الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة مخطط مشروع القرية الطينية في مدينة اريحا

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 16:34 )
اريحا- معا- ناقش لقاء عقد ظهر اليوم في قاعة بلدية اريحا تنفيذ مشروع القرية الطينية في المدينة والمقترح من جامعة فلورانس.

وقال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ان هذا المشروع سيكون انعكاس حقيقي لطبيعة الحياة في المدينة خاصة من حيث طبيعة البيوت الطينية التي كان يقطنها السكان الى جانب استخدامات أخرى أبرزها الجذب السياحي، داعيا في هذا الاطار الى المبادرات الوطنية والعربية والعالمية لتنفيذ مشاريع استثمارية وسياحية واقتصادية بالمدينة التي ستحتفل بمرور عشرة الاف سنة على انشائها هذا العام.

من جهته استعرض البروفيسور روبيرتو يغيلي من جامعة فلورانس امام المشاركين طبيعة المشروع الذي سينقسم الى قسمين الاول ذو طابع استقبالي والثاني مكون من مساحات للاستخدام الجماعي ومهيأ لنشاطات المؤتمرات والعروض الفنية والمسرح، كما يهدف هذا المشروع الى اكتساب الخبرة في مجال البناء الطيني التي ستتكون منه القرية وخلق مهارات ادارية قادرة على صيانة البناء وانشاء بيوت اخرى جديدة ذات مواصفات مطابقة.

وسيتم استخدام الحجارة والتراب والاخشاب في البيوت الطينية مع الاخذ بعين الاعتبار تاريخ وموقع المدينة مع التقيد بمبدا المحافظة على البيئة والتوافق الحيوي، كما جاءت فكرة المشروع بناء على تقديم صورة معاصرة للعناصر الاساسية للعمارة المحلية التقليدية مع الاخذ بعين الاعتبار طريقة البناء التقليدي من الطين، وسيكون المشروع عبارة 42 غرفة و8 شقق صغيرة مزودة بمدحل وحديقة خاصة.

وجاءت فكرة هذا المشروع من قبل البلدية والمحافظة وكلية الهندسة في جامعة بيرزيت ونظيرتها في جامعة فلورنس برعاية وزارة الاشغال العامة ولاسكان الفلسطينية.

وحضر هذا اللقاء العديد من ممثلي المؤسسات في المدينة الى جانب مديرة الاشغال العامة في المدينة غادة عبد ربه.