الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المنتدى الثقافي يفتتح مقره الجديد بحضور رسمي وشعبي كبير

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 30/04/2010 الساعة: 21:09 )
القدس -معا- افتتح في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المقر الجديد لمركز المنتدى الثقافي، بدعم من مؤسسة اسيكوب الاسبانية، وبحضور محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني نيابة عن دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، والسفير الاسباني في فلسطين السيد باولو، ومدير مؤسسة اسيكوب جهاد رشيد، ونائب محافظة مقاطعة ملقا الاسبانية ميغويل مينتيرو، ومدير التضامن الدولي اندرس فالك، واريج قسيس منسقة اسيكوب في فلسطين، وعدد من الشخصيات الاعتبارية ورؤساء المجالس المحلية وممثلي هيئات ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة القدس.

وألقى محافظ القدس الحسيني كلمة أكد من خلالها على أهمية الحياة الثقافة ودورها في بناء المجتمع، مشيرا إلى دعم ورعاية السيد الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والحكومة للإبداعات الثقافية والفنية، لما تمثله من اداة فعالة في مواجهة سياسات الاحتلال الغاصبة، وتطرق الى أهمية الثقافة في محافظة القدس تحديدا في ظل سياسة التهويد والمصادرة التي تنتهجها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، داعيا إلى مواصلة تفعيل الدور الثقافي في القدس لإبراز هويتها وعمقها العربي والإسلامي.

من جانبه قال ميغويل مونتيرو نائب رئيس مقاطعة مالقه، أن الحكومة الاسبانية ومكتب التضامن الدولي قدموا ولا زالوا يقدمون المساعدات للشعب الفلسطيني من خلال مؤسسة اسيكوب وهذا ليس استثمار مادي بقدر ما هو استثمار اجتماعي ثقافي يفيد فئات المجتمع المختلفة.

وعبر الدكتور جهاد رشيد رئيس مؤسسة اسيكوب في كلمته عن سعادته بإنشاء هذا الصرح الثقافي. من جهة ثانية نوه إلى صعوبة ظروف الجاليات الفلسطينية في الشتات خاصة المهجرين منهم، وتأثير حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي عليهم، داعيا إلى بذل كل الجهود لإعادة الوحدة لشطري الوطن، والشروع الفوري بحوار وطني شامل يضع حدا لهذه الحالة.

واشاد محمد إسماعيل القائم بأعمال مجلس محلي بيت عنان في كلمته بدور وأهمية بناء مقر للمنتدى الذي أنجز العديد من الأنشطة المختلفة والهادفة والتي تساعد في بناء وتقوية قدرات أبناء شعبنا على مختلف فئاتهم ومستوياتهم.

وتقدم حسام الشيخ رئيس مركز المنتدى الثقافي بالشكر والتقدير الى كل من ساهم في بناء المقر والحضور، وخص بالشكر المتطوعين القائمين على إنجاح كافة البرامج والمشاريع التي يسعى المنتدى على انجازها وتحقيقها. وأعلن أن يوم 5/7/2010 هو موعد إقامة مهرجان ليالي الصيف المقدسية الثاني، الذي ينظمة المركز للمرة الثانية بعد النجاح الذي حققه العام الماضي.

كما رحب محمد ربيع عضو الهيئة الإدارية للمنتدى في كلمته بالحضور، مشيدا بالدور الذي قامت به مؤسسة اسيكوب الاسبانية في بناء هذا الصرح الثقافي لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني.

وقد تخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن نشاطات وبرامج مركز المنتدى الثقافي.

وفي ختام الحفل تم تكريم السفير الاسباني ومدير مؤسسة اسيكوب ونائب محافظة مقاطعة مالقة الاسبانية بدروع وهدايا تذكارية لجهودهم ودعمهم للشعب الفلسطيني ومساندتهم في بناء مقر مركز المنتدى الثقافي.

وقام الوفد الاسباني بالاطلاع على مرافق المنتدى وخاصة مختبر الحاسوب، والسكرتارية والإدارة والتجهيزات المختلفة.