الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات المركزية تنظم ورشة عمل لممثلي الأحزاب السياسية

نشر بتاريخ: 06/05/2010 ( آخر تحديث: 06/05/2010 الساعة: 16:49 )
رام الله- معا- عقدت لجنة الانتخابات المركزية ورشة عمل لممثلي الأحزاب السياسية حول شروط وإجراءات الترشح والمشاركة في انتخابات مجالس الهيئات المحلية المقرر إجراءها في السابع عشر من شهر تموز المقبل وذلك مع اقتراب مرحلة الترشح لانتخابات مجالس الهيئات المحلية.

وفي بداية الورشة رحب هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية بالمشاركين وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار التواصل ما بين اللجنة وممثلي الأحزاب كشركاء في العملية الانتخابية، مشددا على أن اللجنة ستقدم من خلال هذه الورشة شرحاً وافيا حول شروط وإجراءات الترشح لانتخابات مجالس الهيئات المحلية القادمة.

وخلال اللقاء تم شرح التحضيرات التي قامت بها لجنة الانتخابات استعدادا لإجراء الانتخابات المحلية وإعداد سجل الناخبين النهائي وصولا لمرحلة الترشح ابتداء من 1/6/2010 ولمدة عشرة أيام.

كما تناولت الورشة شروط الترشح والإجراءات اللازمة لتسجيل القوائم الراغبة في المشاركة في انتخابات مجالس الهيئات المحلية وكيفية تشكيل القوائم وفقا للقانون.

كما تم عرض الضوابط القانونية والأحكام المتعلقة بممارسة الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات مجالس الهيئات المحلية ومرشحيها ووكلاءها ووسائل الإعلام.

من جهة أخرى، تم توضيح آلية تمثيل المرأة في القوائم وفق نظام الكوتا وآلية تشكيل القوائم للهيئات التي تعتمد فيها الكوتا الدينية "الإسلامية والمسيحية"، ووفقا للجدول الزمني المعلن لتنفيذ الانتخابات المحلية سيتم نشر الكشف الأولي للقوائم المتقدمة بطلبات الترشح يوم السبت الموافق 12/6/2010 ولمدة ثلاثة أيام في مراكز مكاتب المناطق التابعة للجنة الانتخابات المركزية في المحافظات وفي مقار المجالس المحلية.

وقد شارك في الورشة أكثر من مئة شخص من مختلف محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، يمثلون معظم التنظيمات الفلسطينية، حيث ساد الورشة نقاش معمق حول كافة القوانين والإجراءات التي عرضت أثناء الورشة.