الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تنظم ورشة ختامية لبرنامج الإنعاش المبكر

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 12:17 )
غزة- معا- نظمت جمعية التنمية الزراعية " الإغاثة الزراعية " ورشة عمل ختامية لبرنامج الإنعاش المبكر الذي نفذته في محافظات غزة والممول من الممثلية الهولندية بحضور راوية الشوا عضو المجلس التشريعي والخبير الاقتصادي عمر شعبان بالنيابة عن الممتلية الهولندية وعبد الكريم عاشور نائب المدير العام لجمعية التنمية لقطاع غزة وماهر السقا مدير البرنامج وممثلي المؤسسات الشريكة في تنفيذ المشروع وحشد كبير من الضيوف والعاملين في الإغاثة الزراعية وذلك في فندق المتحف بغزة.

وتطرق عبد الكريم عاشور إلى أهمية البرنامج والذي نفذ في فترة زمنية قصيرة بعد حرب مدمرة على قطاع غزة ثم خلالها تدمير أكثر من 50 ألف دونما من الأراضي الزراعية.

واضاف:"بعد أن أصبحت غزة جرداء كان من المأمول أن يتم إعادة تأهيل لهذه الأراضي من خلال السلطة الوطنية أسوة بالقطاعات المدمرة الأخرى لكن لم يتم تنفيذ ذلك ولم يتم تقديم أي تعويضات ذات مغزى للمزارعين رغم شدة الدمار الذي أصاب هذا القطاع الهام".

وأوضح عاشور أنه استجابة سريعة لهذا الوضع الكارتي كان مشروع الإنعاش المبكر والممول من الممثلية الهولندية لإعطاء نقطة ضغط في حالة فقدنا فيها الأمل وأصبنا بالإحباط الشديد، مشيرا أن المشروع كان عبارة عن ائتلاف من مؤسسات عاملة في القطاع الزراعي كمؤسسات تنفيذية للمشروع مع إدارة عاملة تتبع الإغاثة والتي أخذت على عاتقها إدارة المشروع في ظروف صعبة ومعقدة لا نحسد عليها.

وقدم نائب مدير الجمعية شكره وتقديره للممولين ومبادرتهم السريعة للاستجابة إلى متطلبات المزارعين السريعة والآنية متمنيا الاستمرارية فيه مع
وقدم السيد ماهر السقا مدير البرنامج عرضا حول البرنامج تطرق فيه أهميته والذي جاء استجابة مباشرة وسريعة لحالة الدمار الشامل الذي مني به قطاع غزة بعد الحرب الأخيرة وأخذ الموافقة وبتمويل كبير من الممثلية الهولندية برام الله بمبلغ أربعة مليون دولار وتضمن سبع مجالات.

وأوضح السقا أن البرنامج عمل على تعزيز صمود صغار المزارعين من خلال شراء منتجاتهم بأسعار عادلة وتوزيعها على شكل سلات غذائية للأسر الفقيرة والعمل على تحسين مستوى الإنتاج الغذائي على مستوى الأسر التي تعيلها النساء من خلال إنشاء الحدائق المنزلية وكذلك مساعدة صغار المزارعين في استصلاح أراضيهم وتجميع مياه الأمطار من خلال أنشاء برك بلاستيكية والعمل على اعادة تأهيل الأراضي الزراعية المتضررة وذلك بترميم خطوط ناقلة رئيسية لمياه الري مع العمل على تسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم من خلال إعادة تأهيل الطرق الزراعية.

وأشار السقا إلى المؤسسات الشريكة في تنفيذ المشروع وهي جمعية التنمية الزراعية والتي أخذت على عاتقها استصلاح 3900من الأراضي الزراعية المدمرة وشق وتأهيل 30 كم من الطرق الزراعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين والتي قامت بإنشاء 89 بركة بلاستيكية لتجميع مياه الأمطار مع امداد 50 كم من الخطوط الناقلة واتحاد المزارعين من خلال توزيع أدوات ومستلزمات زراعية 1000مزارع وشراء منتجات صغار المزارعين وجمعية التوفير والتسليف من خلال إنشاء 353حديقة منزلية.

وأكد السقا في كلمته أن البرنامج شمل مختلف أرجاء قطاع غزة وأن محافظة الشمال أخذت نصيب الأسد منه نظرا لحجم الدمار الكبير التي تعرضت له مبينا |أنه استفاد من البرنامج بشكل مباشر ما مجموعه 7999 من المستفيدين و55993 بشكل غير مباشر واستصلاح وزراعة 12753 دونما وتوفير 1446 فرصة عمل 28784 يوم عمل.

وتخلل الورشة عرض لفيلم وثائقي عن البرنامج وقصص نجاح لعدد من المواطنين الذين استفادوا من البرنامج وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على ممثلي المؤسسات الشريكة في البرنامج.