الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية للمنتدى التربوي العالمي تقر الموازنة العامة

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 17:52 )
رام الله-معا-عقدت اللجنة الوطنية للمنتدى التربوي العالمي اجتماعها الدوري يوم أمس بحضور ممثلي الاتحادات والائتلافات والمؤسسات الأهلية والتربوية المنخرطة في المنتدى وناقشت التقرير الشهري لما تم إنجازه والموازنة والتمويل وتشكيل اللجان وطاقم ومقر المنتدى.

وفي بداية الاجتماع استعرض عمر عساف المنسق العام للمنتدى التربوي ما تم انجازه خلال شهر نيسان بما في ذلك عقد عدد من الاجتماعات الموسعة على الصعيدين الجغرافي والقطاعي حيث عقدت اجتماعات موسعة في طولكرم وبيت لحم كما عقدت لقاءات مع قطاعي النساء والشباب ومن المتوقع عقد اجتماعات أخرى في نابلس ومع معلمي الجامعات خلال الأسبوع القادم. كذلك ما تم إنجازه على صعيد قطاع غزة من خلال اجتماع الفيديوكونفرنس بين الضفة والقطاع والاتصال مع الشبكة العربية للمنظمات الأهلية لتنظيم فعاليات المنتدى في بيروت حيث تم عقد لقاءات مع أعضاء الشبكة من مصر وتونس والمغرب وقد لأكد يوسف حبش الذي شارك في هذه الاجتماعات أن أعضاء الشبكة أبدوا استعداداً عالياً لإنجاح فعاليات المنتدى في بيروت مع الحرص على أوسع مشاركة لأبناء الشعب الفلسطيني في لبنان في التحضيرات، وفي فعاليات المنتدى كما أكدت الشبكة العربية أنها تتولى تمويل فعاليات المنتدى في الخارج.

من جانبه أكد علي حسونة من مركز الحريات على ضرورة الانسجام بين المواقع المختلفة من خلال تعميق وتعزيز التشاور مع اللجنة في قطا غزة والعمل المشترك لوضع صيغة نهائية للبرنامج وفعاليات المنتدى تنسجم والمحاور الرئيسية للمنتدى من جهة وتكمل بعضها بعضاً من جهة ثانية. وفي استعراض مواقع عقد المنتدى اقترحت عربية منصور ممثلة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية التدقيق في مكان انعقاد الفعاليات ليكون منسجماً وواقع التربية في فلسطين والاقتراب أكثر من الفئات المهمشة.

أما محرم البرغوثي رئيس اتحاد الشباب الفلسطيني فقد أعاد التأكيد على دور الشباب في المنتدى من جهة وتعميق فهم فكرة المنتدى باعتباره منتدى عالمياً تستضيفه فلسطين وتشارك فيه لكنه ليس منتدى تربوياً فلسطينياً.

وفي نقاش رسوم التسجيل تم استعراض كلفة الخدمات التي تقدم للمشاركين في المنتدى مع ضرورة التمييز بين رسوم مشاركة الأفراد التي يمكن أن تكون رمزية ورسوم مشاركة المؤسسات التي ينبغي أن توفر قسطاً كبيراً من موازنة المنتدى.

من جهة أخرى أكد الاجتماع على ضرورة إعداد برنامج زيارات مركزية بما يضمن إطلاع كل أفراد الوفود على معاناة الشعب الفلسطيني بصورة واقعية ومن هنا أكد الاجتماع على البحث المبكر عن مؤسسات سياحية بديلة وضمان مشاركة كل أعضاء الوفود في الجولات السياحية وآليات توفير تغطية لهذه الرحلات.

وتقرر في نهاية النقاش إحالة الموضوع إلى لجنة التسجيل لتقدم تصوراتها حول الموضوع لاجتماع اللجنة القادم.

من جانب آخر قرر الاجتماع اعتماد الشعار (اللوغو) للمنتدى التربوي ومتابعة إنجاز الموقع الالكتروني خلال الأسبوعين القادمين.

انتقل المجتمعون لنقاش مهمات اللجان حيث تم اعتماد الصيغة المقترحة لمهمات اللجان مع إجراء بعض التعديلات والإضافات وتم تشكيل لجنة مالية لحساب المنتدى الذي سيوضع في حساب شبكة المنظمات الأهلية على أن تديره ثلاث مؤسسات وهي إبداع المعلم وشبكة المنظمات الأهلية والحملة الشعبية لمقاومة الجدار على أن يجري تعميم الحساب على الشبكة الدولية وقدم أحمد جرادات عدداً من الاقتراحات لتطوير عمل اللجنة المالية بما يضمن الشفافية.

وكلف الاجتماع لجنة البرنامج بانجاز إعداد البرنامج قبل الاجتماع القادم 10/5/2010 كما تم توسيع لجنة البرامج بعضوية مركز القطان والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية واتحاد لجان المرأة الفلسطينية.

كما تقرر تسمية أعضاء اللجان المختصة خلال أسبوعين من تاريخ الاجتماع.

تم عرض موازنة المنتدى التي أعدتها اللجنة الوطنية وقدمت بعض الاستفسارات والاقتراحات كالحاجة لزيادة المبالغ المخصصة للترجمة الفورية وقد أجاب عدنان رمضان عن الاستفسارات موضحاً أن الميزانية انطلقت من اقتراح اللجان في غزة والداخل والضفة وأنها أخذت بعين الاعتبار توفير روافع نجاح فعاليات المنتدى مع التأكيد على الجانب التطوعي في برنامج المنتدى.

من جانبه قدم رفعت الصباح مدير مركز إبداع المعلم عرضاً للاتصالات الجارية مع المنتدى الاجتماعي العالمي الذي ينعقد في المكسيك وأكد أنه وعدد من المندوبين سيطرحون وبقوة إمكانيات دعم فعاليات المندى عبر اجتماع المكسيك، ومن أجل وضع المنتدى في المكسيك في صدره ما وصلت له التحضيرات وآفاق التعاون سيعقد لقاء عبر الفيديوكونفرنس مع منتدى المكسيك يوم الثلاثاء 4/5/2010 تطلع اللجنة خلاله المشاركين في المنتدى الاجتماعي العالمي على التحضيرات لعقد المنتدى التربوي العالمي في فلسطين.

ولدى نقاش حاجات المنتدى لطاقم عمل قرر الاجتماع المصادقة على المشروع المقترح والذي يتضمن منسق للمنتدى التربوي في غزة وآخر داخل الخط الأخضر وتعيين مساعد للمنسق العام وسكرتيرة وتعيين مدير مالي بوظيفة جزئية ويكون هذا الطاقم مسؤولاً أمام اللجنة الوطنية.

وقدّر الاجتماع استضافة مركز إبداع المعلم للمنتدى خلال الأشهر الثلاثة الماضية وقرر أن يتخذ المنتدى مقرأ مستقلاً به وبفعالياته والعاملين فيه والمتطوعين ويمكن أن تكون سرية رام الله الأولى مقراً للمنتدى خلال الأشهر الستة القادمة مع استعداد كل من شبكة المنظمات الأهلية ومركز إبداع المعلم والحملة الشعبية لمقاومة الجدار ومركز المعلومات البديلة والتحاد العام للمرأة الفلسطينية لوضع قاعاته تحت تصرف الاجتماعات الموسعة واجتماعات اللجان المتخصصة للمنتدى.

وفي نهاية الاجتماع تم التأكيد على الحاجة لاجتماع قريب يضع التصورات النهائية لبرنامج المنتدى ويصادق بشكل نهائي على البرنامج وتشكيل اللجان وتقرر عقد هذا الاجتماع في العاشر من أيار.