الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ حمايل يطلع وفدا يابانيا على الاوضاع في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 10:29 )
بيت لحم- اطلع محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل اليلة الماضية الوفد السياسي اليابانب رفيع المستوى الذي يحب ضيفا على الرئاسة الفلسطينية على اخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية بشكل عام وعلى الاوضاع في مدينة بيت لحم بشكل خاص في ظل الاجراءات القمعية التي تمارسها دولة الاحتلال على هذه المدينة المقدسة.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ الوفد الياباني بحضور قائد منطقة بيت لحم العميد سليمان عمران ابو حديد وقائد الحرس الرئاسي في بيت لحم العقيد ابو خليل الاخرس ونائب رئيس بلدية بيت لحم الاستاذ جورج سعادة ونمدير عام شرطة المحافظة المقدم خالد التميمي وفؤاد سالم مدير عام محافظة بيت لحم فيما ضم الوفد الضيف جون ماتسومتو وكونو تارو عضوا البرلمان الياباني والعضو السابق سوزوكي كيسوكي والبرفسور تموهيتو حيث رحب المحافظ حمايل بالوفد الضيف، مشددا على اهمية وعمق العلاقات الفلسطينية اليابانية معربا عن امله في ان تساهم هذه الزيارة بتفهم اكثر للحالة الفلسطينية.

كما عبر المحافظ حمايل للوفد عن تقدير الشعب الفلسطيني للدعم اليابناي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، مشددا على ان اليابان تعتبر من ابرز الدول المانحة للشعب الفلسطيني في مجالات عدة .

وقدم المحافظ للوفد شرحا عن ما تعانيه بيت لحم المدينة ذات الاهمية الدينية والتاريخية والسياحية باعتبارها ميلاد السيد المسيح عليه السلام وبالتالي فهي تحظى باهتمام عالمي هذا بالاضافة الى انها تشكل نموذجا في التعايش والتاخي على مستوى العالم.

كما قدم المحافظ حمايل للوفد شرحا عن اجراءات الاحتلال في بيت لحم والمتمثلة بالجدار والاستيطان والاجراءات على المعابر مما يساهم في التضييق عليها في كافة المجالات الدينية والاقتصادية والسياحية مشيرا الى ان بيت لحم اصبحت الان صغيرة بسبب استيلاء الاحتلال على معظم اراضيها حيث تشكل النسبة الاكبر منها داخل الجدار العنصري .

وقدم حمايل للوفد شرحا عن المضايقات الاسرائيلية للسياح على المعابر هذا بالاضافة الى سياسة الاشاعات والتزوير والترهيب التي تنتهجها اسرائيل عبر مكاتبها السياحية والتي تروج لعدم الامن وعدم وجود الامكانيات في بيت لحم لاستقبال السياحة نافيا هذه الاشاعات الاسرائيلية التي تهدف للسيطرة على السياحة الفلسطينية.

كما اشار المحافظ الى ما تعانيه بيت لحم في ملفات اخرى كالسيطرة على مصادر المياه الفلسطينية مستشهدا بالتقارير الدولية الاخيرة حول هذا الموضوع بالاضافة الى سعي اسرائيل المتواصل للسيطرة على تجارة الحدجر والرخام التي تعتبر من اهم الصناعات الفلسطينية حيث تتحكم اسرائيل بكميات الحجر المصدر بشكل يومي هذا بالاضافة الى الاجراءات الاخرى المتمثلة بمصادرة الاراضي التي يتواجد فيها الحجر الخام وغيرها من قضايا مما ساهم في زيادة نسبة البطالة في كافة المجالات سواء مجالات السياحة او الحجر.

وبالرغم من كافة الممارسات الاسرائيلية قدم المحافظ حمايل للوفد اليباني شرحا عن جهود السلطة لضبط الحالة الامنية الفلسطينية مؤكدا ان السلطة حققت نجاحات واسعة في العديد من المجالات وبشهادة كافة الجهات الدولية مشددا على الالتزام الفلسطيني بعملية السلام التي تفضي الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة وفق الرؤى الدولية بما فيها رؤية الادارة الامريكية الحالية على امل خلاص الشعب الفلسطيني من هذا الاحتلال.

من ناحيته اشار قائد المنطقة ابو حديد الى اعتزاز شعبنا الفلسطيني بالعلاقات الفلسطينية اليابانية، مشددا على ان الشعب الياباني عانى من الظلم والعدوان لكنه كان قادرا على الخروج من الازمة والوصول الى ارفع المستويات في كافة المجالات.

وشدد ابو حديد على تقدير وتثمين شعبنا الفلسطيني لدعم المتواصل الذي تقدمه اليابان لفلسطين في مختلف المجالات معربا عن سعي الشعب الفلسطيني للاستفادة من التجربة اليابانية التي ادت الى نهوض اليابان التي تعتبر من اكبر دول العالم في العديد من المجالات الاقتصادية والتقينية والصناعية .

وعبر ابو حديد عن امله بمزيد من الدعم الياباني خصوصا في المجال السياسي حتى يستطيع شعبنا التخلص من الاحتلال الاسرائيلي وانهاء الظلم الواقع عليه جراء هذا الاحتلال.

من ناحيته شدد ر ئيس الوفد الياباني عضو البرلمان جون ماتسومتو على اهمية المعنى الذي تحمله بيت لحم بالنسبة للعالم اجمع رغم كونه غير مسيحي الا انه يدرك هذه الاهمية التي تحدث عنها المحافظ والخاصة بمدينة بيت لحم.

وعبر جون ماتسومتو عن امله في تنظيم زيارات اوسع للسياسيين اليابانيين الى الاراضي الفلسطينية حتى يستطيعوا الاطلاع على اشكال الحياة والمعاناة الفلسطينية في مختلف المجالات وعلى راسها الجدار والاستيطان حتى يكونوا على دراية تامة بصورة الاوضاع الفلسطينية.

كما عبر جون ماتسومتو عن امله بامكانية قيام اليابان بدور فاعل في عملية السلام بالشرق الاوسط سيما وانه لا يوجد عدد كبير من السكان اليهود والعرب والفلسطينين فيها للتاثير على القرار هذا بالاضافة الى انها لا تبيع الاسلحة لاي من دول الشرق الاوسط وبالتالي يمكن ان تكون وسيطا نزيها في هذه العملية وهي الامور التي تسعهى اليابان للعب دور اكبر في هذه المنطقة خصوصا وانها تعتمد في صناعاتها على النفط من الشرق الاوسط وبالتالي فهي معنية باحلال السلام العادل.

واكد جون ماتسومتو على سعي البرلمان الياباني لاحضار المزيد من الوفود السياسية الى فلسطين حتى يكونوا على اطلاع اكثر على مجريات الامور مشددا على ان الوفد سينقل انطباعاته ومشاهداته الى القيادة اليابانية والشعب الياباني معربا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني خصوصا بعد تجربته شاكرا المحافظ حمايل والقيادة الفلسطينية على حسن الاستقبال الذي حظي به الوفد.

هذا وكان الوفد قد تجول في العديد من مناطق المحافظ حيث زار مخيم عايدة واطلع على الاوضاع فيه فيما نظمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الانروا زيارة للوفد في مدرسة عايدة الاساسية حيث اطلع الوفد على جهود الانروا في المخيم كما زار الوفد كنيسة المهد قبل ان يزور المحافظ للالتقاء بالمحافظ حمايل.