الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة:تمكنا خلال السنوات الأربع الماضية من تحقيق عدة انجازات

نشر بتاريخ: 26/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 16:41 )
غزة- معا- قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة انها تمكنت خلال السنوات الأربع الماضية من تحقيق العديد من الانجازات لخدمة المواطنين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات البريدية رغم الصعوبات الجمة والتحديات التي واكبت مسيرة العمل من حصار وإغلاق وحرب.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقالة د.م يوسف محمود المنسي في سياق تقرير أعدته دائرة العلاقات العامة والإعلام:"إن الوزارة تمكنت رغم الصعوبات من تحقيق العديد من الانجازات على صعيد تطوير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد للمواطنين وللمؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة للتوصل آلي حلول للعديد من المشاكل التي كان يعاني منها المواطن".

وذكر د. المنسي أن الوزارة تمكنت خلال السنوات الأربع الماضية من تطوير قطاع أنظمة المعلومات لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير قدرات موظفي الحكومة في مجال الحاسوب وأنظمة المعلومات، مشيرا إلى أن موظفي الوزارة عملوا بكل جهد من أجل تخطي جميع العقبات وبطاقة بشرية لا تتجاوز 50% من كادرها البشري السابق، موضحا أن كثير من هؤلاء الموظفين أنيطت بهم مهمات جديدة دونما تدريب مسبق وقد أدوا المهام الموكلة إليهم على أكمل وجه.

وبين المنسي أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال تنظيم قطاع الاتصالات وفتحه للمنافسة الحرة بالإضافة إلى دورها الكبير في انجاز العديد من المشاريع في مجال تكنولوجيا المعلومات كذلك تصديها لاستنكاف البنوك المحلية عن التعامل مع الحكومة وقامت من خلال مكاتب البريد التابعة لها ( بنك البريد ) بجميع الأعمال التي كانت تقوم بها البنوك .

وأوضح أن الإدارات التابعة للوزارة بذلت مجهودات كبيرة رغم قلة الإمكانيات المادية والبشرية في تطوير الأداء والارتقاء بقطاعات الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.

بدوره أوضح مدير عام ديوان الوزير المقال المهندس جلال إسماعيل أن الوزارة حققت انجازات كبيرة في مجال الاتصالات موضحا أنه تم انجاز البروتوكول الخاص باشتراطات تركيب محطات تقوية الجوال ( المايكروسيل ) بالإضافة إلى تزويد مكاتب البريد بخدمة التسديد الآلي للفواتير وكذلك تطوير الآلية المتبعة في إنشاء محطات الإرسال الراديوية بما يتماشى مع دور الوزارة في تنظيم قطاع الاتصالات .

وأشار إسماعيل إلى أنه تم في عهد الحكومة العاشرة برئاسة رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية انجاز ترخيص المشغل الثاني للاتصالات الخلوية ( الوطنية موبايل ) في فلسطين.

وذكر إسماعيل أنه تم أيضا إنجاز ترخيص الشركات في مجال الاتصالات اللاسلكية المتبادلة (Trunking system)كذلك تم استصدار موافقة مجلس الوزراء المقال على تأهيل العديد من الشركات لتقديم خدمات الاتصالات ذات النطاق العريض، موضحا أنه تم خلال تلك الفترة تخفيض 50% على رسوم الاشتراك للهاتف الثابت بمقدار عشرون شيقلا للفاتورة دورة الشهرين وعشرة شواقل لدورة الشهر.

واضاف إسماعيل أن من ضمن الانجازات فلترة المواقع الإباحية بالتعاون مع شركة الاتصالات الفلسطينية وحل مشكلة بطء الانترنت ووضع الحلول اللازمة لذلك ناهيك عن المتابعة المستمرة لشركة الاتصالات وبقية الشركات العاملة في هذا المجال لضمان تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

ونوه إلى أن الوزارة عملت على متابعة وحل العديد من شكاوى المواطنين المتعلقة بمحطات الجوال أو ضعف الإرسال واخذ قرارات علمية وحاسمة في حلها, بالإضافة لوضع خطة لإعادة تقييم أوضاع جميع محطات تقوية الجوال المنتشرة في القطاع وهي قيد التنفيذ.

وفي مجال الانجازات التي حققتها الإدارة العامة للتراخيص قال مدير عام التراخيص م. مروان حماد إنه تم منح العديد من الإذاعات ومحطات التلفزة ومكاتب شركات الاتصالات التراخيص اللازمة بالإضافة إلى العمل على إصدار قرار من مجلس الوزراء المقال بإعفاء الإذاعات المحلية من جميع الرسوم لعامي 2008 و 2009 نظرا للظروف الاستثنائية التي عاشها القطاع، مشيرا إلى أنه تم إعداد رخصة " إنشاء وتشغيل شبكة تقديم خدمة الانترنت عبر تقنية WI-fi" وكذلك إعداد نظام وإجراءات وطلبات ترخيص محطات البث الفضائي المتحركة (SNG).

وبين التقرير أنه تم إعداد نظام وإجراءات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات من أجل الحصول على رخصة اعتماد موافقة النوع للعمل بها في أراضي السلطة، مشيرا إلى أن من بين الانجازات أيضا تنظيم العمل في سوق الاتصالات وذلك من خلال إصدار الرخص اللازمة للوكلاء المعتمدين لدى مجموعة الاتصالات,وشركات تقديم خدمات البريد الدولي السريع, والانترنت ومكاتب ومحلات ومراكز الاتصالات والصيانة والاتجار بأجهزة الاتصالات.

كما استعرض التقرير مجمل إنجازات الحاسوب الحكومي خلال السنوات الأربع الماضية.

وذكر مدير عام الحاسوب الحكومي المقال م. سهيل مدوخ أن انجازات الحاسوب شملت محاور العمل الرئيسية بالإدارة وهي الشبكة الحكومية وخدماتها، الدعم الفني، تصميم المواقع وتطبيقات الإنترنت، تطوير البرمجيات،ودعم مشروع الحكومة الإلكترونية، والتدريب والاستشارات بالإضافة للجان والمتابعات الإدارية.

وفيما يتعلق بمحور الخدمات الإلكترونية ذكر مدوخ أنه تم توفير خدمة الاستعلام عن استمارة الراتب للموظفين وللمسئولين الوزارات، والاستعلام عن الدفعات المالية لدى بنك البريد، ونظام حصر الأضرار الإلكتروني للمتضررين من الحرب على غزة، بالإضافة إلى الدعم الفني الالكتروني، ونظام إدارة الرسائل القصيرة، ونظام إدارة القوائم البريدية، ونظام تحديث بيانات الاتصال للموظفين، وكذلك الاستعلام عن الحسابات المالية لدى بنك البريد، والاستعلام عن الطرود البريدية، و إدارة التدريب والامتحانات الإلكترونية.

وأشار مدوخ إلى أنه تم تطوير نظام الامتحانات الإلكتروني والذي تم تفعيله بالتعاون مع ديوان الموظفين العام وذلك لأول مرة منذ قيام السلطة الوطنية.
الشبكة الحكومية.

وفيما يتعلق بمحور الشبكة الحكومية ذكر مدوخ أنه تم توفير خدمة الإنترنت لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وبنظام مؤمن، وتم زيادة سرعة الربط لخدمة الإنترنت بشكل يتناسب مع احتياجات الوزارات.

وبين أنه تمت زيادة عدد الجهات المتصلة بالشبكة الحكومية من 12 إلى 60 وهي تشمل الوزارات و المؤسسات الحكومية والمستشفيات، مشيرا إلى انجاز دراسة متكاملة للشبكة الحكومية اللاسلكية توجت بموافقة مجلس الوزراء عليها وهي قيد التنفيذ حاليا.

وذكر مدوخ أنه تم تطوير وتوفير نظام بريد الكتروني إلكتروني مركزي يستفيد منه كافة الموظفين الحكوميين بالإضافة إلى استضافة المواقع الإلكترونية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والمدارس ، والتي وصل عددها إلى أكثر من 80 موقعاً إلكترونياً, مشددا على انه تم وضع السياسة العامة لأمن المعلومات في مؤسسات السلطة لتكون الضابط الأمني لحماية أمن المعلومات وكذلك تجهيز أنظمة الحماية اللازمة لأمن الشبكة الحكومية وخدماتها وتم تقييم وضع أمن المعلومات وبشكل مستمر للمواقع والأنظمة الحكومية الإلكترونية.

وأشار مدوخ إلى استضافة أجهزة قواعد البيانات المركزية للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتوفير الدعم اللازم لإنجاح مشاريع الخدمات الإلكترونية للعديد من الوزارات ومن أهمها الأنظمة المحوسبة لوزارتي التربية ولتعليم والصحة، وديوان الموظفين العام بالإضافة إلى توفير البيئة الفنية اللازمة لإنجاح الأنظمة المعلوماتية والخدمات الإلكترونية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وبشأن الخطوات التي تمت على صعيد الحكومة الالكترونية أوضح مدوخ أنه تم بناء قاعدة بيانات حكومية مركزية بالتعاون مع لجنة تكامل البيانات الحكومية لتسهيل تبادل البيانات بين الوزارات والمؤسسات المختلفة وتحقيق التكامل المعلوماتي ، وتم إجراء أكثر من 20 مليون عملية استعلام على قاعدة البيانات حتى الآن.

وذكر مدير عام الحاسوب أنه تم تطوير بوابة الخدمات الحكومية ليتم من خلالها توفير الإمكانية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بنشر آليات الحصول على الخدمات التي تقدمها، مما يسهل على المواطنين معرفة الحصول على هذه الخدمات, مشيرا إلى وضع دراسة حول مدى جاهزية الوزارات والمؤسسات الحكومية لمشروع الحكومة الإلكترونية وتم تطوير نظام تسجيل الدخول الموحد للموظفين الحكوميين والمواطنين مما يسهل عليهم الاستفادة من خدمات الحكومة الإلكترونية لدى كافة الوزارات .

وفي مجال التدريب أشار مدير عام الحاسوب إلى عقد العديد من الدورات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات لمئات الموظفين الحكوميين، وتوفير منحة تدريب سنوية لعشرين من خريجي هندسة الحاسوب، والاتصالات أو تكنولوجيا المعلومات، كما تم توفير التدريب الصيفي لطلبة الجامعات من تخصصات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وبلغ 155 طالب وطالبة، كما تم استيعاب العديد من طلبة الكليات والجامعات في برنامج التدريب الميداني.

ومن أهم الدورات التدريبية التي عقدت: إدارة الشبكات CCNA ضمن منحة أكاديمية سيسكو، إدارة قواعد البيانات أوراكل، تطوير برمجيات الوب PHP، إدارة أنظمة التشغيل Linux، التصميم والملتيميديا، مهارات الطباعة، مهارات مكتبية محوسبة، ومقدمة في الحاسوب.

وأشار مدوخ إلى استضافه العديد من الدورات في مختبرات الحاسوب الحكومي بالتعاون مع الوزارات المختلفة، واستفاد من هذه الدورات قرابة المائة موظف مضيفا أن الحاسوب الحكومي عقد أكثر من 12 ورشة عمل شارك فيها ما يربو على 250 موظفا في عدة مواضيع متميزة منها: اكتشاف الاختراقات ومعالجتها، تطوير البرمجيات بتقنية ADF، إدارة الأعمال باستخدام Ms-Project، البرمجيات مفتوحة المصدر، برنامج الأرشيف الإلكتروني، الحصر الإلكتروني لخدمات وزارة الاتصالات، استخدام أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، برنامج بنك البريد، البرمجيات القياسية.

ونوه الى مشاركة الحاصوب الحكومي في العديد من المؤتمرات وورش العمل بأوراق عمل مختلفة من أهمها الحكومة الإلكترونية، الخدمات الإلكترونية الحكومية، تكنولوجيا المعلومات وإعادة الاعمار، تكامل البيانات الحكومية، مسميات تكنولوجيا المعلومات، تقييم مناهج التدريس في قسم هندسة الحاسوب.

وبين مدوخ أنه تم تطوير العديد من الأنظمة والبرمجيات ومن أهمها: حوسبة نظام بنك البريد لأول مرة منذ وجود السلطة،ونظام إدارة الطرود والرسائل، برنامج البريد، برنامج حصر الأضرار، برنامج الأرشيف، برنامج الشئون الإدارية، برنامج توثيق جرائم الحرب، برنامج أمانات المحاكم، برنامج التراخيص وسلطة المياه، برنامج الشيكات، برنامج مديونية هواتف وزارة الاتصالات.

وأوضح انه تم الإشراف على العديد من البرمجيات وذلك بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة ومن أهم هذه البرمجيات: برنامج ضريبة الدخل لوزارة المالية، برنامج إدارة بيانات سوق العمل كما تن تطوير وتصميم المواقع الالكترونية لعدد 40 وزارة ومؤسسة وهيئة حكومية بالإضافة إلى تقديم الاستشارات للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.

وفيما يتعلق بعمل البريد أوضح م. جلال إسماعيل أن البريد عمل خلال السنوات الأخيرة على تحصيل الإيرادات لصالح الوزارات والبلديات والشركات مقابل الخدمات المقدمة لهم و وصرف الرواتب والمستحقات والتعويضات والمساعدات لأصحابها وتوفير خدمة توصيل البعائث البريدية والفواتير الصادرة عن شركتي جوال والهاتف لأصحابها بمحلات إقامتهم .

وذكر انه تم أيضا تقديم خدمة تحصيل فواتير الجوال على النظام المحوسب Edealers بمكاتب البريد الرئيسية وخدمة الاستعلام الالكتروني عن الطرود البريدية والمسجل.

وأضاف إسماعيل أنه تم إصدار طوابع بريدية جديدة بفئات مختلفة بشعار القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، بالإضافة إلى فتح الحسابات الجارية لموظفي الحكومة وغيرهم ممن يتقاضون رواتبهم من مكاتب البريد وفتح فتح 602 حساب للوزارات والمؤسسات والجمعيات الخاصة بالنفقات والإيرادات والأمانات.

وبين أن من بين الانجازات أيضا حوسبة نظام الإيرادات والمدفوعات بمكاتب البريد الرئيسية والنظام المالي لبنك البريد وإعادة فتح مكتب بريد بيت لاهيا الذي تم تخصيصه من قبل البلدية وتخصيص مكتب بريد بإحدى مقرات بلدية النصيرات لتقديم كافة الخدمات البريدية لأهالي المنطقة تخصيص مكتب بريد بصالة المغادرة وآخر بصالة الوصول بمعبر رفح البري لتقديم الخدمات للمسافرين المغادرين والعائدين وإنشاء مكتب بريد خانيونس المركزي الذي تعرض للدمار أثناء أحداث حزيران 2006.

وفيما يتعلق بعمل الشؤون المالية والإدارية أشار إسماعيل إلى أنه تم الانتهاء من تعيين 172 موظفا جديدا على كادر الوزارة كموظفين دائمين وتنفيذ عدد كبير من معاملات الموظفين الذين تم تعيينهم في فترة سابقة, وانجاز تقارير تقييم الأداء للموظفين بالطريقة الالكترونية و الورقية وتسليمها إلى ديوان الموظفين، كما ساهمت في افتتاح عدد من مكاتب البريد المغلقة وعمل الصيانة اللازمة لها.

وبين إسماعيل أن الدائرة المالية عملت على رفع تقرير الإيرادات البريدية عن تلك الفترة لوزارة المالية وقد بلغت الإيرادات البريدية خلال الفترة من بداية 2006 وحتى نهاية 2009 ( 9389538.821 شيكل).و(10630 دولار ) و(147880 دينار ).

واستعرض التقرير أبرز المشاكل والصعوبات التي واجهت الوزارة, مبينا ان العديد من الصعوبات والمعوقات اعترضت عمل الوزارة على صعيد الأوضاع العامة من حصار وإغلاق واعتداءات مستمرة وكذلك تعاني الوزارة من صعوبات مالية بسبب تأخر الموازنة وعدم اعتماد ما تطلبه الوزارة .

ونوه إلى أن هذه الصعوبات تعيق تنفيذ العديد من المشاريع وتوجهات الوزارة في تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتنفيذ مشاريع تتعلق بتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات ، كما كان للانقسام دور كبير في عرقلة تنفيذ الخطط التطويرية للوزارة .

وبين أن هذه المعوقات تؤثر بشكل أساسي في أداء الوزارة في عمل قطاع البريد والاتصالات بسبب الإغلاقات والحواجز وعدم إدخال أجهزة اتصالات سواء للقطاع الخاص أو للوزارة حيث سبق أن زود الاتحاد الدولي للاتصالات الوزارة بمعدات وأجهزة لتطوير الاتصالات لكن عراقيل الاحتلال حالت دون إدخالها كما منع الاحتلال ادخال معدات تبرع بها اتحاد البريد العالمي لتطوير عمل الإدارة العامة للبريد .

وتحدث التقرير عن المعوقات الداخلية ومنها عدم توفر الترددات الكافية بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي وإجحاف الاتفاقيات الموقعة من قبل السلطة معه واختراق السوق الفلسطيني من قبل شركات الاتصالات الإسرائيلية ، ونقص التجهيزات والمعدات اللازمة للعمل في مختلف مفاصل الوزارة وقطاعاتها بالإضافة إلى نقص عدد الموظفين في معظم الإدارات مع تجميد بعضها لعدم وجود موظفين فيها.

وشددت الوزارة في تقريرها على أنها ستعمل جاهدة على لتقديم أحسن وأفضل خدمة للإنسان الفلسطيني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك الخدمات البريدية من خلال استمرارها في تقديم حلول ومبادرات ومشاريع خلاقة على أن تضاهي هذه الخدمات مثيلاتها على المستوى الإقليمي ووفق المعايير العالمية وتتميز بالحداثة الدائمة وصولاً للاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشمل إنشاء المعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنشاء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وإنشاء الحاضنة التكنولوجية واستكمال انجاز الحكومة الالكترونية وانجاز المدينة التكنولوجية بالإضافة إلى تنظيم الملتقيات العلمية، حيث ستنظم الوزارة في نهاية حزيران المقبل الملتقى الأول للاتصالات والتكنولوجيا وكذلك رعاية جائزة فلسطين السنوية للإبداعات التكنولوجية.