادي " ومسرحية فكاهية تنتقد التعامل مع المعاق واستعراض غنائي بعنوان "عمي حمزة " , وعرض دبكة من جمعية الحق في الحياة وفقرة من الننشاكو, وعروض غنائية أخرى من جمعية الأمل للمعاقين والجمعية الفلسطينية لتأهيل المعاقين , ومدرسة شمس للمعاقين , وكذلك إلقاء قصيدة شعرية من الشاعرة ديانا كمال من التجمع الشبابي للمعرفة وقصيدة أخرى من الطفلة المعاقة ريم الوحيدي وقد نالت القصيدتان استحسان الحضور.

وفي نهاية الاحتفال جرى توزيع الشهادات التقديرية على المؤسسات المشاركة في المهرجان بالإضافة إلى الجهات الداعمة لرياضة المعاقين في محافظات الوطن .