السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في الخليل بعنوان" الزيت والزيتون في فلسطين واقع وتحديات"

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 15:24 )
الخليل- معا- تحت رعاية ا.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، عقدت منطقة الخليل التعليمية وبالتعاون مع برنامج الزراعة، ورشة عمل بعنوان"الزيت والزيتون في فلسطين واقع وتحديات".

وحضر الورشة الدكتور علي غياظه وكيل مساعد في وزارة الزراعة، والدكتور حلمي سالم/مدير مركز المراكز البحثية في جامعة الخضوري، والمهندس بدر الحوامدة مدير مديرية الزراعة في الخليل، وعدد من مهندسي دائرة الزارعة في الخليل، ومدرسة العروب الزراعية، وجمعية المهندسين الزراعيين، والإغاثة الزراعية، وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية في المنطقة وعدد من طلبة تخصص الزراعة في الجامعة.

وأدار الورشة الأستاذ عبد القادر الدرويش/المساعد الإداري في المنطقة، وافتتح الورشة د.نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية مرحباً بالضيوف الكرام ناقلاً تحيات أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة.

وأشار د.عمرو إلى أهمية الزيت والزيتون في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني قائلاً:" أرحب بكم في ورشة عمل الزيت والزيتون، فأهدافنا في جامعة القدس المفتوحة مرتبطة بالسياسات العامة الفلسطينية للحفاظ على فلسطين وتراثها"، معتبراً أن الجامعة من خلال برنامج الزراعة تسعى إلى تثبيت وتمكين المزارع الفلسطيني من أجل تعمير الأرض لتبقى شاهداً على تراث فلسطين رافعاً شعار العودة إلى الجذور من خلال تشجيع العمل الزراعي باعتباره قطاع اقتصادي مكمل للقطاعات الإقتصادية الأخرى وشاهداً على عروبة هذه الأرض.

وشارك الدكتور علي غياظة بكلمة شكر فيها إدارة الجامعة على تنظيم هذه الورشة، مؤكداً على ضرورة التوعية بأهمية الزيتون الفلسطيني كثروة إنتاجية وتراث فلسطيني، حيث أن الوزارة تسعى في استراتيجيتها إلى دعم المزارع الفلسطيني قائلاً:" تركز إستراتيجية الوزارة على دعم صمود المواطن على أرضه، فإننا باقون وصامدون هذه الأرض حتى يعود الحق لأصحابه" مشيراً إلى أن الوزارة عملت على وضع إستراتيجيتها بالشراكة مع كافة المؤسسات والهيئات والمنظمات المجتمعية لأنها تؤمن بأن نجاحها في تحقيق أهدافها يأتي من التعاون المشترك مع هذه الجهات.

وعرض الدكتور شاهر حجة مدير برنامج الزراعة حقائق وأرقام تتعلق بواقع الإنتاج الزراعي في فلسطين، وخاصة فيما يتعلق بإنتاج الزيت والزيتون في فلسطين.

وتحدث بدر حوامدة مدير زراعة الخليل حول رسالة وزارة الزراعة والتي تتمثل في تنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بالتنمية الزراعية والريفية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة على استمراريتها والعمل على زيادة العائد من الإنتاج الزراعي، مشيراً إلى الإهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لقطاع الزيتون، حيث أن إنتاج زيت الزيتون وبمواصفات عالية ومطابقة للمواصفات العالمية يعتبر من أولويات نشاطات الوزارة، متطرقاً إلى مشاريع الوزارة للمساهمة في إنتاج زيت زيتون بجودة عالية.

وتطرق الدكتور علائي البيطار-جامعة القدس المفتوحة إلى واقع الزيت والزيتون في فلسطين، مشيراً إلى أن قطاع الزيتون هو من أهم القطاعات الزراعية في فلسطين عارضاً أهم العوائق والمشاكل التي تحد من زيادة إنتاجية الزيتون كارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب زيادة الأيدي العاملة، وعدم وجود التقدم التكنولوجي والميكنة الصناعية، تفتت الملكية للأراضي الزيتون، وضعف الإرشاد والتوعية للمزارع الفلسطيني، وضعف البحث العلمي.

وحول استراتيجة وزارة الزراعة في قطاع الزيتون والمشاكل التي تواجهها تحدث المهندس صلاح البابا عن دور الوزارة في الحد من هذه المشاكل ودورها في تحسين جودة الزيتون، ومن هذه المشاكل التي تطرق لها عدم وجود المعرفة العلمية الكافية لدى المزارع الفلسطيني، واستخدام الأكياس البلاستكية في جمع المحصول مما يسبب التلف السريع للمحصول، الآلات الموجودة في معاصر الزيتون قديمة وغير فعالة وغيرها من المشاكل.

وتحدث المهندس مازن الرجبي حول تسميد أشجار الزيتون، متطرقاً إلى المعايير العلمية والمعادلات الكيميائية لعمل الأسمدة كما تطرق إلى طرق الريّ وخاصة الريّ التكميلي والذي يساهم في تحسين مستوى إنتاج الزيتون في فلسطين وفي جودة ثمار الزيتون من حيث شكل الثمار ونضارتها وحجمها.

أما الآفات والأمراض التي تتعرض لها ثمار الزيتون تحدث المهندس فضل المحاريق حول هذه الأمراض وطبيعة الحشرات التي تسببها متطرقاً إلى أساليب مكافحة هذه الآفات للحد من إصابة المواسم بها.

وحول الطرق السليمة لعصر الزيتون تحدث م. أيمن العطاونة موضحاً المكونات الرئيسية لحبة الزيتون والمراحل الأساسية السليمة لعصر الزيتون والحصول على زيت بجودة عالية، متطرقاً إلى الكثير من الأخطاء الشائعة التي يستخدمها المزارعين في عملية عصر الزيتون.

وحول أهمية المزارع العضوية في إنتاج الزيت العضوي تحدث الدكتور حسام السعيد من الإغاثة الزراعية حول طرق زراعة الزيتون في المزارع العضوية والمعايير المتبعة في ذلك وفقاً لعدد من الأنظمة العالمية المتبعة دولياً في إنتاج الزيتون.