الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المجتمع المدني" ينظم سلسلة من اللقاءات بالمحافظات الجنوبية بغزة

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 09:46 )
غزة- معا- نظم مركز دراسات المجتمع المدني سلسلة من اللقاءات الحوارية وورشات العمل مع المجتمع المحلي في المحافظات الجنوبية، وذلك استكمالاً لنشاطات سابقة كان قد بدأها المركز بهذا الصدد تمثلت في تدريب مجموعة من الشبان والشابات ممن يؤمنون بنهج الحوار كآلية لحل الخلافات ليتمكنوا من تنفيذ سلسلة من ورشات العمل في مختلف محافظات قطاع غزة.

وتأتي هذه النشاطات ضمن سلسلة من الأنشطة الأخرى التي يتضمنها مشروع الحوار المجتمعي الذي ينفذ من قبل 4 مؤسسات أخرى في القطاع، ويقوم بتمويل هذا المشروع مركز أولف بالمه الدولي Olof Palme International Center.

وتقوم فلسفة المشروع على التأثير في قناعات الكثيرين من الناس بغية تغيير سلوكهم واتجاهاتهم في اتجاه تقبل الآخر ونشر ثقافة التعايش والوئام وثقافة الحوار كمنهجية للتفاهم حول القضايا الخلافية التي تواجه الفلسطينيين.

ويهدف المشروع للخروج بوثيقة حول أولويات الفلسطينيين ورؤيتهم للمصالحة يصار إلى تعميمها ووضعها على أجندة المسئولين الفلسطينيين من سياسيين ومشرعين وصناع قرار.

ويهدف مشروع الحوار المجتمعي لنشر مفاهيم الحوار والتسامح وتقبل الآخر على جميع المستويات والفئات في المجتمع، ويسعى لتعزيز فكرة أن الاختلاف والتنوع قد يكون بالانتماءات الحزبية، أو حتى أيديولوجياً أو فكرياً ولكن هناك انتماء واحد ووحيد يُجمع عليه الجميع وهو الوطن، وضمن هذا الانتماء يمكن للجميع أن يتحدث ويعمل ويبدع، في محاولة للارتقاء بأسلوب التعامل حتى نستطيع أن نتعالى على خلافاتنا؛ وعليه فإن الهدف بعيد المدى للمشروع هو جعل الحوار نهج وأسلوب للتعامل في حياة المواطنين الفلسطينيين، وجمع أكبر عدد من الذين يؤمنون بالحوار كآلية للتواصل مع الآخرين ولتبادل الأفكار ولحل الخلافات في المجتمع بعيداً عن الأساليب العنيفة.

وتجدر الاشارة الى أن ورشات العمل يتم تنفيذها في المؤسسات القاعدية العاملة في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، ويحاول المشروع الوصول إلى مختلف الشرائح والفئات وتوسيع قاعدة المشاركة في المشروع، بهدف محاولة إحداث التأثير في سلوك أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع ودفعهم إلى تبني أسلوب الحوار كآلية سلمية في حل أي قضية خلافية.