الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مميز لمونديال غزة المصغر

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 20:53 )
غزة - معا - تغطية محمد حجاج و إيهاب أبو الخير - شهدت مدينة غزة مساء الأحد حدثا استثنائيا بارزا للمرة الأولى في تاريخها تمثل في افتتاح بطولة كأس العالم المصغرة على غرار المونديال العالمي المقرر و الذي من المقرر إقامته مطع الشهر القادم في جنوب أفريقيا بدعم من الـــUNDP وبتنفيذ الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم و برعاية كل من بنك فلسطين و منتدى شارك الشبابي و مجموعة اليازجي للمشروبات الغازية (بيبسي) شركة مشارق للإعلام.

وجاء افتتاح هذا الحدث متميزا بفقراته المنوعة حيث الحضور الكبير من الشخصيات و الكوادر الرياضية في المحافظات الجنوبية تمثل في وزير الشباب و الرياضة في حكومة غزة د . باسم نعيم و فرج الغول وزير العدل و نائب رئيس اللجنة الاولمبية وليد أيوب و نائب رئيس إتحاد كرة القدم إبراهيم أبو سليم وأعضاء الاتحاد و تغطية مميزة من كافة وسائل الإعلام و شبكات التلفزه الفضائية العاملة في قطاع غزة إضافة إلى حشد كبير من الرعايا الأجانب المقيمين في غزة و المتطوعين و جماهير غفيرة قلما شهدت ملاعبنا مثيل لها منذ مباراه الزمالك المصري التاريخية قبل عشرة أعوام .

مراسم الافتتاح
بدأت مراسم الافتتاح باستعراض المنتخبات المشاركة الستة عشر وفقرات استعراضية غنائية وعروض فلكلورية على إيقاع الأغاني الوطنية للمطرب محمد عساف, ثم السلام الوطني الفلسطيني و قراءة آيات عطرة من الذكر الحكيم .

ورحب عريف حفل الافتتاح الإعلامي أسامة فلفل بالحضور مبرزا قيمة الحدث الرياضي الهام الذي يقام لأول مرة على ارض قطاع غزة.

كلمة اتحاد كرة القدم
وكان أول المتحدثين إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد القدم وحيا المشاركين جميعا في هذه التظاهرة الرياضية وكل من ساهم في صنعه و إنجاحه , لافتا إلى جهود الشركات الوطنية المساهمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في صنع هذا الحدث و ايلاء قطاع الشباب و الرياضة أهمية واضحة في جو يسوده الأمن و الاطمئنان وأردف أبو سليم أن هذا الحدث يهدف إلى إرسال رسالة إلى العالم الخارجي أن الحصار و الإغلاق المفروض على هذا القطاع يتنافى مع أبسط فواعد وحقوق الإنسان ولفت أبو سليم إلى أن هذه الفعالية تهدف إلى كسر هذا الحصار الظالم حتى يذكر العالم الخارجي أن في هذه الأرض شعبا يستحق الحياة الكريمة كما حييا أبو سليم كافة الدمل المشاركة في هذه البطولة شاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان الاستثنائي الكبير .

كلمة برنامج الأمم المتحدة
بدوره قال باسل ناصر المدير التنفيذي لـ UNDP "إننا نرسل رسالة من خلال هذا الحدث الكبير إلى العالم الخارجي من أجل الانتباه إلى أوضاع الشعب الفلسطيني الصعبة و طموحة إلى حياة كريمة تحقق سبل العيش الكريمة" و أضاف أن هذا الحصار الظالم يجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن لأنه يتعارض مع القانون الدولي و هو يعوق أحداث أي نهضة تنموية ولا يمكن أن تتحقق في ظل هذا الحصار الجائر, و شكر كل من ساهم في صنع هذه الفعالية الكبيرة و في مقدمتهم اتحاد كرة القدم و ممثلي وسائل الإعلام المختلفة و شبكات التلفزة الفضائية العالمية.

كلمة وزارة الشباب و الرياضة
وفي كلمة وزارة الشباب و الرياضة قال الوزير د .باسم نعيم في الحكومة المقالة أن هذا الحدث المميز يشكل مناسبة استثنائية من أجل التعبير عن قضية الشعب الفلسطيني و الحصار الجائر الذي يتعرض له ,لافتا إلى أن هذا الحصار سيئول إلى الزوال وعبر نعيم عن اعجابة بهذه التظاهرة الرياضية الكبيرة مطالبا العالم أجمع بالعمل على كسر الحصار الذي يتستر بغطاء من الشرعية الدولية و الرباعية و يمنع مليونا و نصفا من الفلسطينيين من العيش الكريم في حياة حرة وآمنة وشكر نعيم كل من ساهم في صنع هذه الفعالية الكبيرة و المميزة .

مباراة الافتتاح :
خدمات رفح (إيطاليا) – الهلال(فلسطين)
وبعد الانتهاء من كلمات و فقرات الحفل بدأت أولى المباريات في البطولة بين منتخبي ايطاليا (خ.رفح) و منتخب فلسطين (الهلال) بقيادة طاقم حكام دولي مكون من عبد الفتاح العطار للساحة و ساعده كل من محمد الشيخ خليل و عدنان حنيدق و حكم رابع ناجي أبو عرمانه
حيث بدأ اللقاء حماسيا من كلا الطرفين مع أفضلية لايطاليا بفضل تحركات المهاجم المميز سعيد السباخي و معاونة لاعبي خط الوسط وكانت أولى الفرص تسديدة للسباخي والتي مرت بمحاذاة القائم في الدقيقة 12 .
واستمر ضغط الأزرق الايطالي إلى أن تمكن سعيد السباخي من إحراز هدف المباراة الوحيد و هدف التقدم من ضربة جزاء نتيجة إعاقته داخل منطقة الجزاء ليحتسبها العطار ركلة جزاء لينفذها السباخي بدقة في شباك إسماعيل المدهون .
وشهدت المباراة بعض الرعايا الجانب في فريق خ . رفح من الجالية الايطالية بالإضافة إلى مشاركة باسل ناصر و حسين الريفي صخرة الدفاع و المدير الفني توفيق الهندي مع فلسطين ( الهلال).
وتوالت هجمات الآزوري وسدد نجم اللقاء السباخي تسديدة قوية تمكن المدهون من التصدي لها .
وفي الربع الساعة الأخيرة نشط لاعبو فلسطين (الهلال) بفضل تحركات ابو عفش و إحسان أبو دان و مدحت السيد و الخطير أكرم العيادي و الذي أضاع أكثر من فرص لإحراز هدف التعادل للهلال .
وفي الأنفاس الأخيرة من الشوط الأول تألق الحارس عبد الحميد كلوب وأنقذ مرماه من هدف محقق للهلال
لينتهي الشوط الأول بتقدم خ.رفح ( ايطاليا ) على الهلال(فلسطين )
الشوط الثاني بدأ قويا من الهلال و هم أكثر تصميما لتعديل النتيجة تحرك الخطير أكرم العيادي واستقبل كوره عرضية من إحسان أبو دان سددها براسية وأنقذها الحارس عبد الحميد كلوب وبسط لاعبوا المنتخب الفلسطيني سيطرتهم على الملعب بفضل تحركات مدحت السيد ورفيق سكيك وإحسان أبو دان وأضاع الأخير فرصة إحراز هدف التعادل بعد استخلاصه كوره داخل منطقة الجزاء وفي الدقيقة 17 سدد رفيق سكيك لكن كرته ذهبت بعيداً عن المرمي و أضاع العيادي فرصة مؤكدة بعد انفراده بحارس الخدمات وكثف الهلال (فلسطين) من هجماته وانحصر اللعب داخل ملعب الخدمات (ايطاليا) وسدد سكيك من خارج المنطقة أنقذها الحارس المتألق عبد الحميد كلوب .
في المقابل سنحت فرصة خطيرة للمنتخب الايطالي لتعزيز الهدف إلى أن علاء أبو غيث وضعها في يد الحارس إسماعيل المدهون واستمر ضغط المنتخب الفلسطيني على مرمي الآزوري إلي أن جميع الهجمات تكسرت على إقدام المدافعين وافتقدت إلي اللمسة الأخيرة لينتهي اللقاء بفوز المنتخب الايطالي وصعوده إلي الدور الثمانية وخروج المنتخب الفلسطيني من كاس العالم المصغر .
ومن المقرر أن يلتقي مساء الاثنين منتخبا هولندا (المشتل) _ روسيا(الشجاعية) على ملعب اليرموك كما يلتقي منتخبا انجلترا(جماعي رفح) _ ايرلندا (الصداقة)على ملعب فلسطين بغزة.