الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال تصادق على مشاريع طرق بقيمة فاقت 11 مليون شيقل

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 06/05/2010 الساعة: 10:37 )
رام الله- معا- صادقت وزارة الأشغال العامة والإسكان على مشاريع طرق بقيمة 11مليون و410 ألف شيقل.

وتشمل المشاريع مشروع إنشاء طريق سلفيت- بروقين بقيمة 4 ملايين 722 ألف شيقل، ومشروع إعادة تأهيل طريق الخليل – يطا بقيمة 2 مليون و716 ألف شيقل، ومشروع إعادة تأهيل مدخل زيتا الرئيسي بقيمة مليون و344 ألف شيقل، بالإضافة الى مشروع تأهيل وتعبيد الطريق الرئيسي لقرية رأس كركر بقيمة 932 ألف شيقل، ومشروع تعبيد طريق ياسوف- اسكاكا- سلفيت.

مشروع إنشاء طريق سلفيت- بروقين/ محافظة سلفيت:
ويتضمن المشروع إنشاء الطريق الواصل بين محافظة سلفيت وقرية بروقين بطول 7.1 كم ومعدل عرض 5.5 للإسفلت و1 م أكتاف من كل جانب.

ويشمل المشروع الذي تبلغ كلفته 4 ملايين و722 ألف شيقل، الأعمال الترابية (حفريات وردم) وتهيئة طبقة القاعدة الترابية وأعمال طبقات الأساس مع تعبئة الأكتاف بطبقة بيسكورس بعد الانتهاء من الأعمال الإسفلتية، كما تشمل الأعمال تركيب عبارات أنبوبية وبناء خنادق جانبية لتصريف مياه الأمطار وتبطينها بالخرسانة المسلحة، وتخطيط الطريق بالدهان وتركيب الإشارات المرورية.

مشروع إعادة تأهيل طريق الخليل – يطا/ الخليل:
ويشمل المشروع الذي تبلغ كلفته 2 مليون و716 ألف شيقل، الأعمال الترابية من حفر وردم وإزالة الإسفلت القائم بطول إجمالي للطريق يبلغ 4500 م، بالإضافة إلى أعمال خرسانية وأعمال بيسكورس بعرض 8 م وسمك 20 سم بعد الدحل إضافة إلى أعمال الإسفلت بعرض 6 م وسمك 6 سم.كما يتضمن المشروع بناء عبارات أنبوبية، وأعمال أثاث الطريق من إشارات مرورية ودهان وتخطيط للطريق.

ويسهل المشروع حركة سكان يطا، البالغ تعدادهم 100 ألف نسمة، حيث سيختصر الطريق على المواطنين المتجهين من البلدة الى مدينة الخليل مسافة 30كم، ما يساهم في توفير الوقت والجهد.

ويشار إلى أن إعادة تأهيل الطريق ستنعش الوضع الاقتصادي والسياحي في البلدة القديمة من الخليل وسوقها، حيث تسبب وضع الشارع الحالي بالإضافة الى سياسات الاحتلال الاستيطانية في المدينة بتهميش البلدة سياحياً وإضعافها اقتصادياً.

مشروع إعادة تأهيل مدخل زيتا الرئيسي/ طولكرم:
وتبلغ كلفة المشروع مليون و344 ألف شيقل، ويشمل الأعمال الترابية والحفريات على طول الطريق الإجمالي 1100 م.

وتشمل الأعمال الترابية إزالة الإسفلت القائم وحفريات حيثما لزم وأعمال البيسكورس بسمك 20 سم بعد الدحل إضافة إلى أعمال الإسفلت بسمك 6 سم وعمل أرصفة وجزيرة وسطية ودهان جوانب الطريق وتركيب عبارة بقطر 100 سم.

ويخدم الطريق سكان بلدة زيتا البالغ تعدداهم 3500 نسمة، ويشار إلى أن الوضع الحالي للطريق غير مناسب لحركة السيارات و المواطنين، حيث يبلغ عرضه 10 م، ما يؤدي إلى ازدحام السيارات عند المدخل، بالإضافة إلى عدم توفر شروط السلامة على الطريق من إشارات مرورية ولوحات إرشادية.

مشروع تأهيل وتعبيد الطريق الرئيسي لقرية رأس كركر/ محافظة رام الله:
ويتضمن المشروع تأهيل الطريق الرئيسي لقرية رأس كركر بطول 1500 م وذلك بإزالة طبقة الإسفلت القائمة وعمل الحفريات والردميات اللازمة واستبدال التربة في بعض المناطق، بالإضافة الى عمل طبقة من الإسفلت بعرض 5.5 م وسمك 6 سم وطبقة البيسكورس بعرض 7.5 م وسمك 20 سم بعد الدحل وتركيب عبارة الباطون بقطر 1 م وصب باطون الأكتاف وبناء جدران استنادية، وتبلغ كلفة المشروع 932 ألف شيقل.

مشروع تعبيد طريق ياسوف- اسكاكا- سلفيت / محافظة سلفيت:
ويشمل المشروع تعبيد الطريق الواصل بين قريتي ياسوف واسكاكا في محافظة سلفيت بطول إجمالي 3000 م وبكلفة إجمالية تبلغ974 ألف شيقل، حيث يتضمن المشروع توسعة الطريق بحيث يصبح البيسكورس بعرض 8 م وطبقة الاسفلت بعرض 6 م، بالإضافة إلى الأعمال الترابية من حفر وردم، وأعمال الباطون والعبارات حيث سيتم تركيب حديد حماية وصب باطون أكتاف وبناء جدران استنادية، كما يتضمن المشروع أعمال أثاث الطريق.

وتأتي هذه المشاريع في إطار الخطة التنموية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الهادفة إلى الارتقاء بالبنية التحتية الفلسطينية وخلق التواصل الجغرافي بين المدن والقرى للمساهمة في تنشيط الاقتصاد وتحسين قطاعي التجارة والسياحة.