الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الاحمر يحتفل بتخريج دورة اطفاء وانقاذ واخلاء

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 16:08 )
رام الله - معا - جرى في مستشفى جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في البيرة تخريج دورة اطفاء وانقاذ واخلاء نظمها جهاز الدفاع المدني لـ20 شخصا من الطواقم الطبية والفنية العاملة في مستشفيات رام الله الحكومي والهلال الاحمر في البيرة والقدس، بحضور صبري الطميزي رئيس الهيئة الادارية لجمعية الهلال الاحمر فرع البيرة والعقيد محمد البيروتي نائب رئيس جهاز الدفاع المدني وفواز الزاغة مدير مستشفى الهلال الاحمر والمقدم خليل مسعود مدير الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة.

والقى الطميزي كلمة في بداية الحفل اكد خلالها على اهمية عقد مثل هذه الدورات واشاد بالتعاون المتواصل بين جهاز الدفاع المدني وجمعية الهلال الاحمر، وشكر الطواقم التي اشرفت على عملية التدريب، مشيرا ان الواقع الفلسطيني يتطلب استمرار التأهيل والتدريب في مختلف المجالات التي ترفع من كفاءة المتدربين وساعد في تخيفيف الاضرار الذي قد تلحق بالمواطنين بسبب الحوادث البشرية او الطبيعية وتمنى تعميم تجربة هذه الدورة لتشمل قطاعات اوسع ومهارات اكثر.

بدوره اكد العقيد محمد البيروتي على اهمية التأهيل والتدريب لمختلف فئات المجتمع لان ذلك من شانه ان يخفف من معاناة المواطنين ومن الاضرار التي قد تلحق بالممتلكات، مضيفا ان طواقم الهلال الاحمر الفلسطيني والدفاع المدني هم جنود مجهولون اثبتوا قدرتهم على العطاء في كل زمان ومكان، سقط منهم الشهداء والجرحى اثناء تأديتهم الواجب لحماية ارواح المواطنين وانقاذهم تحت النيران والقصف الاسرائيلي، وسطروا اروع صور العطاء والتضحية.

واضاف ان لدى الدفاع المدني قلق كبير فيما يتعلق بالتدريب وتجهيز المجتمع لمواجهة الكوارث لان فلسطين تقع على حافة صخرية ومعرضة للزلازل الطبيعية الكبيرة وللكوارث الصغيرة الناجمة عن الاجتياحات الاسرائيلية المتكررة والتي يتم خلالها تدمير العديد من المنشآت والقتل والتدمير، وقال ان لدى الدفاع المدني برامج واسعة لتأهيل طلبة الجامعات والمدارس وربات البيوت وكافة فئات المجتمع، مضيفا ان الهلال الاحمر فتح لدينا هذا الباب.

وقال ان تدريب الطواقم العاملة في المؤسسات الصحية يكتسب اهمية خاصة كونها تتعامل مع المرضى المحتاجين الى المساعدة واكد على ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة والمؤسسات الطبية لتأهيل الكوادر العاملة فيها كونها ستكون الوجهة الاولى للمواطنين في حال حدوث اية كارثة.

وقال البيروتي اننا نعتبر ان افضل نموذج للتعاون تم تفيذه مع الهلال الاحمر كونهما يعملان في مجال الخدمة الانسانية ما يدعو الى تعميمه وتطويره، وشكر المبادرين لعقد هذه الدورة.

والقى الدكتور غالب نصر الله كلمة المشاركين في الدورة اكد خلالها اعتزازه بالعاملين في جهاز الدفاع المدني واعجابه بما يتمتعون به من خبرة ومهارة وقال ان المشاركين حققوا الفائدة المرجوة من مشاركتهم في الدورة وتمنى تكرارها وعقد دورات اخرى بمستويات متقدمة.

وفي نهاية الحفل الذي تولى ادارته ايمن لبد رئيس لجنة التعليم المستمر في مستشفى الهلال الاحمر بالبيرة قدم صبيري الطيزي وفواز الزاغة درعا تقديرية للعقيد البيروتي والشهادات التقديرية لطواقم التدريب من الدفاع المدني، تم بعدها توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة، وعرض فيلم عن التدريبات العملية التي تلقاها المشاركون.