السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنتاجنا" يعقد ورشة عمل في البيرة

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 00:50 )
رام الله- معا- تحت رعاية وحضور وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق، عقد مشروع "إنتاجنا"، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل تم خلالها عرض ونقاش نتائج البحوث التي قام بها المشروع تحت عنوان "مراجعة عامة لقطاع الخضار والفاكهة الطازجة في فلسطين، وذلك في قاعة الهلال الأحمر في مدينة البيرة وبحضور ممثلين عن القطاع العام والخاص والمؤسسات الدولية.

وأشاد الوزير دعيق بالمشروع الذي تنفذه شركة حلول للتنمية الاستشارية وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية، مؤكداً أنه يأتي في إطار الخطة الإستراتيجية التي تعمل عليها الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض وضمن المنهجية التي تسير عليها وزارة الزراعة لتطوير القطاع الزراعي.
وأشار وزير الزراعة إلى أن الدراسة التي أجراها مشروع "إنتاجنا"، تشكل مرجعية أساسية للعمل، وتقدم معلومات ذات قيمة عالية تسهم في تقديم رؤية واضحة للمزارعين والمستثمرين والمستهلكين وكافة المعنيين بقطاع الزراعة في فلسطين.

بدورها، قالت ممثلة الوكالة السويسرية للتنمية، تيري بلاطة، أن الوكالة إلى جانب كونها الممول الرئيسي للمشروع، فإنها تعمل على بناء علاقة تواصل علمية تقدم خلالها خبرات سويسرية بهدف تطوير العمل في المشروع ويهمها تحليل البيانات بطريقة علمية لخدمة قطاع الزراعة."
وتابعت:"يجب أن تصل المعلومات لجميع المعنيين بقطاع الزراعة، ونسعى لربط المؤسسات الخدماتية مع المستهدفين من المشروع لضمان استمراريته."
وأوضحت بلاطة أن شركة حلول التنمية الاستشارية نجحت في عمل نموذج يجب أن يستمر ويكبر وينتشر لكل القطاع الزراعي وذلك عن طريق ربط الشركات الزراعية المنتجة مع المؤسسات الخدماتية.

وقالت:" يأتي المشروع في وقت يسعى فيه الفلسطينيين للاستقلال من الاحتلال، ومن خلال تطوير القطاع الزراعي نساعد المواطن على الصمود في أرضه، حتى يستطيع الاستمرار عند تحقيق الحرية السياسية."

ودعت بلاطة المستثمرين الفلسطينيين إلى الاستفادة من النموذج والبناء عليه، مشيرة إلى أن الاستثمار في القطاع الزراعي يحمل بعد وطني واقتصادي ويحد من اعتمادنا على الدعم الأجنبي والاستيراد من الخارج.

من جهته، قال ممثل الإغاثة الزراعية في اللجنة التوجيهية للمشروع، خليل شيحة، أن اللجنة تعمل على الوقوف عند كافة العقبات التي تواجه المشروع والعمل على تذليلها، وتهدف إلى التعريف أكثر بالمنتج الفلسطيني وترويجه بشكل أفضل.

وأضاف:"نهدف إلى تشكيل وعي لدى المستهلك بجودة المنتج المحلي، مع ضرورة تغيير السلوك الإنتاجي لدى المنتج حتى يلبي متطلبات المستهلك."
وشدد شيحة على أهمية دعم المنتج المحلي وإيجاد سوق له وبطاقة تعريفية وسياسات تشجع الاستثمار الزراعي بالتوازي مع تطوير قضية التأمين الزراعي من أجل إزالة أي تخوف لدى المستثمر.

من جانبه، قال مدير عام جمعية المهندسين المهندس سعد داغر، أن الجمعية تقوم بالجانب الإرشادي والتدريبي للمزارعين، بهدف الحصول على إنتاج زراعي بأقل نسبة من المواد الكيميائية.

ونوه داغر إلى اهتمام المزارعين الكبير بالمشروع، مؤكداً على ضرورة وضع آلية لضمان استمراريته وتطويره.
وعرضت خلال الورشة نتائج الدراسة التي أجرتها شركة حلول التنمية الاستشارية، وجرى نقاش حول النتائج التي خلصت لها الدراسة والخروج بجملة من التوصيات. وتركز النقاش حول مواضيع الإقراض ودور القطاع الخاص في إحداث تغيير في قطاع الزراعة وسبل العمل لتجاوز العقبات التي تواجه تنمية وتطوير هذا القطاع.

وأثنى المشاركون في الورشة على أهمية الدراسة والمعلومات التي قدمتها. وأشادت ممثلة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، نورس منصور، بحجم المعلومات والاستفادة الكبيرة التي تضمنتها الدراسة، مشيرة إلى أنها الدراسة الأولى من نوعها في هذا المجال.
من جهته، شكر مدير بنك القدس/فرع طوباس، د.يزيد جوابرة، شركة حلول على هذه الدراسة النادرة، مؤكداً أنها ستشكل مرجعاً للبنوك والمزارعين في موضوع تقديم القروض والتسهيلات البنكية.

وقال المزارع عميد المصري، أن الدراسة قدمت نتائج قيّمة، موضحاً أن مشروع إنتاجنا مهم جداً ويساعد المزارع والمستهلك وجميع العاملين في القطاع الزراعي.

وأوصت الدراسة على ضرورة إصدار مواصفات ومقاييس لكل صنف من الخضار والفاكهة تشمل الجودة، التعبئة، التدريج وإصدار التعليمات الفنية الإلزامية لضمان تطبيقها على كل المنتجات في السوق دون تمييز، لما في هذا من حافز للمزارع في تطوير ممارساته وحماية للمستهلك والاقتصاد الوطني.
وأكدت على ضرورة تعديل قانون أسواق الجملة للخضار والفاكهة واعتماد سوق مركزي واحد يحدد من خلاله السعر تابع لهيئة مستقلة أو هيئة راس المال. وقد يكون هذا السوق الكترونيا أو مكان موحد قريب من منطقة الإنتاج الأعلى.

ودعت إلى بناء قواعد بيانات لكل ما يتعلق بالقطاع الزراعي وتحديثه، وتيسير الحصول على المعلومة، إضافة إلى تفعيل المادة (3) من قانون الزراعة رقم (2) لسنة 2003 وإخراج بنك الإقراض الزراعي والتأمين الزراعي إلى حيز الوجود وإنشاء صندوق استثمار لتشجيع الاستثمار والتطوير في القطاع الزراعي بإشراك القطاع الخاص.

وخلصت إلى ضرورة تنسيق الجهود وتقاسم الأدوار ضمن رؤيا واضحة لتطوير القطاع الزراعي، والسعي إلى تشجيع العمل التعاوني وتطوير آلياته في أكثر من مجال (توفير المدخلات، التسويق، التمويل)، وبناء القدرات اللازمة لإنجاح العمل الجماعي في القطاع الزراعي، وتطوير برامج الإرشاد والتدريب لتشمل التخطيط الزراعي والحقلي، ممارسات ما بعد الحصاد، البيع والتوزيع، إدارة التكاليف، والمواضع التسويقية والإدارية الأخرى.

كما أوصت الدراسة بالعمل على تشكيل مجموعات ضغط ومناصرة ولجنة متابعة من كافة المعنيين بتطوير القطاع الزراعي وتوفير بيئة استثمارية سليمة له، وتشجيع وتوفير السبل اللازمة لتأسيس شركة تسويق زراعي بمشاركة جميع الإطراف المعنية ، وتشجيع التخطيط الجماعي وإعداد برنامج مركزي لتخطيط الزراعي المربح للاستفادة من التنوع المناخي ووسائل التحكم بوقت طرح الإنتاج إلى السوق (التبريد، والتظليل للدفيئات، وتوقيت الزرع، واختيار المحصول، الخ)، و دراسة آليات بديلة لتوفير المدخلات الزراعية كالأسمدة والمبيدات الكيمائية، إلى جانب تشجيع إنشاء وحدات معالجة (بيوت تجميع وتعبئة) وتشبيك الصناعات الغذائية بالمنتجين الزراعيين.

وبينت شركة حلول التنمية الاستشارية، الجهة المنفذة لمشروع "إنتاجنا"، أنها تعمل حالياً مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لوضع مواصفة لمئة منتج من الخضار والفواكة، وذلك بالشراكة مع مؤسسة أريج ووزارة الزراعة والاتحاد العام للصناعات ووزارة الاقتصاد الوطني ووزارة التربية والتعليم واتحاد الغرف التجارية والجامعات. ومن المتوقع أن يتم انجاز العمل خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشارت الشركة إلى أنها تستعد لعمل حملة إعلامية وتسويقية، بهدف الترويج للمنتجات الزراعية المحلية، وبالتعاون مع شركة حدائق فلسطين. كما تعمل على تقييم الاحتياجات على مستوى التعاونيات وتوفير دورات تدريبية للمزارعين والعاملين في قطاع الزراعة.

والجدير ذكره أن مشروع "إنتاجنا" يهدف إلى تحسين نظرة المستهلك الفلسطيني تجاه المنتجات المصنعة محلياً. ويتركز عمل المشروع في قطاع المنتجات الاستهلاكية وبالتحديد المنتجات الغذائية المصنعة، المشروبات الخفيفة، مستحضرات التجميل والمستحضرات المنزلية و قطاع الخضار والفواكه.
ويتعاون مشروع إنتاجنا مع الشركات المحلية لتقديم الاستشارات التسويقية والتقنية المبنية على تقييم خصائص المنتجات من قبل المستهلك النهائي للتأكد من استمرار تطور المنتجين بعد انتهاء المشروع.