الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستضيف وفداً من الإعلاميين ضمن فعاليات دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 13:38 )
بيت لحم - معا - نظمت سوق فلسطين للأوراق المالية بالتعاون مع البنك الدولي لقاء تدريبي متخصص في الصحافة الاقتصادية شارك فيه وفد من الإعلاميين المشاركين في الدورة التدريبية في الصحافة الاقتصادية التي يعقدها البنك الدولي والتي تستمر أسبوعاً، وشمل اللقاء تعريف الإعلاميين على ماهية عمل السوق ومميزات الاستثمار في البورصة الفلسطينية.

وفي معرض ترحيبها بالوفد الضيف، أشارت مسؤولة العلاقات العامة بالسوق فداء مصلح عازر إلى أن السوق كانت السباقة في تطوير مهارات الصحفيين في المجال الاقتصادي من خلال تنظيم دورات تدريبية متخصصة في الإعلام الاقتصادي وعقد لقاءات دورية مع الإعلاميين لإطلاعهم على آخر التطورات في قطاع سوق المال الفلسطيني.

وخلال الزيارة، التقى الإعلاميين مع الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية أحمد عويضه الذي قدم لهم صورة متكاملة عن قطاع سوق المال الفلسطيني، وتوجهات السوق الإستراتيجية في السعي للحصول على عضوية اتحاد البورصات العالمي.

كما تطرق عويضه إلى آليات التداول في السوق مشيرا إلى أن السوق الفلسطينية كانت أولى البورصات العربية المؤتمتة بشكل كامل، واشار أن سوق فلسطين للأوراق المالية تتميز برأس مال جيد وجذاب من حيث المحافظة على بيئة عمل مستقرة في عالم تسوده التقلبات والأكثر أمنا للاستثمار طويل الأجل، مشيرا أن السوق تعافت من آثار الأزمة المالية العالمية مع أداء جيد مقارنة بأداء بلدان منطقة الشرق الأوسط حيث أغلق مؤشر القدس بارتفاع قدره 11.62 نهاية العام 2009.

من جهة أخرى عدد عويضه أسباب للاستثمار في سوق فلسطين من حيث أنها بالرغم من صغر حجمها ولكنها قوية الأداء وتنمو باضطراد وتحقق الأرباح، إضافة إلى العوائد المجزية التي تعود على المستثمرين، مشيرا إلى أن الأسهم الفلسطينية أقل من قيمتها العادلة. كما أضاف أن السوق الفلسطينية تتميز ببيئة تنظيمية وتشغيلية فعالة تتسق مع أفضل الممارسات الدولية.

من جهة أخرى تطرق عويضه الى موضوع الاستثمار الأجنبي في السوق وأكد أنه لا يوجد قيود على الاستثمار الأجنبي ولا يوجد ضرائب على الأرباح الرأسمالية، منا أنه لا تفرض كذلك ضريبة دخل على الأرباح الناجمة عن إيرادات التداول بالأسهم.

وخلال الزيارة قدم محمد أبو بكر، رئيس قسم الرقابة على التداول في السوق شرحاً عن أنظمة التداول والرقابة المعمول بها، مبيناً الآليات والإجراءات المتبعة من خلال الأنظمة التكنولوجية المتطورة التي وجدت لضمان تحقيق النزاهة والشفافية والعدالة للمتعاملين والمستثمرين في السوق الفلسطينية.

يذكر أن زيارة وفد الصحفيين للسوق، تأتي ضمن دورة تدريبية متخصصة ينظمها البنك الدولي للصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء ووسائل الإعلام في فلسطين، وتشمل موضوعات مختلفة في قضايا سياسية واقتصادية متعددة، إضافة إلى أسلوب إعداد التقارير الإعلامية الاقتصادية والمالية المتخصصة للصحف والمجلات وعبر الفضائيات.