الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يجدد مطالبته المجتمع الدولي للتحرك لوقف الجرائم الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 17:03 )
غزة-معا - اكد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان أن العملية التي قام بها جيش الاحتلال الاسرائيلي في الخليل امس، ومقتل إسماعيل علي السويطي احد قادة القسام تأتي وفقاً لسلسلة متواصلة من جرائم الحرب الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تعكس مدى استهتار تلك القوات بأرواح المواطنين الفلسطينيين.

وجدد المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه ادانته لسياسة الإعدامات التي تنفذها تلك القوات بحق النشطاء الفلسطينيين، مؤكدا أنها تزيد من حالة التوتر في المنطقة، وتهدد بسقوط المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

ودعا المركز المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف تلك الجرائم، مجددا مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، علماً بأن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

كما جدد المركز مطالبته للمجتمع الدولي بالعمل على تقديم القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين الذين يُشتَبَهُ باقترافهم جرائم حرب للمحاكمة.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد قتلت امس الاثنين المواطن علي إسماعيل علي السويطي، 45 عاماً، في بلدة بيت عوا، أقصى جنوبي محافظة الخليل، بادعاء أنه أحد المطلوبين لها منذ عدة سنوات. قُتِلَ المذكور بعد أن جرّفت تلك القوات منزل قريبه الذي كان يتواجد فيه بشكل كلي فوق رأسه.