السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تعقد ورشة حول ترسيخ الحوار الاجتماعي وحماية الديمقراطية

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 11:53 )
نابلس- معا- عقدت الادارة العامة لعلاقات العمل في وزارة العمل ورشة عمل جمعت كافة موظفي علاقات العمل في كل من مديريات عمل نابلس، طولكرم، قلقيلية، جنين، سلفيت، طوباس وذلك في مبنى مديرية عمل نابلس.

واشتملت الورشة على عدة محاور قدمها مدير عام الإدارة العامة بلال ذوابه، وسعيد نصار مدير دائرة العلاقة مع المنظمات النقابية، وصافي العموري مدير دائرة حل النزاعات الفردية والجماعية في الإدارة.

وياتي انعقاد هذه الورشة انسجاماً مع الخطة السنوية للإدارة العامة لعلاقات العمل، وتنفيذا لأهدافها وتحقيقاً لترسيخ الحوار الاجتماعي وحماية الديمقراطية النقابية في إطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتطويراً لأداء كوادرها وتحسين نوعية الخدمات التي يقدمونها للعاملين وأصحاب العمل.

وأوضح ذوابه المفاهيم الأساسية في عمل الإدارة العامة وأهدافها مركزا على آليات تحقيق هذه الأهداف، وخطط ومشاريع الإدارة والنشاطات التي شملتها خطة الإدارة خلال العام 2010، إضافة إلى تركيزه على ضرورة الالتزام بالقانون في كافة مجالات عمل الإدارة، مؤكدا على ضرورة حث كافة المنظمات النقابية على التوجه لعقد مؤتمراتها السنوية وإجراء الانتخابات لهيئاتها الإدارية تنفيذا لنصوص أنظمتها الداخلية ووفقا للمتطلبات الرسمية لذلك وبالتنسيق مع الإدارة العامة لعلاقات العمل، مشيرا إلى الدور الإشرافي الذي تضطلع به وزارة العمل ازاء هذه المؤتمرات للتأكد من عدم مخالفة المنظمات النقابية لأنظمتها الداخلية أثناء عملية التحضير أو عقد هذه المؤتمرات وما يتمخض عنها من قرارات.

وبين سعيد نصار دور أقسام علاقات العمل الإرشادي في المديريات فيما يتعلق بالتحضير والإشراف على هذه المؤتمرات وتقديم الإرشادات اللازمة للمنظمات النقابية خاصة فيما يتعلق بإعداد الميزانيات، واستخدام النماذج الاسترشادية التي أعدتها الإدارة لهذه الغايات وغايات تأسيس منظمات نقابية جديدة، كما أوضح ضرورة تقيد موظفي الإدارة في المديريات بإتباع الآليات والنماذج الرسمية التي طورتها الإدارة وفق أدلة إجراءات العمل التي تم اعتمادها وتزويد المديريات بها، وخصوصا فيما يتعلق بإدارة الاجتماعات وتأسيس منظمات نقابية جديدة، وإعداد التقارير اليومية والشهرية للأعمال المنجزة.

وقدم صافي العموري شرحا وافيا حول استخدام النماذج الجديدة الخاصة بعمل دائرة النزاعات الفردية والجماعية إضافة إلى توضيح حول بعض الملابسات التي تعتري التنفيذ.

وفي نهاية الورشة أبدى كافة الحضور ارتياحهم وطالبوا بتكرار مثل هذه الورشات، وختم المدير العام الورشة شاكرا الحضور وقدم شكرا خاصا لمدير مديرية عمل نابلس د. بهاء طه والعاملين بها على استضافتهم لهذه الورشة، وأكد أن الإدارة تعتزم عقد ورشات مماثلة في منطقتي الوسط والجنوب لتعميم الفائدة وتحقيق أهداف الإدارة والوزارة فيما يتعلق باستقرار علاقات العمل في سوق العمل الفلسطيني.