الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة على باب الأسبوع الثاني عشر لدوري السلة الممتاز

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 20:46 )
بيت لحم- معا- تقرير محمد اللحام - الاسبوع الثاني عشر ينطلق في الربع الاخير لدوري كرة السلة الممتاز بعد ان ذهب الحادي عشر دون مفاجئات كبيرة بالرغم من نقاط الحسم المهمة التي احرزتها بعض الفرق التي كانت بحاجة ماسة لها وخاصة عيبال والاسلامي وارثوذكسي بيت لحم اما المقدمة فبقيت على حالها وكذلك القاع الذي أطبق اكثر في ظلمته على الراعي والعروب وبيت جالا وتراسنطة.

وتبرز في هذا الاسبوع مباراة القمة التي ستجمع ابداع الدهيشة مع قلنديا فيما ستواصل النار رقصها في وسط وقاع الائحة.

الأرثوذكسيان:
أرثوذكسي بيت جالا والمهمة الانتحارية لما تبقى من مباريات صعبة بعد أن غرق الفريق أكثر في القاع بالرغم من محاولات العلاج بأدوية مسكنة، إلا أن الأمور كانت بحاجة لجراحة قبل أن تصل الى ما هي عليه.

ماهر مطر حاول عبر خيارات الشباب والإبقاء على مساحة الخبرة في الملعب، الا أن الأمور أيضا لم تكن مجدية في ظل عدم المساعدة من اللاعبين في الملعب فهذا الموسم شهد تراجعا واضحا للنجم أبو رمان وحرب وقطان مع محاولات لزرينة والمكركر.

أرثوذكسي رام الله وبعد خسارته أمام دلاسال القدس، لم يتبقى أمامه سوى البحث عن فرصة الوصافة في ظل تراجع مستواه، وخاصة نجمه أحمد ذيب (من الحب ما خسر) ونبارك له خطوبته في الأسبوع الماضي مما ساهم على ما يبدو في بقاء مشاعره على المدرجات، حيث تجلس خطيبته مع تألق أحمد قنديل ونديم فيما يواصل الفنلندي الخلوق فرش أدائه الجميل.

يتوقع للمباراة القوة والسخونة الا أن رام الله تبقى صاحبة حظوظ أفضل وبنسبة 55% مقابل 45% لبيت جالا.

الجريحان:
المجروحان الراعي والعروب في لقاء ضبابي، فالعروب الحزين بعد هروب أمله وعزيزه (تيم) حاول أن يعالج ويعود أمام الإسلامي الا أنه عاد وسقط واقترب من الرحيل، بالرغم من أدائه الذي اتسم بالفوز في ثلاثة أرباع المباريات والخسارة في الربع الرابع، وقد تشكل المباراة بصيص قليل من الأمل في ظل مباريات صعبة في انتظاره مع الأسابيع المقبلة،الا أن ذلك لن يفقد العروب الاستمرار بالمحاولة.

في حين أن الواقع مشابه للراعي المستكين بفوزين على مدار الدوري، وهو الذي خسر بشكل منطقي في الأسبوع الماضي أمام ابداع الدهيشة.
وكان الراعي قد تلقى ضربة موجعة مع انطلاقة الدوري بهجرة معظم نجومه واستعانته بالشباب الذين خاضوا غمار الدوري بفدائية وشجاعة. يتوقع للمباراة أن تكون قوية لتقارب المستوى والنتائج والطموحات.

الحصان الأسود مع الحصان الرمادي :
العمل الكاثوليكي يتمترس في المركز السادس وهو الطامح والمؤهل للتقدم للأمام بحكم أدائه المميز ونشاط وتفاهم مجموعته الشابة التي تستحق لقب الحصان الأسود للدوري.

الفريق اعتمد في البداية على نجومية بهنان والأجنبي الا أن وجوها شابة سطعت كنجوم وخاصة المتألق ابراهيم حبش وكذلك ياسين الشرباتي.

تراسنطة وجهت للجميع رسالة شديدة اللهجة مع أول يوم للدوري وبفوز عريض على السرية أحد أعرق الفرق السلوية مما رشحها للمنافسة على المقدمة الا أن انهياراً غريبا أصاب الفريق ومن خسارة لخسارة حتى أصبح مهددا بالخروج من دوري الأضواء.

تراسنطة كان مميزا بنجمه الأجنبي، الذي لم يظهر بنفس المستوى، بعد البداية القوية إضافةً لنجومه رفيق نصر الله وبيتر قندلفت وميتا نصار.

سرعة وحيوية العمل تؤهله كمرشح أفضل لتجاوز تراسنطة مما سيؤهل العمل للقفز خطوة كحد أدنى في ظل مباريات الفرق الأخرى، والتوقعات بالنتائج وهي أقرب بنسبة 55% مقابل 45% لتراسنطة.

ديربي تلحمي ثقيل:
الإسلامي التلحمي وحبل النجاة الذي بدأ يتشبث به بعد فوزه على العروب في الأسبوع الماضي فإن الفريق قد خرج من ظلام القاع، الا أنه ليس ببعيد عنه مع تحسن في أداء نجومه جمال ورد وسهواني والسويطي المتبقي عليهم بمباريات قد تكون أصعب من هذا اللقاء مع فرق قريبة الى وضعية الإسلامي الذي فاز فقط بأربعة مباريات على مدار الدوري.

أما الأرثوذكسي الثقافي الساحوري، فإنه أيضاً بأربعة انتصارات وخسر الديربي (بطلوع الروح) أمام الأرثوذكسي التلحمي، وهو مدرك تماما لأهمية تلك المباراة ، والتي قد تزيد أهمية عن سابقتها مما يتطلب استعداديه وجاهزية أفضل فالفريق يقدم مستوى طيب، ولكن يعاب عليه التسرع والإرباك في اللحظات الحاسمة والحساسة.

النجم الأجنبي مهم في الفريق بجانب قسيس وهلال وكوكلي وبنورة وبقية الفرقة.

يتوقع للمباراة أن تكون من المباريات القوية جدا وحساسة لأن الفوز سيعطي الكثير من الأكسجين المؤهل للاستمرار في العيش بالممتازة ، والخسارة ستقرب السكين من رقبة الخاسر.

أرثوذكسي بيت لحم وعيبال نفس الحال:
عيبال وبفوز صعب أعطى لنفسه جرعة أكسجين أهلته لعودة التنفس وبخمسة انتصارات لا تكفي حتى اللحظة للأمان وهو بحاجة لفوز على أقل تعديل مع خسارة لأكثر من فريق ممن هم حوله، إلا أن ذلك صعب في هذا الأسبوع للقاءات التي تجمعهم وحتمية الخسارة والفوز وبالتالي استمرار المعادلة.
الأداء لعيبال غير مقنع وتراجع واضح في المستوى في وضع محير للمتابع.

أما الأرثوذكسي التلحمي فإن أموره مشابهة أيضا ونجح في خطف الفوز من (فم الأسد) كما يقولون حيث نجح في اختباره أمام بيت ساحور بفضل نجمه الاجنبي ، الذي قدم مستوى جيد مع الأداء الرجولي من البندك وأبو جابر.

الأرثوذكسي قد يمتلك مفاتيح الفوز في حالة تجسيده للتعاون أكثر من خبرة نجومه، إلا أن عيبال من الفرق العنيدة والتي تمتلك حيوية الشباب وخبرة وثلاثيات بشير وهي من الفرق المميزة مع اجنبي غير ثابت المستوى، بإمكانية العودة من بعيد. مباراة قوية أخرى من مباريات الأسبوع المهمة والحاسمة ونقاطها مضاعفة.

ديربي مقدسي:
أهلي القدس كان في محاولة مستميته لخطف الفوز، امام قلنديا وكاد ان يحقق ذلك الا ان يد جون أطلقت رصاصة الرحمة في سلة الأهلي وفي الثانية الأخيرة تقريبا.

الأهلي يقدم أداء مميزا نسبيا دون ثبات على المستوى وقد يسال عن ذلك مدربهم الخلوق احمد الشرفا ونجوم الفريق ذياب والبكري ونصر والبغدادي وسمير والدويك.الا ان الفريق مميز بقوة إصرار وعزيمة ملاحظتان في أدائه الرجولي.

بالمقابل فان دلاسال منتشي بتخطي ابرز العقبات في أسبوعين متتالين فبعد الفوز على قلنديا تخطى الأرثوذكسي في رسالة مفادها اننا نتمسك بالصدارة وليس من السهل ان تزحزح عنها وخاصة في ظل تألق جستن الأنيق والرشيق والخلوق والمتسلح بكوكبة شابة تسرع في فتح اللعب معه على الإطراف وتوزع الكرة بحكمة وثقة وتتميز بتحرك ذكي دون كرة في إرباك واضح لدفاعات الخصم.

المباراة ورغم فارق المستوى في الترتيب على سلم الدوري الا ان الديربي له حسابات لا تخضع للمنطق احيانأ وخاصة ان الأهلي بأمس الحاجة لفوز يحميه من ريح وعواصف الخط الأحمر في قاع اللائحة. ومع ذلك يبقى دلاسال مرشح بنسبة 55% مقابل 45% لاهلي.

قمة الاسبوع:
قمة الأسبوع ستجمع إبداع الدهيشة صاحب المركز الثاني مع قلنديا صاحب المركز الخامس على سلم الترتيب. والمباراة ستكون الأخيرة لإبداع قبل سفره للمشاركة في بطولة الأندية العربية. لا زال الفريق متمسك بأمل الفوز بالدوري ويدرك تماما انه مطالب بالفوز بهذا اللقاء الصعب قبل مواجهته للأصعب امام دلاسال في الأسبوع قبل الأخير وبالتالي فان نجومه اياد والخطيب ومهدي، مطالبين بعرض قوي يؤهلهم للأستمرار لأن الخسارة تعني ابتعاد فرصة البقاء على المنافسة فيما يعود قلنديا في هذا الأسبوع بعد اداء قوي في الأسبوعين الماضيين حين خسر بصعوبة من دلاسال وفاز بصعوبة كبيرة جدأ امام الأهلي وبنصف سلة في الرمق الأخير. قلنديا قد يعاني من اثار الإصابات لدى جسار وجون والعمري وحتى نزار الذي يكابر على جرحه في سبيل فريقه.

قلنديا تفتقد لدكة بدلاء مكتنزة بالبديل المناسب بعكس ابداع التي تمتلك خيارات اكثر في هذا الجانب مع الخبرة والأطوال. وكلاهما يمتلك اجنبي مميز فجيمي نجم مقاتل ومتألق وكذلك جون مع فرق في البشرة فقط. مع ذلك تبقى ابداع مرشحة للفوز بنسبة 55% مقابل 45% قلنديا.

ملاحظات :
فرق لن تهبط : دلاسال وإبداع والسرية وأرثوذكسي رام الله وقلنديا والعمل لن تهبط وذلك بلغة الأرقام لان اقرب فريق في القاع فاز في ثلاثة مباريات فقط والحد الأدنى للفرق المذكورة كان سبعة انتصارات ومتبقي اربعة مباريات.

فرق بحاجة للفوز مقابل خسارة جميع فرق القاع وهي حطين وأرثوذكسي بيت لحم وعيبال والتي تمتلك خمسة انتصارات وهي غير حاسمة للبقاء حتى اللحظة.

فرق بحاجة لفوزين على اقل تعديل للبقاء على أمل البقاء في الممتازة وهي لا تمتلك سوى أربعة انتصارات وهي أهلي القدس وإسلامي بيت لحم وأرثوذكسي بيت ساحور. فرق بحاجة للفوز في جميع المباريات لتنقذ نفسها وهي ترسنطة وبيت جالا والراعي والعروب.

التحكيم: بالرغم من التحفظات العديدة عليه مع انطلاقة الدوري إلا ان هناك تحسن ملموس على أداء قضاة الملاعب الذين نتمنى على الاتحاد ان يسعى أكثر لتطويرهم عبر الدورات الخارجية بالإضافة لتشجيع الشباب للالتحاق بدورات جديدة لكي تتوفر لدينا وفرة في هذا المجال ولا نعاني من زحمة المباريات بسبب قلة الطواقم التحكمية.

العزاء الواجب: سرية رام الله ومعها عشاق كرة السلة فجعوا بوفاة المشجعة ميساء خوري أبنت رئيس الهيئة الإدارية فايق خوري التي كانت عائدة للمنزل بعد الاحتفال بفوز فريقها فلها الرحمة إنشاء الله وللسرية ولعائلتها أحر التعازي والمواساة.

فوز الاسبوع :- قلنديا على الاهلي وعيبال على تراسنطة.
حزين الاسبوع :- مدرب الاهلي –احمد الشرفا.
سعيد الاسبوع :- مدرب الارثوذكسي التلحمي صالح البندك.
نجم الاسبوع :- جستن لاعب دلاسال القدس.
كرة الاسبوع :- لجون في سلة الاهلي.
مباراة الاسبوع :- دلاسال والارثوذكسي.
وجه الاسبوع :- بلال الحاج مير.
صورة الاسبوع :- الاخوين بلال وخالد الحاج مير كل منهم ضد الاخر.
ارباك الاسبوع :- قرار الاتحاد بخصوص لاعب التعزيز من الداخل.