الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء بين خبراء من الوكالة الالمانية للإنماء ومسؤولين في جودة البيئة

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 09:50 )
رام الله- معا- عقد اليوم في مكتب نائب رئيس سلطة جودة البيئة لقاء ضم كل من أ.جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة والمهندس احمد ابو ظاهر مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع في سلطة جودة البيئة وأ.عماد البابا مدير دائرة البحث العلمي ورئيس الفريق الفني لإعداد الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وعضو اللجنة التوجيهية عن سلطة جودة البيئة.

اما عن جانب التعاون الالماني فحضر الخبير هارلد هيدمان والخبير ديتر موتز ومنسقة مشروع ادارة النفايات الصلبة ندى مجدلاني والمهندس نديم ملحم منسق برامج الوكالة الألمانية في فلسطين.

وفي مستهل اللقاء، اشار المطور الى دور سلطة جودة البيئة في هذا المشروع اي (الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة) كما وتوقف عند جملة من المعوقات التي تواجهها سلطة جودة البيئة في المحافظة على البيئة والحد من ملوثاتهاـ بما في ذلك النفايات المختلفة وعرج على اولويات سلطة جودة البيئة ضمن الخطة القطاعية المقدمة في مطلع هذا الشهر الى وزارة التخطيط.

وتحدث م.نديم ملحم منسق برامج الوكالة الألمانية، مشيرا الى مدى التعاون والإلتزام الذي تحلت به سلطة جودة البيئة اثناء عملية اعداد الإستراتيجية ومدى سعيها الى النهوض بجودة ادارة قطاع النفايات الصلبة، كما اشار الى انه تم ترجمة ملخص الأستراتيجية الى الإنجليزية من قبل مترجم متخصص.

من جانبه قدم م.احمد ابو ظاهر مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع في سلطة جودة البيئة شرحا وافيا عن المشروعات التي تعتبرها سلطة جودة البيئة اولوية قصوى كمشروع النفايات الخاص بغزة، وعن حاجة سلطة جودة البيئة الى بعض المستشاريين في موضوع الرقابة على المكبات، وعن مشروع ادارة النفايات الطبية الرائد في محافظة رام الله والبيره والرغبة في نقل هذه التجربة الناجحة الى محافظات اخرى بالتعاون مع الجهات المختصة.

وحول تصور سلطة جودة البيئة لكيفية متابعة تنفيذ الإستراتيجية وعن مدى الحاجة لجسم جديد كاللجنة التوجيهية السابقة وعن التزام سلطة جودة البيئة بالإستراتيجية، أكد المطور على التزام سلطة جودة البيئة بتطبيق وتبني الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وبالتكامل والتناغم مع المؤسسات الشريكة في ذلك.

في الختام اتفق المجتمعون على استمرار التنسيق والتعاون من اجل الوقوف على المشروعات اللاحقة لهذ الإستراتيجية وتحديد اولويات العمل للشروع في تنفيذ الاستراتيجية بعد ان يتم المصادقه عليها من جانب مجلس الوزراء حسب الاصول.