الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطباء المساجد يشددون على ضرورة اعطاء العمال حقوقهم

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 30/04/2010 الساعة: 19:16 )
محافظات -معا- تناول خطباء المساجد في المحافظات في خطبهم لهذا اليوم الجمعة الموافق 30/4/2010 موضوع العمل والعمال واكدو على ان الإسلام كرم العامل ورعاه واعترف بحقوقه لأول مرة في تاريخ العمل ، بعد أن كان العمل في بعض الشرائع القديمة معناه الرق والتبعية ، وفي البعض الآخر معناه المذلة والهوان .

وان الإسلام ضمن للعمال حقوقهم الطبيعية كمواطنين من أفراد المجتمع ، كما جاء بكثير من المبادئ لضمان حقوقهم كعمال قاصداً بذلك إقامة العدالة الاجتماعية وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم في حياتهم وبعد مماتهم .

كما ودعا الخطباء أصحاب الأعمال إلى معاملة العامل معاملة إنسانية كريمة ، وإلى الشفقة عليه والبر به وعدم تكليفه ما لا يطيق من الأعمال إلى غير ذلك من الحقوق التي منحها الإسلام للعامل .

واستعرض الخطباء ألوان العذابات والمعاناه التي يعيشها العمال الفلسطينيين على الحواجز والمعابر الإسرائيلية نتيجة المعاملة السيئة والقاسية من جنود الاحتلال وتعرضهم يوميا لعمليات الضرب والاعتقال والتغريم وغيرها من أشكال الملاحقة .

وطالب الخطباء من رؤوس الأموال والأثرياء بضرورة الاستثمار في الأراضي الفلسطينية وإقامة المشاريع لتوفير فرص عمل وتشغيل الآلاف من الخريجين والعاطلين عن العمل وإيجاد بدائل للعمل في المستوطنات.

ففي محافظة نابلس تناول الشيخ حسن الهلالي الخطيب في مسجد الحاج معزوز بعض المواضيع الهامة حول حقوق العمال وواجباتهم وقال " ان سبب نهضة اوروبا اقتصاديا وحضاريا كان بسبب معرفة العمال ما لهم من حقوق وعليهم من واجبات " .
وفي مسجد اسكان المهندسين اكد الشيخ زهير الدبعي الى ضرورة ايجاد تغير عميق يتعدى التغيير في الشعارات والوجوه ليصل الى تحقيق التغيير المنشود .

وخطب الشيخ جعفر ابو عيشة الخطيب في مسجد الجنيد عن حقوق العمال ودعوة الاسلام الى حق العمال والاهتمام بهم مستشهدا بايات من القرآن والسنة .

وبين الشيخ سعد شرف الخطيب في مسجد ام سلمة عن قانون العمل وحقوق العامل وقد كان عنوان خطبته ( العامل ورب العمل حقوق وواجبات في ضوء قانون العمل والعمال (.

وفي مسجد سليمان عرفات شدد الشيخ احمد شرف على الالتزام بحقوق العمال وواجباتهم وعدم الاستغلال وعدم انقاص العامل حقه وعدم مماطلته في دفع الاجرة وفي مقابل ذلك ان يتعامل العامل مع رب العمل بأمانة ، وإتقان ، ووفاء بالوعد .

وفي محافظة سلفيت بين مدير اوقاف سلفيت بمسجد حارس الجديد بخطبته اهمية العمل في الاسلام وان الله امر بذلك وبين حق العامل في التكريم واعطاءه الاجر اقتداءا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال " اعطوا الاجير اجره قبل ان يجف عرقه .

وفي مسجد كفل حارس بين مدير عام دور القران الكريم بخطبة الجمعه حق العامل في استيفاء الاجر وكذلك حث على العمل في الزراعه والصناعه والبناء وشتى ميادين العمل ليكون المجتمع معتمدا على ذاته منتجا لا مستهلكا فقط .

و في مسجد دير استيا الكبير حث خطيب المسجد على العمل والانتاج والاعتماد على الذات وعلى العامل ان يتقن عمله وانتاجه كي ينافس المنتج الاجنبي .