الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء حول الإدمان على الكمبيوتر والإنترنت لطلبة مدارس مخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 15:58 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع في قاعة المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال القدس لقاء حول مخاطر الإدمان على الحاسوب وإساءة إستخدام الإنترنت، ضمن فعاليات الأسبوع التوعوي بالتعاون مع المركز النسوي، وفي إطار مشروع ريادة للحد من إنتشار آفة المخدرات الذي تنفذه مؤسسة المقدسي بالشراكة مع محافظة القدس وبالتعاون مع المركز النسوي في المخيم".

وشارك في اللقاء طلبة ومعلمي مدارس مخيم شعفاط منها (مدرسة بنات مخيم شعفاط الإبتدائية والإعدادية ومدرسة ذكور مخيم شعفاط الإعدادية التابعة لوكالة الغوث، ومدرسة بنات المسيرة الثانوية التابعة للأوقاف العامة، وطلبة مدارس البلدية في المخيم".

وتحدث عصام جويحان مسؤول الدائرة الإجتماعية في مؤسسة المقدسي والخبير في علاج الإدمان في بداية اللقاء حول " مشروع ريادة الذي تنفذه المؤسسة وأهدافه وحجم تزايد ظاهرة إنتشار المخدرات في مدينة القدس، وتأثيرها على الفرد والأسرة الفلسطينية والمجتمع المقدسي بأكمله".

كما تطرق جويحان الى العديد من التساؤلات التي تمحورت حول " متى يمكن إعتبار الشخص مدمن وخصاص إدمان الإنترنت وكيف يمكن تجنب الأثار السيئة الناجمة عن إساءة إستعمال الشبكة العنكبوتية وعدم الإنجراف وراء أشخاص لا نعرفهم وعدم تقبل النصح والإرشاد منهم، وعدم إعطائهم أية معلومات شخصية أو صور أو أرقام هواتف".

كما عرض جويحان الى أكثر الأمور التي يدمن عليها مستخدم الإنترنت وفقا لدراسة أميركية، وهي إدمان غرف الحوارات والمنتديات الإجتماعية، والمواقع الإباحية، والألعاب الإلكترونية، والمعرفة والمعلومات.

وفي نهاية اللقاء قدم جويحان النصائح والإرشادات للطلبة المشاركين في اللقاء، حثهم على الإستفادة الحقيقية من الإنترنت، وعدم الإدمان عليها مثل تحديد الوقت المخصص للإبحار بالإنترنت، وعدم الدخول الى المواقع التي يدمن عليها الطلبة مثل " الشات" وإقتصار إستعمال الإنترنت لأمور أخرى، مطالبهم بضرورة التوجه الى هوايات يستفيد منها مثل الرياضة والرحلات الترفيهية، التي من شأنها تعزيز العلاقات الإجتماعية وتبادل الخبرات والزيارات مع الأهل والاصدقاء".

وتحدث جويحان حول المسابقة الفنية والأدبية لمشروع ريادة والتي تتمحور حول كتابة قصة قصيرة حول المخدرات ومخاطره، والإدمان بكافة أشكاله، مؤكداُ" أن هناك جوائز نقدية وعينية وشهادات تقدير وسيتم الاعلان عن نتائجها وتوزيع الجوائز على الفائزين خلال إحتفال رسمي ستنظمه المؤسسة في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بتاريخ 266".

وشهد اللقاء تفاعلا كبيرا من قبل الطلبة المشاركين، حيث أجاب جويحان على العديد من إستفسارات وتساؤلات الطلبة، فيما تم توزيع نشرات تعريفية للطلبة وعرض أفلام وثائقية هادفة وشرائح ضوئية حول مخاطر الإنترنت وسوء إستخدامه".