الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك -اسرائيل قوية ولن تستبق الهجوم وكلينتون تحذر من مغبة نشوب حرب

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 01/05/2010 الساعة: 16:18 )
بيت لحم - معا - حمل وزير الجيش الاسرائيلي إيهود باراك الليلة الماضية، الحكومتين السورية واللبنانية المسؤولية الكاملة عن أي عملية إطلاق صواريخ على اسرائيل من الجنوب اللبناني، مؤكدا ان اسرائيل لن تقدم على شن هجوم استباقي.

وحذر باراك لبنان من ان المسؤولية عن اطلاق محتمل لصواريخ من الاراضي اللبنانية وتدهور الاوضاع ستقع على عاتق الحكومة اللبنانية ومن ورائها تقف سوريا.

واوضح وزير الجيش ان إسرائيل تتابع عن كثب تسلح حزب الله بما لا يقل عن 45 الفا من الصواريخ التي تغطي كافة انحاء اسرائيل، موضحا ان اسرائيل غير معنية بتصعيد الأوضاع قائلا :" لكننا أقوياء ونشم الغيوم الكثيفة تتلبد في الأفق: حماس جنوبا وحزب الله شمالا وايران بطبيعة الحال".

جاءت اقوال باراك في المؤتمر السنوي لـ"اللجنة اليهودية الامريكية في واشنطن" التي تكلمت فيه وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.

وبدورها، حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الرئيس السوري بشار الاسد من مغبة نشوب حرب في المنطقة اذا قام بتزويد حزب الله في لبنان بصواريخ بعيدة المدى.

واعتبرت الوزيرة كلينتون ان تزويد حزب الله بالاسلحة وخاصة بهذه الصواريخ يشكل تهديدا خطيرا على امن اسرائيل ويجب على الرئيس السوري ان يعلم ان عملية من هذا القبيل قد تؤدي الى نشوب حرب في الشرق الاوسط.

وعلى صعيد آخر، دعت وزيرة الخارجية الامريكية الدول العربية الى اتخاذ المزيد من الخطوات لدعم مسيرة السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، مما سيظهر للشعبين ان هناك فوائد في تحقيق السلام.

وحثت كلينتون الدول العربية على دعم الاقتصاد الفلسطيني والمشاريع الانمائية في السلطة الفلسطينية وعلى اقامة العلاقات التجارية مع اسرائيل.

وعلى الصعيد الايراني، اكدت الوزيرة كلينتون ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد لن يلقى ترحيبا في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي المقرر عقده الاسبوع القادم اذا سعى لاثارة الارتباك هناك بغية صرف الانظار عن البرنامج النووي الايراني.