السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تنظم رحلة علمية في مناطق مختلفة بقطاع غزة

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 19:23 )
غزة- معا - نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى بغزة اليوم، رحلة علمية لطالبات القسم في خان يونس جنوب قطاع غزة أشرف على تنظيمها الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد رئيس القسم.

وزار المشاركون في الرحلة العلمية العديد من المناطق السياحية والأثرية والصناعية ومناطق أخرى ذات أهمية بيئية مثل قرية الأيتام في حي تل السلطان في رفح ومنطقة تل زعرب في رفح جنوب قطاع غزة، وقلعة برقوق في خان يونس، ومقبرة الانجليز القديمة في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

وتفقد المشاركون في الرحلة العديد من المناطق الأثرية في مدينة غزة مثل قصر الباشا وميناء أنثيدون القديم شمال غرب مدينة غزة، كما زاروا محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا شمال القطاع، حيث استمعوا من الأساتذة المرافقين للرحلة إلى شرح على آلية عملها والمخاطر البيئية و الصحية الناجمة عنها، لاسيما التي تتسبب بها بحيرة المياه شبه المعالجة المتصلة بها.

كما زار الوفد محمية وادي غزة الطبيعية التي تعاني كثيراً من المشاكل البيئية، مثل التعديات السكانية، وطرح النفايات الصلبة و السائلة، و الرعي الجائر و القطع الجائر للغطاء النباتي، كما شاهدوا منطقة المواصي واطلعت الطالبات على ملامح المنطقة والتي تعتبر من أهم المناطق في قطاع غزة.

وتفقد المشاركون في الرحلة بعض المناطق المدمرة جراء العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة مؤخراً، حيث اطلعوا في عزبة عبد ربه شرق جباليا شمال القطاع على مظاهر التدمير الذي خلفه العدوان والذي طال الحجر والبشر والشجر وكافة مناحي الحياة.

وقال الدكتور كامل الشامي أستاذ مشارك في قسم الجغرافيا الذي ترأس اللجنة المشاركة للرحلة أن هذه الرحلة تأتي في إطار الأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها قسم الجغرافيا، مضيفاً أن الرحلة التي تعتبر الثانية بعد الرحلة السابقة التي نظمها القسم لطالباته من منطقة خان يونس تهدف إلى تعريف طلبة القسم بالواقع الجغرافي والبيئي في قطاع غزة، ليشاهدوا بعض ما قاموا بدراسته على أرض الواقع.

وضمت اللجنة المشرفة على الرحلة الدكتور الشامي والدكتور أحمد الدحدوح، ومنار القاضي والأستاذة هالة الحرازين من قسم الجغرافيا، إضافة إلى اثنتين من قسم الأنشطة الطلابية في غزة.