الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يواصل سلسلة فعالياته خلال شهر نيسان الماضي

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 09:46 )
نابلس-معا- واصل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، سلسلة فعالياته ونشاطاته المستمرة في شهر نيسان/ (أبريل) الماضي، حيث شهد شهر نيسان عدداً من الدورات والأنشطة المتنوعة لكافة وحدات المركز المختلفة والتي تهدف إلى تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.

وقد تخلل الشهر الماضي زيارة وفد من القنصلية الدانمركية مكون من الملحق الثقافي والعلاقات الدولية لمركز يافا، وذلك من أجل الإطلاع والتعرف على نشاطات المركز، وعمل وحداته المختلفة في مجالات الأطفال والشباب، والمسرح، والفن والموسيقى، وللتعرف أيضاً على مخيم بلاطة وبعض المؤسسات المجتمعية الأخرى في المخيم مثل مركز شباب بلاطة الاجتماعي ومركز البرامج النسوي في المخيم.

وقدّم تيسير نصر الله، رئيس مركز يافا الثقافي، خلال زيارة الوفد عرضاً عن مجالات عمل المركز ودوره في خدمة المجتمع والشباب الفلسطيني والمساهمة في تنمية وتطوير المجتمع، في حين تحدث فايز عرفات، مدير المركز عن التطور الذي يشهده المركز وعن عمل وحداته المختلفة من أجل صقل مواهب الشباب وتعليمهم مهارات جديدة.

من جهته قدم محمود صبح، منسق العلاقات الخارجية في المركز لمحةً عن الوضع المعيشي داخل المخيم، وعن مختلف البرامج والأنشطة التي يُنفذها المركز والتي تعمل على تنمية مواهب الشباب في المخيم والتفريغ النفسي عنهم.

كما واستقبل المركز أيضاً وفداً إيطالياً من خمسين شخصاً برئاسة لويزا مورغيني، العضو السابق في البرلمان الأوروبي، ويصب هدف زيارتهم من أجل التعرف على تاريخ تأسيس مخيم بلاطة، وعلى الوضع المعيشي والإنساني في المخيم، إضافةً إلى دور وعمل المركز في خدمة أطفال المخيم من خلال مختلف البرامج، والدورات و ورشات العمل والتي تُعنى ليس فقط بفئة الأطفال، بل أيضاً بفئتي الشباب والأهالي في المخيم. وشكر الوفد برئاسة مورغيني أسرة المركز على الاستقبال الحار وكرم الضيافة.

واستقبل المركز أيضاً عشرات الوفود الدولية والمتضامنين الدوليين للتعرف على مخيم بلاطة عن قرب، وعن نشاطات مركز يافا الثقافي. ومن ناحيةٍ أخرى، فقد استمر المركز في عقد مختلف البرامج والدورات لأبنائه مثل دورة صوتنا (صوت الطفل اللاجئ) والتي تعمل على إعداد الصحفيين الشباب بالتعاون مع مركز لاجئ في بيت لحم، ودورة إعداد القيادات الشابة، وبرنامج الناشئة، والمسرح والموسيقى، إضافةً إلى دورة اللغة الإنجليزية بتمويل من الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية والتي تهدف إلى تقوية مهارات الطالبات في اللغة الإنجليزية، ودروس تقوية لطلبة التوجيهي في مادة الرياضيات.

وتأتي مكتبة الطفل المتخصصة في مركز يافا والتي نظمت العديد من الأنشطة خلال شهر نيسان تراوحت بين عرض أفلامٍ ترفيهية وتثقيفية وقراءة ومناقشة قصص قصيرة وورش عمل فنية، كان آخرها ورشة عمل مع متطوعتين من بلجيكيا للتحضير ليوم التحليق في شهر أيار.

وشاركت مكتبة الطفل المتخصصة في مركز يافا في مهرجان أسبوع القراءة الوطني، والذي انطلق في بداية شهر نيسان، بتنفيذٍ من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وبدعمٍ من وزارة الثقافة، والمشاركة أيضاً في دورة في أدب الأطفال، وبفعاليات يوم الطفل الفلسطيني. وزار مكتبة الطفل ومركز يافا مديرة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ومديرة المكتبات في المؤسسة، إضافةً إلى وفد من وزارة الثقافة النرويجية للتعرف على عمل المكتبة والمركز في تنمية المجتمع الفلسطيني. وصدر عن المكتبة العدد الثالث من مجلة "ذاكرة الأجيال" والتي تمولها مؤسسة سعيد الخيرية"، وشمل العديد من إبداعات الأطفال الأدبية والفنية، بالإضافة إلى مقابلة مع رئيس مجلس الادارة وزوايا أخرى.

ونظم مختبر الحاسوب في المركز العديد من الدورات التدريبية للتعرف على أساسيات الحاسوب وكيفية استخدام الحاسوب والانترنت للأطفال والأمهات في مخيم بلاطة وتشغيل بعض الألعاب وذلك من أجل الترفيه للأطفال وتخفيف الضغط، إضافةً إلى تنظيم دخول الأطفال وطلبة المدارس إلى مختبر الحاسوب ومساعدتهم على إعداد تقاريرهم وأبحاثهم الدراسية. وتم خلال شهر نيسان تخريج دورتين للأمهات. وأما على صعيد دورة إعداد الأفلام الوثائقية، فيواصل شباب ومتطوعو المركز التحضير لإخراج عددٍ من الأفلام الوثائقية والتي تعكس واقع الشباب الفلسطيني في مخيم بلاطة.

أما على صعيد عملية البناء، فقد أنهى المركز عملية تحضير منصة العرض (الستيج) في المسرح وبعض التجهيزات الأخرى، في حين يستمر العمل على استكمال عملية تأثيث بيت الضيافة للشباب. ومن ناحيةً أخرى، فقد أصدرت إدارة مركز يافا الثقافي التقرير الإداري والمالي لعام 2009 خلال الشهر الماضي، والذي تضمن أسماء أعضاء مجلس الإدارة والطاقم الوظيفي، وعملية البناء والتوسعة التي شهدها المركز، وانجازات المركز في العام 2009، ومختلف الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية ونشاطات الوحدات المختلفة، إضافةً إلى التقرير المالي، ومنح التمويل التي حصل عليها المركز من مختلف المؤسسات والمنظمات الداعمة والشريكة للمركز من أجل القيام بواجبات المركز على أكمل وجه.