الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التدريب على مواجهة مخاطر الكوارث والزلازل

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- بالتعاون مع شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية اختتمت الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث" NADRM "في مقرها برام الله سلسلة من الدورات وكرمت المدربين ووزعت الشهادات على الأعضاء المشاركين فيها، تحت شعار:"جاهزية أعلى مخاطر أقل" وعنوانها: "التخطيط لادارة الكوارث واسناد الطوارىء".

وتحدث واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية في البداية عن أهمية الوعي المجتمعي والمعرفة العلمية لمواجهة الكوارث والزلازل بثقة بالنفس، وأكد على أنها مسؤولية فردية قبل ان تكون جماعية، ومجتمعية مدنية كما هي رسمية ومؤسساتية ولها أولوية وطنية، وبهذه المفاهيم التي تؤدي الى تضافر الجهود كافة يمكن تعزيز القدرة في مواجهة الكارثة وادارتها بهدف تخفيض حجم الخسائر.

واشار الى القفزة النوعية في اهتمام المجتمع الفلسطيني في هذا المجال وشكر كل المبادرين الى ذلك كما توجه بالشكر الى وسائل الاعلام التي تدعم هذا التوجه.

كما أكد على عزم الهيئة تكثيف التدريبات هذا العام وزيادة عدد الدورات والمحاضرات وورش العمل، ومضاعفة ساعات التطبيق العملي، وتخصيص جزء من التدريب في أوقات مختلفة وخارج ساعات الدوام لتتلائم وظروف الموظفين والعاملين وباسلوب التدريب العائلي.

بدوره أوضح د. جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية نائب رئيس الهيئة طبيعة الحالة الفلسطينية التي تتطلب عملا وجهدا مميزين للتخفيف من مخاطر الكوارث المحتملة، كما تحدث عن أهمية التطوع في هذا المجال، موضحا بأن هذه الدورات تمثل الخطوة الأولى لتحقيق هدف بناء جيل فلسطيني ملتزم بضوابط ومفاهيم السلامة العامة، كما طلب من المشاركين والمعنيين التواصل مع مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل عبرموقع المركز الإلكتروني الذي تتوفر فيه المعلومات التي تخص جميع فئات المجتمع.

وشمل التدريب المفاهيم الاساسية في ادارة الكوارث، خصائص خطة مواجهة الكوارث، تقييم المخاطر، الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث، إطار عمل هيوغو لبناء القدرات، تطبيقات على تقييم المخاطر واستعراض الخطر الزلزالي في فلسطين وقابلية اصابة المباني، مدى الجاهزية، سيناريوهات زلزالية، واجراءات الوقاية والسلامة العامة والاخلاء واطفاء الحرائق، كما ساهم المشاركين في التطبيقات العملية للدروس النظرية.

وفي الختام تم تسليم الشهادات الى (45) مشاركا من موظفي وزارتي الزراعة والشباب والرياضه وشركة باديكو القابضة وجوال وكشافة العائلة ومفوضية التعبئة والتنظيم، وبلدية الخليل واطفائيتها وجمعية لفتا وطلاب مدارس وجامعات، بحضور عدد من الضيوف وأعضاء الهيئة الادارية علي عريقات ،م. حسين الناطور،م. عرفات بوزية،وخالد عطياني.

وحاضر في هذه الدورات: د. جلال الدبيك رئيس مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح- نائب رئيس الهيئة الوطنية، والمقدم المتقاعد محمد هشام القدومي عضو الهيئة الادارية وضباط الاسعاف المتخصصين نور الحسيني وابراهيم غوله.