الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يختتم دورة في تحليل الموازنات

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 11:59 )
رام الله- معا- اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في مقره بمدينة غزة اليوم، دورة تدريبية في "تحليل الموازنات العامة" والتي تأتي في اطار مشروع يموله الاتحاد الأوروبي لحماية الحقوق النقابية وتوحيد الجهود للتاثير في السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

وشارك في الدورة التي استمرت لثلاثة ايام ما يقارب 20 متدرباً ومتدربة، يمثلون خمس نقابات عمالية هي، النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء، اتحاد اللجان العمالية المستقلة في قطاع غزة، نقابة البتروكيماويات، نقابة الخدمات العامة ونقابة الخدمات الصحية.

وشارك في افتتاح الدورة كل من وفاء الكفارنة، من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة، والدكتور جلال شبات، الذي درب في اليوم الاول بالاضافة الى نخبة من المدربين المتخصصين.

وفي كلمتهم امام المشاركين في الدورة تحدثوا عن اهمية تنظيم هذه الدورة والموضوعات التي ستطرح خلالها والتي ستقدم رؤية نقدية حقوقية للموازنات العامة للسلطة، وتقدم معلومات عن اوجه الصرف الحكومي، بما يمكن ممثلي العمال من الاستفادة منها في العمل النقابي المطلبي التفاوضي، وحملات المناصرة والضغط لجهة تخصيص نسبة معينة من الموازنة لدعم مطالب العمال العادلة.

وتهدف الدورة الى تدريب المشاركين على معرفة ماهية الموازنة واطارها المفاهيمي واهدافها واهميتها في الاقتصاد الوطني ومدى ملائمة هذه الموازنة مع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لمختلف شرائح المجتمع الفلسطيني وارتباط الموازنة العامة بخطط التنمية ومقدار استجابتها لأولويات المجتمع الفلسطيني واحتياجات الفئات المهمشة وفي مقدمتها العمال الفلسطينيين.

وخلال مقابلات أجريت مع المتدربين أشار المتدرب عبد الكريم ريحان من نقابة الخدمات العامة، الى انه شارك في الدورة التدريبة للاستفادة من موضوع الموازنة وانعكاس ذلك على ارض الواقع، واستفاد من الدورة في توسيع معرفته في الموازنة وعلم المحاسبة.

اما المشاركة سهام ابو سويرح، من اتحاد اللجان العمالية المستقلة فقد قالت إن مشاركتها في الدورة التدريبية ساهم في زيادة معرفتها بالامور المالية حيث لم يكن لديها مفهوم حول الموازنة بشكل مفصل، وتعرفت من خلال الدورة على بنود الموازنة بحجم اكبر وتفاصيل اكثر.

بدوره قال المشارك عبد الكريم الخالدي وهو ناشط نقابي، ان هدفه من المشاركة في الدورة التدريبية هو لاكتساب مزيد من المهارات في ربط موضوع الموازنة بالمفاوضات الجماعية وحملات الضغط والمناصرة. وقد اكتسب معلومات حول كيفية اعداد الموازنة ودور النقابات في اعداد الموازنة وخاصة قبل اقرارها ومؤشرات خدمة الموازنة في تلبية احتياجات الفئات المهمشة.