الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة اتحاد الطلبة تدعو لتبني الحوار بإدارة الخلافات بين الأطر الطلابية

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 11:31 )
غزة- معا- دعت كتلة اتحاد الطلبة التقدمية الإطار الطلابي لحزب الشعب الفلسطيني إلى تبني لغة الحوار البناء والهادف في إدارة الخلافات بين الأطر الطلابية , داعية الجميع لنبذ العنف وتغليب المصلحة الوطنية ومصلحة الحركة الطلابية على المصالح الفئوية الضيقة.

جاء ذلك خلال لقاء مع عدد من كوادر كتلة اتحاد الطلبة التقدمية في جامعة الأقصى فرع خانيونس في مقر حزب الشعب الفلسطيني - خانيونس , وبحضور كل من عدنان الفقعاوي عضو اللجنة المركزية للحزب , وشامخ بدرة رئيس كتلة الاتحاد بقطاع غزة ومحمد صالح منسق العلاقات الوطنية في كتلة الاتحاد , كريم أبو شنب عضو مجلس محافظة خان يونس , وهشام السطري عضو مجلس محافظة رفح , حيث ناقش المشاركين مستقبل الحركة الطلابية , واستعرضوا المشاكل والقضايا التي يعاني منها جمهور الطلبة في الجامعات خاصةً جامعة الأقصى.

وأكد المشاركون على إن أبناء وقادة الحركة الطلابية كان لهم دورا بارزا ومهما في النضال الوطني وأسهموا في خلق تجربة ديمقراطية وتقدمية داخل الجامعات، موضحا على إنهم يشكلون طاقة هائلة كامنة قادرة دائما على ان تلعب دورا مؤثرا في المجتمع.

وشدد المشاركون على أهمية حرية النشاط السياسي والثقافي والنقابي داخل الجامعات , داعين في الوقت نفسه إلى ضرورة إلغاء قرار "تجميد الأنشطة الطلابية داخل الجامعات".

كما طالب المشاركون بضرورة اعتماد التمثيل النسبي في الانتخابات في جميع الجامعات من اجل إنهاء التفرد والهيمنة على مجالس الطلبة وإفساح المجال أمام الكتل الطلابية للمشاركة في صنع القرار الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز الديمقراطية الحقيقية والتعددية ويعزز التنافس الايجابي الصحيح.

واستعرضت الكتلة أوضاع الحركة الطلابية بقطاع غزة مؤكدة أن سكرتاريا الأطر الطلابية بقطاع غزة بدأت بأخذ دورها الريادي في إدارة الخلافات بين الأطر الطلابية خاصة بعد إعادة ترتيبها وإتمام لائحتها الداخلية التي تنظم العلاقة بين الأطر الطلابية، حيث أقرت الأطر الطلابية بنظام التمثيل النسبي الكامل في انتخابات مجالس الطلبة , وتعمل على ميثاق شرف يضبط وينظم علاقة الأطر الطلابية داخل الجامعات والكليات في قطاع غزة.

وأكد المشاركون على ضرورة إعادة تفعيل النشاط النقابي الطلابي داخل الجامعات رافضين القرار الجائر من قبل عمادات شئون الطلاب بتجميد العمل النقابي الطلابي داخل الجامعات، مؤكدين في الوقت نفسه على ضرورة الاتفاق على ضوابط لتنظيم العلاقة بين الأطر الطلابية وإدارات الجامعات ومجالس الطلبة مؤكدين على ضرورة تحييد الجامعات عن دائرة الصراع السياسي.