السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى :عدم تقديم تيتيل للمحاكمة يظهر عنصرية القضاء الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 14:36 )
رام الله- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى –خبير القانون الدولي بان توصية الطبيب النفسي الإسرائيلي بعدم تقديم الإرهابي اليهودي يعقوب تيتيل للمحاكمة وذلك لعدم أهليته ومسؤوليته عن أفعاله جريمة يعاقب عليها القانون الدولي.

واوضح:" لا يجوز المرور على هذه الظاهرة الخطيرة مرور الكرام على اعتبار أن هذا المستوطن ارتكب جريمة قتل لفلسطينيين ويجب أن يحاكم بحسب القانون الدولي الجنائي على اعتبار أن مثل هذه الجريمة التي ارتكبها المستوطن هي بالدرجة الأولى انتهاك صارخ لكافة المعايير الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني العرفي والتعاقدي وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة بشان حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12/ آب أغسطس 1949.

وقال الدكتور عيسى:" بان القضاء الإسرائيلي اتجاه مثل هذه الجرائم غير مؤهل لان العدالة والاحتلال مفهومان متناقضان وان إسرائيل تنتهك بنود اتفاقية حظر العنصرية وانه فيما يتعلق بالقانون الدولي، فان إسرائيل تدير نظام فصل عنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة" .

وأضاف الدكتور عيسى قائلا:" بان عملية القتل التي قام بها المستوطن يعقوب تيتيل بحق الموطنين الفلسطينيين تعتبر انتهاكا صارخا للحق في الحياة وفق ما جاء في المادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "لكل فرد حق في الحياة و الحرية وفي الأمان على شخصه".

واختتم الدكتور عيسى قائلا: وعلى ضوء ما ذكر أعلاه، فان أفعال المستوطن قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء وخرجت عن كل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية لما احتوته من جرائم ضد الإنسانية، مما سيدعي اعتباره مجرم حرب يجب ملاحقته في إطار المحكمة الجنائية الدولية بسبب عنصرية ورفض القضاء الإسرائيلي من تقديمه للمحاكمة".