الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: آن الأوان لانهاء الاحتلال ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 13:09 )
رام الله- معا- قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إن اسرائيل تعمل على استبدال فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة بكانتونات ومعازل عبر تكريس الاستيطان وبناء جدار الفصل والابارتهايد.

واضاف البرغوثي خلال لقائه وفدا برلمانيا من جنوب افريقيا برئاسة ماثول موتشيكاجا رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني في البرلمان الجنوب أفريقي إن منظومة الفصل العنصري التي أنشأتها اسرائيل في الاراضي المحتلة والمتمثلة بجدار الفصل العنصري الذي يتمدد في الاراضي الفلسطينية بطول 850 كيلومترا والاستيطان والطرق الاستيطانية والحصار والاستيلاء على مصادر المياه الفلسطينية اسوأ بكثير من نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب افريقيا.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان المطلوب اليوم هو فرض حملة مقاطعة وعقوبات على اسرائيل مثلما جرى مع نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا وانه ما من سبيل لردع اسرائيل عما تقوم به من انتهاكات سوى ذلك.

وشرح البرغوثي للوفد البرلماني الجنوب افريقي بالصور والارقام والخرائط الواقع في الاراضي الفلسطينية وسياسة نهب الاراضي المحتلة واستفحال الاستيطان بشكل لافت وتهويد القدس وحصار غزة التي تعيش ظروفا غير انسانية وتحويل الاراضي الفلسطينية الى معازل ومحاصرة الناس بالجدار مؤكدا ان جدار الفصل ليس امنيا كما تدعي اسرائيل بل سياسي لانه يفصل بين الفلسطينيين انفسهم وليس بينهم وبين الاسرائيليين.

وقال البرغوثي ان اسرائيل تسابق الزمن وتعمل على كسب الوقت وتستغل المفاوضات غطاء لسياساتها التوسعية ومشاريعها الاستيطانية لفرض واقع يحول دون اقامة دولة فلسطينية حقيقية.

واطلع النائب مصطفى البرغوثي اعضاء الوفد على نموذج المقاومة الشعبية الذي اخذ يتسع ليشمل مناطق مختلفة من الاراضي المحتلة وكيف يقابل بالقمع والعنف من الاحتلال .

واضاف النائب مصطفى البرغوثي أن الاستراتيجية الوطنية التي ننادي بها تجمع المقاومة الشعبية السلمية والاعتماد على النفس ورفض وتحدي إجراءات الاحتلال وكسر قراراته مثلما جرى في بلعين ونعلين اللتين اعلن الاحتلال عن حظر التظاهرات فيهما الى جانب دعم صمود الناس واستعادة الوحدة الوطنية وحملة التضامن الدولية .

وشرح البرغوثي للوفد البرلماني جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في عدوانها على غزة والتي قتلت خلالها 140 مواطن معظمهم من المدنيين العزل، بما في ذلك أكثر من 400 طفل و 110 نساء واستخدمت أسلحة محرمة دولية مثل الفسفور الأبيض وقنابل الدمدم وقنابل تطلق شظايا لقطع الأطراف مما أدى إلى بتر أطراف المئات من المواطنين غالبيتهم من الأطفال واستهداف المدارس والمؤسسات العامة والمنازل الآهلة بالسكان الى جانب منع دخول مواد البناء الى غزة لاعادة بناء المنازل المدمرة، موضحا خطورة استمرار الحصار على غزة التي لم يعد اهلها يجدون نقطة ماء واحدة نقية يشربونها.

واكد البرغوثي ضرورة احترام العملية الديمقراطية الفلسطينية مشيرا الى ان اسرائيل عملت على تدمير نتائج تلك الانتخابات عبر اعتقال نواب الشعب .

من جانبه اعرب الوفد عن دهشته مما شاهده من جرائم وانتهاكات في الاراضي المحتلة، مؤكدا دعمه للنضال الشعبي الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

وتباحث الطرفان في سبل نشر الوعي في جنوب افريقيا تجاه القضية الفلسطينية واستنهاض حركة التضامن معها وافاق التعاون المستقبلي بين المؤتمر الوطني الافريقي وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.