السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب طمليه: الدوري القادم سيكون من اصعب البطولات التي نظمت حتى الان

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 20:14 )
طمليه لـ"معا ":
*الدوري القادم سيكون من اصعب البطولات التي اقيمت على الساحة الفلسطينية.
*وفد الفيفا ذهل بما شاهده من انجازات في مركز شباب الامعري.
*نحن بصدد انجاز العديد من التعاقدات التي ستشكل دفعة ليس للامعري فقط بل للمنتخب الوطني.
*هناك بعض العقبات امام اتمام صفقة المدرب سمير عيسى.
*الاحتراف تجربة فلسطينية ليست بسيطة وإذا ما نجحت ستسجل بأحرف من نور للرياضة الفلسطينية.
*الاتحاد حقق العديد من الانجازات بقيادة اللواء جبريل الرجوب.

بيت لحم- معا- عمر الجعفري- بالاضافة الى عمله عضوا في المجلس التشريعي وما يترتب على ذلك من استحقاقات، فأنه يعمل بجد ونشاط في تطوير الحقل الرياضي من خلال عمله كرئيسا للهيئة الادارية في مركز شباب الامعري الواقع في اكبر المخيمات الفلسطينية التي تجاور مدينة رام الله والبيرة.

جهاد طمليه شخصية رياضية وسياسية من عائلة فلسطينية قضى العديد من ابنائها سنوات كثيرة من عمرهم داخل المعتقلات الاسرائيلية، رجل طموح يسعى منذ سنوات الى ان ينهض بفريقه فريق مركز شباب الامعري الى مصاف افضل الاندية الفلسطينية بل والعربية.

التقيناه واجرينا معه هذا الحوار:

كان سؤالنا الاول عن تقيمه لعمل اتحاد كرة القدم بعد مرور عاميين تقريبا على مسيرته فقال: " بإعتقادي ان إتحاد كرة القدم استطاع وخلال فترة وفيرة أن يرتقي بالوضع الرياضي وتحقيق انجازات كبيرة على صعيد تطور الكرة الفلسطينية من خلال تقليص عدد أندية الدرجة الممتازة التي يطلق عليها الآن المحترفين من 22 نادي الى 12 نادي واستطاع أن يستحدث دوري نسوي وأن ينجز هذا الدوري واستطاع خلال فترة عمله أن يلتزم برنامج محدد بالاستحقاقات المحلية واستطاع أن ينجز موسمين كرويين، وهذه سابقة لم تكن موجودة من قبل. كما ان هناك العديد العديد من الإنجازات التي تحققت بقيادة اللواء جبريل الرجوب.

قلنا له منذ انتهاء الموسم وانتم تحاولون تعزيز الفريق بمجموعة من اللاعبين الاكفاء فقال: "فريق الأمعري فريق كبير و عريق فهو فريق البطولات بالأساس وخاصة أنه حصل على بطولة الدوري العام 97 والدرع 99 وأيضاً وصف بطل الدوري على 2009 وهو أيضاً وصف البطل على 2010 حيث استحق الهلال هذا اللقب بفارق الأهداف. الامعري أيضاً سبق أن نافس على معظم البطولات المحلية في الفترة الأخيرة وخاصة بطولة الشهيد الهيموني التي شارك فيها العديد من أندية الممتازة (أ)".

واضاف"نسعى في هذه الفترة لدراسة وضع الفريق بشكل جدي بالاستفادة من الثغرات التي واكبت الفريق في الدوري الماضي، لاستخلاص العبر والعمل على سد هذه الثغرات من خلال التعاقد مع مدرب قدير والتعاقد ايضا مع نخبة من اللاعبين المميزين على مستوى الوطن حتى يبقى الأمعري منافس قوى في البطولات والاستحقاقات القادمة ونحن حالياً بصدد إنجاز بعض التعاقدات وسيتم انجاز أخرى خلال الفترة القادمة وأؤكد أنها ستكون دفعة حقيقية ليس للأمعري فقط ولكن للرياضة والمنتخب الفلسطيني بشكل عام، والحديث يدور الآن عن التعاقد مع اكثر من لاعب يلعبون في صفوف الفرق الأردنية وسبق أن لعبوا في المنتخب الأردني وفرق عريقة أردنية".

وحول التعاقد مع الكابتن سمير عيسى قال النائب طمليه:" الامعري يسعى للتعاقد مع خيرة المدربين حتى يستطيع هذا المدرب قيادة هذا الفريق الكبير. سمير عيسى مدرب كبير وقدير وسبق أن قاد المكبر الى بطولة الدوري، ولكن للأسف هناك بعض العقبات أمام اتمام هذه الصفقة، بسبب أن المكبر يقول أن المدرب سمير عيسى وقع على عقد ينتهي في شهر أيلول، وهناك شرط جزائي للمخالف، ونحن في جميع الأحوال ان تمت هذه الصفقة أو لم تتم لدينا العديد من الخيارات التي لا تقل عن مستوى الكابتن سمير عيسى، فنحن نتحدث عن مدربين من الخارج ويحملون الشهادات الدولية ومدربين من عرب ال 48 وسنحسم هذه المسألة قريباً جداً إن شاء الله".

قلنا للنائب طمليه يوم عزاء المرحوم تيسير جابر الذي اقامته رابطة الصحفيين الرياضيين في قاعة الامعري غادرت العزاء انت ومجموعة من رؤساء الاندية وقلتم لنا اننا ذاهبون لعقد اجتماع فيما بيننا يتعلق بموضوع انتقالات اللاعبين وخرجتم علينا بخبر قرأناه في وسائل الاعلام والسؤال هنا هل ستعقدون اجتماعات اخرى؟؟ وما مدى الاتفاق والوفاق بينكم ؟

قال:" نعم لقد عقدنا اجتماعا بحضور العديد من رؤساء ومندوبي الاندية الذين كانوا متواجدين وقتها وهناك نية لدى رؤساء أندية المحترفين لعقد لقاءات دورية ومكثفة من أجل دراسة عدة أمور من شأنها أن تساهم في تطوير الكرة الفلسطينية، وخاصة لمناقشة ودعم فكرة وتجربة الاحتراف في فلسطين، وأيضاً من أجل مناقشة موضوع عقود اللاعبين، بحيث نقطع الطريق على اللاعبين الذين يسعون الى ابتزاز الأندية من خلال مطالبتهم بمبالغ خيالية لا تتحملها الأندية، وسيكون هناك اجتماع مكمل للإجتماع الذي عقد في الامعري في الأيام القادمة.

آمل أن تكون هناك نوايا صادقة لدى كافة رؤساء الأندية في هذا الموضوع لأنه يوجد مصلحة مشتركة عند الجميع واتفاق بشأنه.

وتحدث طمليه عن موضوع الاحتراف وهل هو حاجة مفروضة علينا كي نمارس استحقاقاتنا في الاتحادات الدولية أم شيء اخر فأجاب:" أنا في تصوري أن الإحتراف كإحتراف هي تجربة فلسطينية رياضية رائدة وهي خطوة مهمة نحو نقل الكرة الفلسطينية الى الساحة العربية والآسيوية التي حرمنا طيلة الفترة السابقة وتمثيل فلسطين في هذين المحفلين، ونأمل أن تنجح هذه التجربة الصعبة وان نجحت ستسجل بأحرف من نور للشعب الفلسطيني والإتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعلى رأسه اللواء الرجوب، لأ ن هذه التجربة ليست بسيطة فهي تحد للاتحاد والرياضة الفلسطينية والأندية الفلسطينية خاصة أن هناك دول عريقة وكبيرة لم تنجح في تطبيق الإحتراف على أرضها".

واضاف" لكن لا أخفي أن هناك العديد من العقبات والتحديات التي قد تواجه هذه التجربة أهمها: وجود الإحتلال وممارساته على الأرض من خلال الجدار والحواجز التي تعيق تنقل اللاعبين واعتقالهم والأمور المادية والبنى التحتية فلا يوجد هناك مثلاً ملعب لكل نادي محترف وكذلك المنحة المخصصة من قبل الاتحاد بإعتقادي غير كافية، وان كان الاتحاد مشكوراً على اجتهاده في توفير متطلبات الاندية، ولكني على ثقة بأن شعبنا وانديتنا واتحادنا لن يعدموا الوسيلة في تخطي كل هذه العقبات وتجاوزها لأنه بإعتقادي أن نجاح التجربة هي مهمة وإنجاز وطني بما تحمله الكلمة من معنى حتى نوجه رسالة للعالم بأننا شعب محب لحياة رغماً من الإحتلال وممارساته".

ويخصوص الاعتراضات والازمة التي خلقها هذا الموضوع وخاصة ان بعض الاندية تقول ان من حقها ان تكون في مصاف اندية المحترفين فقال طمليه:" بإعتقادي أن هناك لجنة من الفيفا زارت الأندية حالياً واجتمعت مع رؤساء وممثلي أندية المحترفين، طرحت شروط الاحتراف على الأندية، وقامت بجولة ميدانية على الأندية وعلى الملاعب، وأنا بإعتقادي ان هذه اللجنة ستقوم بدراسة كل الطلبات التي قدمت للإتحاد وعددها أكثر من 20 طلباً، وسوف تقوم اللجنة والاتحاد بدراسة الملفات وستقوم بإعطاء تراخيص للأندية التي تنطبق عليها شروط الإحتراف، ونأمل أن يكون نادي أهلي قلقيلية من ضمن هذه الأندية بإعتباره نادي مجتهد وكبير ويستحق أن يكون بين الكبار".

وعن وفد الفيفا الذي زار مركز شباب الامعري وانطباعاته عن زيارة مرافق المركز في مخيم اللاجئين فقال: "أنا بإعتقادي أن وفد لطيفا ذهل بما شاهده من انجازات في البنى التحتية، وأيضاً تفاجأ أن الامعري طبق شروط الاحتراف منذ أكثر من 10 سنوات ،حيث لدينا مدير تنفيذي منذ 10 سنوات بعقد، أيضاً سبق أن تعاقد مع عدة من المحترفين من العراق على 1997، وأيضاً لاعبين من غزة بعقود، ولاعبين أجانب حيث كان الامعري سباقاً في التعاقد مع لاعبين من الدوري التشيلي، وشاهد الوفد قاعة اللياقة البدنية المخصصة لفريق كرة القدم والعيادة الطبية التي تشمل العلاج الطبيعي والمجهزة بأحدث الأجهزة، وايضاً تفاجأ أن هناك في الامعري مشاريع استثمارية منها شركة good cleaning وهناك شركة " حراسات وامن " وأن العديد من اللاعبين يعملون في هذه الشركات، كما وان هناك عدة حافلات مخصصة للفرق الرياضية الموجودة في المركز".

وهناك عدة فرق مساندة للفريق الاول، وهي على مستوى عال ولدينا مدرسة كروية لكل الفئات العمرية وبهذا الصدد نتقدم بالشكر لمؤسسة خطوات والأخ أحمد البخاري الذين ساعدونا في انجاز هذه المدرسة الكروية وأيضاً شاهدوا المشاريع المستقبلية وهي قيد الإنشاء، وهنا لا بد من ان اشكر ومن اعماق قلبي وكيل وزارة الشباب والرياضة الاخ موسى ابو زيد على دعمه المتواصل لنا وعلى ما يقدمه للرياضة الفلسطينية ، ومن المشاريع مسبح نصف الأولمبي، وقاعة لياقة بدنية بمساحة 600 متر ،ومعهد ومركز الموسيقى ، وفندق مكون من 25 غرفة، بالإضافة الى أكثر من 11 محلا تجاريا كمشروع استثماري، وقمنا بزيارة لملعب البيرة الجديدة وشاهد العمل الموجود في الملعب وسيكون الملعب جاهزا خلال 40 يوما يشمل بناء مدرجات وتعشيب وإضاءة.

قلنا للنائب والاداري طملية حدث اخفاق الى حد ما في مركز شباب الامعري، فأنتم كنتم تخططون لنيل لقب الدوري لكن فريقكم تراجع في الفترة الاخيرة، فلماذا لم تحققوا ما كنتم تسعون اليه ؟

قال:" في اعتقادي ان هناك اسباب عدة وراء ذلك وهي: أولاَ الخلاف الذي حصل مع المدرب خلال المباريات الثلاثة الأخيرة حيث اعتكف الكابتن غسان بلعاوي عن حضور المباريات والتدريبات والتي كان لها الأثر الكبير على نفسية اللاعبين وأدائهم، ثانياً: النقص في اللاعب الهداف رغم أن فريق الأمعري يحتل المرتبة الثانية في عدة الأهداف التي سجلها لكن كان ينقصنا الهداف السوبر.

وحول تصوراته للدوري القادم قال طمليه: أتصور أن الدوري القادم سيكون من أصعب البطولات التي حدثت في التاريخ الفلسطيني بسبب ان كافة الأندية تسعى من أجل تعزيز فرقها بنخبة مميزة من اللاعبين.

وكافة الأندية تسعى أن تثبت نفسها وجدارتها خلال مشاركتها ومنافستها على البطولات والاستحقاقات القادمة، أنا بإعتقادي أن الامعري سيكون منافس قوي جداً على هذه البطولات.