الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الحياة ينظم سلسلة نشاطات خلال شهر نيسان الماضي

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 14:21 )
نابلس-معا- ضمن خطته الرامية لتطوير الأداء المجتمعي الهادف والعمل التطوعي التنموي المنتج والمستدام، وتفعيل دور القطاعات المجتمعية كافة وخاصة القطاع الشبابي، يستمر مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في نابلس في تنفيذ مشاريعه وبرامجه ونشاطاته اليومية الطموحة وبوتيرة متصاعدة ودؤوبة.

وأشار رئيس مجلس إدارة مركز الحياة النائب ناصر جمعة الى ما تميزت به نشاطات شهر نيسان بنمط العمل المؤسسي الفاعل من خلال التشبيك مع مؤسسات العمل الوطني والأهلي والرسمي، شملت لقاءات وزيارات تهدف الى توسيع وتعزيز التعاون مع محافظة نابلس، ووزارة الشباب والرياضة في المحافظة، ووزارة التربية والتعليم في كل من مديريات محافظة نابلس ومديرية جنوب نابلس، وبلدية نابلس، وجامعة النجاح الوطنية، ومنتدى شارك الشبابي، وجمعية "بروجكت هوب"، وجمعية التضامن الخيرية، والمجالس القروية في عصيرة القبلية ومادما.

وعبر جمعة عن ثقته المطلقة ومجلس الإدارة بآليات العمل التي ينتهجها الطاقم التنفيذي للمركز وعمله المثابر في تنفذ خطط المركز وتطلعاته المستقبلية.

وقد استهل مركز الحياة باكورة نشاطاته في شهر نيسان باستقبال وفد رابطة توأمة نابلس-دنـدي البريطاني الذي قام بزيارته السنوية للمحافظة، شارك خلالها بعدة زيارات ميدانية وبحث خلالها العديد من نقاط وأفق التعاون بين الرابطة في مدينتي نابلس ودندي، ولا سيما مشروع شبكة يورو-نابلس التي تضم عدد من المدن المتوأمة مع نابلس وموضوعات تعاونية اخرى.

وقد تم التنسيق لزيارة وفد دندي مع محافظة نابلس والبلدية وعدد من مؤسسات محافظة نابلس الأهلية والرسمية. وقد استأثر الوفد بحفاوة استقبال بالغة والتقى العديد من الفعاليات المحلية قبل ان يغادر حاملاً العديد من ملفات التعاون المستقبلي المستمر بين المدينتين.

وضمن مشروع "عشر آلاف شجرة لمحافظة نابلس" يواصل مركز الحياة تشجير المزيد من المواقع في الريف الفلسطيني الذي يعاني من الزحف الاستيطاني ومن نقص المساحات الخضراء والتي يحرص المركز إلى زيادتها لتعزيز صمود المزارعين في تلك المناطق. حيث كانت حملة التشجير في شهر نيسان في كل من بلدتي عصيرة القبلية ومادما الى الجنوب من نابلس، تم خلالها تشجير مواقع شملت مدارس في البلدتين ومقبرة واراضي عامة واراضي عدد من المزارعين.

كما شارك المركز في تنسيق تزويد مدرسة ذكور مادما بمعدات واجهزة تلفزيون وماسح ضوئي وكاميرا تصوير بحضور وفد من جمعية (فونسا) البريطانية.

وضمن برنامج منح تكنولوجيا المعلومات المجاني الذي يديره المركز، قام المركز وبحضور جمعية (فونسا) بتخريج طلبة المرحلة الثانية المستفيدين من برنامج المنح التدريبية المجانية.

وشارك أعضاء من هيئة شباب مركز الحياة في دورات تدريبية في كل من نابلس ورام الله، حيث شارك في دورة تدريبية في تنمية القدرات البشرية الذي ينفذه المركز الوطني للدراسات والأبحاث في رام الله على مدى أسبوع، كما شارك مركز الحياة في مشروع "العنف ضد المرأة الفلسطينية من خلال تمكين مؤسسات المجتمع المدني" الذي تنفذه مؤسسة مفتاح في مقر بلدية نابلس.

كما عقد مركز الحياة لقاء مع الاتحاد التعاوني الزراعي ممثلاً برئيس الاتحاد خضير محمد خضير وعضو مجلس الإدارة في الاتحاد، وبحث مع الاتحاد سبل التعاون المستقبلي وبخاصة في المجال الزراعي والمشروعات الإنتاجية المستقبلية، حيث يعمل الاتحاد في كافة محافظات الوطن ويسعى قريبا الى تشغيل مصنع للألبان في منطقة بيتا. كما تناول اللقاء اتجاهات مركز الحياة للعمل الميداني البعيد المدى في توفير متطلبات العمل التنموي المستدام والدور الممكن ان يلعبه المركز في هذا المجال.

من ناحيته قال المدير التنفيذي لمركز الحياة رياض خنفـر، بأن سياسة المركز لا تنتمي باي حال من الأحوال او تصب في اطار التركيز على زيادة "عدد النشاطات" بقدر ما تركز على "النوع" الذي يسعى مركز الحياة إلي تبنيه بصورة استثنائية وجدية وغير تقليدية، من خلال الخط العملي الميداني الذي يُأطر كافة نشاطاته الحالية والمستقبلية المزمع تنفيذها.