السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الآداب في الأزهر تتضامن مع المبعدين

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 23:10 )
غزة- معا- نظمت كلية الأداب والعلوم الانسانية في جامعة الأزهر بغزة، مهرجانا تضامنياً مع الأسيرين المبعدين أحمد سعيد صباح و فادي عيادة العزازمة وذلك في قاعة الشيخ محمد عواد عند الساعة الثانية عشر ظهراً ، وبحضور كبير ولافت ، تقدمه نخبة من اساتذة الجامعة وقيادة حركة فتح بالمدينة وطلاب الجامعة .

وأشاد الدكتور محمد صلاح ابو حميدة ، عميد كلية الآداب بجامعة الأزهر ، بالأسرى عموماً ومرحباً بالمبعدين صباح والعزازمة ، مؤكداً على حق الفلسطيني التنقل فوق ترابه الوطني بكامل حريته ،لا أن يفرض عليه عدوه النفي من جزء في وطنه الى جزء أخر ، بمحاولة منه لكسر إرادته وتشتيت اسرته.
ورفض ابو حميدة سياسة الاحتلال الاسرائيلي تجاه الاسرى وأساليب تعذيبهم والتضييق عليهم ، وحرمانهم من حقوقهم المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية ، معتبرا أن اجراءات الاحتلال هي اجراءات تعسفية وقمعية ، تكشف عن خبث وطغيان الاحتلال .

وطالب الدكتور ابو حميدة برص الصف الوطني وانهاء حالة الانقسام ، مذكرا الجميع بأن المستفيد الوحيد من هذا الواقع هو الاحتلال واعداء الشعب الفلسطيني .

وعّبر رئيس جامعة الأزهر الجديد الأستاذ دكتور عبدالخالق الفرا بكلمة له عن تضامن الجامعة مع المبعدين ، صباح والعزازمة ، مؤكداً على أهمية حل قضية الأسرى ووضع حد للتمادي الاسرائيلي ، خاصة الابعاد والنفي، وطالب الجميع بتغليب المصلحة الوطنية العليا ، مشددا على خطورة المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وأثر الانقسام الداخلي على القضية الوطنية ، والمدعومة بالشرعية الدولية ، ورحب الفرا بالمبعدين ، مطالبا بضرورة العمل الفوري لإرجاعهم لبيوتهم وبأسرع وقت ممكن ، وإبطال سياسة الابعاد الجديدة التي يمارسها الاحتلال .

اما كلمة الأسرى والتي ألقاها ماجد شاهين فقد ركزت على ضرورة تفعيل قضية الأسرى بالمحافل الدولية والتركيز على الاسيرات ، ووضع الأسرى على قائمة الاولويات في أي عملية تفاوضية مع الاحتلال ، وقرأ شاهين ، رسالة الأسير مروان البرغوثي للحفل ، وجاء فيها مطالبة البرغوثي من الجميع ضرورة انهاء الانقسام الداخلي والتركيز على الوحدة الوطنية .

و قرأ الأسير المبعد أحمد سعيد صباح شكر فيها جامعة الأزهر والقائمين على المهرجان التضامني ، وحيا الأسرى في صمودهم خلف القضبان ، كما أرسل بالتحية الى الرئيس محمود عباس وقيادة اللجنة المركزية لحركة فتح ، وخاصة محمد دحلان وتوفيق الطيراوي ومحمد المدني ، وهنا اشتد هتاف طلاب الجامعة من الشبان ، مرددين التحية للرئيس عباس والقيادة الفلسطينية .

وأختتم الدكتور رياض الأسطل المهرجان بتوزيع درعيي شرف من جامعة الأزهر الى المبعدين صباح والعزازمة ، قدمهما رئيس أمناء الجامعة الدكتور عبد الرحمن حمد ونخبة من اساتذة الجامعة .