السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية صحة محافظة طوباس تشارك في اسبوع التطعيم الفلسطيني

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 18:41 )
طوباس -معا- تشارك مديرية صحة محافظة طوباس في أسبوع التطعيم الفلسطيني الذي افتتح برعاية وزير الصحة، تحت شعار التطعيم اختيار واضح .

ويهدف إلى رفع نسبة التغطية لكل المطاعيم ورفع الوعي الصحي بأهمية التطعيم في حماية المجتمع من الأمراض ومضاعفاتها ، حيث تم إعلام الطواقم الطبية والتمريض عن أسبوع التطعيم وما هو دورهم في ذلك، وتم توزيع الكتيبات والبوسترات والتيشرتات والطواقي على جميع العيادات وتم ارتدائها خلال العمل وسيتم ارتدائها حتى نهاية الحملة وتم متابعة العيادات وسجلات التطعيم وسلسلة التبريد والحقن الآمن ، والاستمرار في تطعيم الحوامل حسب سياسة وزارة الصحة .

من جانبه قام المثقف الصحي بعمل لقاءات توعية للأمهات في الأغوار الشمالية وحضهن على ضرورة المحافظة والالتزام بتطعيم أطفالهن في الأوقات المحددة حسب الجدول .

و قام فريق الصحة المدرسية بتوعية طلبة المدارس وحثهم على توصيل رسالة إلى الأهل مفادها أن التطعيم اختيار واضح عدا عن تعميم النشرة على المدارس بحيث يتم قراءتها في الإذاعة الصباحية .

هذا وتقوم وزارة الصحة الفلسطينية من خلال الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بتطعيم جميع الأطفال في فلسطين مجانا حسب جدول التطعيم الفلسطيني ضد الأمراض المختلفة مثل ( السل، التهاب الكبد الوبائي، شلل الأطفال ، الحصبة الألمانية ، النكاف ، الدفتيريا، السعال الديكي ، السحايا ) .

وكذلك تقوم وزارة الصحة أيضاً بتطعيم طلبة فلسطين للصفوف الأول والسادس إناث والتاسع ، كما تقوم الوزارة بتطعيم بعض الفئات الخاصة مثل العاملين في القطاع الصحي، عمال النظافة والبلديات بطعم التهاب الكبد الوبائي وكما تقوم بتطعيم المعقورين من الحيوانات الضالة بطعم الكلب وكذلك تقوم بتطعيم الحجاج والمعتمرين

ويوجد في فلسطين برنامج وطني للتطعيم تم وضعه بناءاً على حاجة فلسطين من هذه المطاعيم وضمن مبادئ وأهداف وخطط منظمة الصحة العالمية ، هذا ويبدأ التطعيم من عمر يوم ويستمر حسب البرنامج الوطني حتى عمر 18 شهرا ومجاني .