الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

على هامش الاجتماع الدولي :اجتماع للاتحاد العربي للصحافة الرياضية

نشر بتاريخ: 01/05/2010 ( آخر تحديث: 01/05/2010 الساعة: 15:30 )
تركيا - معا - موفد رابطة الصحفيين - حرص رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، محمد جميل عبد القادر على عقد اجتماع تنسيقي للاتحاد بحضور جميع الاعضاء، ورحب في البداية بالحضور، ودعا الى رص الصف العربي، سواء في قارة اسيا او افريقيا وأشار الى ان الاصوات العربية مؤثرة للغاية، وسيتم التعبير عن ذلك في شهر تشرين الثاني المقبل، حيث موعد انتخابات الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية.

واستعرض اجندة الاتحاد العربي المقبلة واشار الى المزيد من الدورات ومنها ملتقى الاعلاميات في سورية بحضور ممثلات عن ستة عشر بلدا، وملتقى الحوار العربي في تونس، فضلا عن اعتزام الاتحاد مواصلة مبادرة الصلح بين الجزائر ومصر.

ولفت عبدالقادر الى ان الاتحاد العربي سيعقد دورة للشباب في العاصمة الاردنية عمان بالتنسيق مع اتحاد الكرة الاسيوي ولم يحدد موعد الدورة لكنها لن تكون بعيدة.

وشدد فيصل القناعي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية ورئيس اتحاد الاعلام في الكويت على ضرورة استعادة موقع رئاسة الاتحاد الاسيوي في الانتخابات المقبلة، وشارك محمد جميل عبدالقادر بقدرة العرب باسترداد رئاسة الاتحاد الاسيوي، خصوصا اذا توحدت كلمتهم وهذا ما ينبغي ان يكون.

فعاليات اليوم الثالث
ضمن فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الدولي للصحافة الرياضية 73 المنعقد حاليا في انطاليا، قام رئيس الاتحاد التركي لكرة السلة "ترغاي ديميرل" بعرض تضمن جميع الاستعدادات التي قامت بها تركيا لاستقبال بطولة العالم بكرة السلة، ويشارك فيها، كما هو معلوم منتخبان عربيان وهما: الاردن ولبنان، وتحدث ديميرل عن الحملات الاعلانية التي تسبق الحدث ووسائل الترويج التي اتبعها اتحاده بلاده لضمان حضور عدد مميز من الجماهير، بالاضافة إلى عرض للصالات والاماكن التي تسقبل الحدث والمرافق الخاصة باقامة اللاعبين والوفود المختلفة.

وعرض ايضا تميمة الدورة والملصقات الدعائية والمواد التذكارية والدعائية وعلى وجه الخصوص حملة العمالقة الذين يلتقون في تركيا وتم الترويج لها في مختلف دول العالم عبر عروض تلفزيونية لافضل لاعبي المنتخبات العالمية الذين سيلتقون في مدينة اسطنبول في الصيف القادم.

ولفت ديميرل الى ان الاعلام سيكون له اهتمام خاص في البطولة مشيرا الى تأمين اماكن السكن الخاصة بالاعلاميين وتأمين المواصلات بالاضافة إلى الانترنت المجاني، وحصول الصحافيين على الامتيازات الخاصة خلال الدورة لانجاح الجانب الاعلامي الذي اعتبره الاهم بالنسبة لهم كجهة منظمة للحدث.

وتقدم رئيس اللجنة التحضيرية المرشحة لاستضافة بطولة العالم الخاصة بالتزلج والتي ستقام في "كورتينا" العام 2015، وعرض جميع المرافق الحيوية التي يمكن ان ترشح مدينة كورتينا النمساوية لاستقبال الحدث، وقام بعرض مساحات التزلج والحلبات الخاصة، وأكد استعداد اللجنة التحضيرية بتأمين كافة الامكانيات للصحافيين لمواكبة البطولة.

الصحافة الرياضية والانترنت
الصحافة الرياضية عبر الشبكة العنكبوتية "الانترنت"، كانت حاضرة بقوة وتركز النقاش حول كيفية استغلال الامكانات التكنولوجية المتطورة والحديثة في خدمة المواقع، بالاضافة الى الآليات المتبعة في بناء المواقع ونقاط القوة والضعف التي يمكنها ان تساهم في خدمة ومساعدة المواقع الحالية العاملة لتطوير استراتيجيات عملها وتغيير الاساليب الروتينية المتبعة في تحديث الاخبار وتحميلها.

واكد رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية "جاني ميرلو" ان على الصحافيين الشباب اليوم العمل بشكل جدي لتطوير هذه المواقع كونهم يمتلكون القدرة على القيام بأربع وظائف بنفس الوقت من خلال كتابة الاخبار وتحميلها والتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، ما سيساعدهم على تطوير مواقعهم والتقليل من تكلفة الموظفين والعاملين في هذه المواقع.

اما الفكرة الثانية التي تمت مناقشتها في هذا الجانب فتركزت على ان المواقع الرياضية عبر الانترنت يمكن ان يشرف على متابعتها حاليا وادارج المعلومات على صفحاتها عدد قليل من العاملين ويمكن ان لا يتجاوز الفريق شخصين على ابعد الحدود على ان يكون واحد منهم مدققا ومحررا محترفا يقوم بمتابعة جميع المواد قبل نشرها، بالاضافة إلى موظف محترف بالتصوير الفوتغرافي والمرئي.

واكد جميع الحضور ان اسباب نجاح المواقع الالكترونية هو استمراريتها ومتابعتها للاخبار على مدار الساعة، بالاضافة عرض بعض الصور المباشرة والمحملة بشكل مستمر على المواقع.

وتم الاتفاق على ان هذه المواقع الصحافية بحاجة الى بعض الادوات التكنولوجية، عالية المستوى، مثل آلات التصوير الحديثة وبرامج التحميل المتطورة، مع امكانية اجراء الوصلات الحديثة من اجل النشر مثل: وصلة "الفيس بوك" أو عبر الصحف المحلية الاكثر انتشارا.