الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابداع : الروح القتالية ومحبة الوطن شعارنا لمقابلة المتحد اللبناني

نشر بتاريخ: 06/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 12:07 )
الإسكندرية - معا - محمد اللحام - يواصل فريق إبداع مخيم الدهيشة لكرة السلة استعداداته للقاء المتحد اللبناني ضمن بطولة الأندية العربية لكرة السلة والتي انطلقت إحداثها مساء الأربعاء في مدينة الإسكندرية المصرية .وتحظى بعثة إبداع بمتابعة حثيثة من وكيل وزارة الشباب والرياضة السيد موسى ابو زيد الذي اتصل صباح اليوم وكان على تواصل من لحظة خروج البعثة من ارض الوطن كما يواصل الزملاء الصحفيين عمر ووجدي الجعفري وبلال ابو الريش الاتصال والاطمئنان .

افتتاح وفوز إداري وعلى شط إسكندرية
بعد مشاركته في حفل الافتتاح واستعراض الفرق المشاركة يتقدمهم العلم الفلسطيني كان للفريق تمرين مساء الخميس بمشاركة لاعبي التعزيز حيث ركز المدرب الأمريكي تيري على كافة المهارات التي تطلبها مثل هذه المباريات المفتقد لها ألاعب الفلسطيني لما فيها من قوة وصلابة.

كما قام الوفد برحلة قصيرة على ساحل الإسكندرية ومارس البعض هواية السباحة وخاصة مهدي عيد وخالد خميس وفراس شعلان وثائر جفال بينما التزم الخطيب واياد الشاطئ لأنهما لا يجيدان السباحة.

ومساء الأربعاء كانت للفريق جولة تسوق سريعة في المنطقة القريبة من الفندق وكذلك سهرة في مقهى قريب لمتابعة مباراة ريال مدريد وظهر الخلاف واضح بين عناصر الفريق الذي يشجع بعضه الريال بينما كان أنصار برشلونة في انتظار خسارة مدريد على امل الاسترخاء قبل لقاء اشبيلية كما ظهرت المناكفات الكلامية ما بين تعظيم وتقزيم للريال ولبرشلونة من أنصار الفريقين لينضم أعضاء الفريق المغربي واليمني لحالة الجدل الدائمة في هذا الشأن ولكن في قالب اخوي مازح.

يقيم الفريق في فندق (داون تاون) ومعه الفريق اليمني وبعض الحكام وكذلك فريق طنجة المغربي.

لقاء الجمعة أمام المتحد اللبناني
الجمعة في الرابعة مساء يتوقع أن يبدءا إبداع المباراة بجيمي وسلمون وريجي والخطيب واما اياد او مهدي كما يضم الفريق نخبة شابة وهم حسام عبيد وخالد خميس وثائر جفال وفراس شعلان في مواجهة فريق كبير هو بطل لبنان وقادم للمنافسة وقد فاز في مباراته الافتتاحية على الشارقة الاماراتي 97 : 89 وهو من عاصمة الشمال اللبناني مدينة طرابلس والذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه في البطولة.

وتضم بعثة المتحد: محمد أبو بكر(رئيسا) سامر النشار(مديرا) طوني فويانيتش(مدربا) جوزف كشيشيان(مساعدا للمدرب) خالد شخاشيرو(معالجا) معروف مولود(إحصائيا) بسام معصراني(مسؤولا للتجهيزات).

واللاعبون اللبنانيون: روي سماحة، روني فهد، إيلي رستم، باسم بلعة، محمد عكاري، عمر ايوبي، جاد بيطار، باسل بوجي، ومحمد فحص. والأميركيون: دارين كيلي، ميكا براند، وليام بيرد.

وعزز الفريق اللبناني صفوفه عشية انطلاق البطولة بأربعة لاعبين جدد مقابل استغنائه عن ثلاثة آخرين، والجدد هم روني فهد القادم من تجربة احترافية ناجحة في الصين وروي سماحة من الحكمة والأميركي وليام بيرد من الهوبس ولاعبه السابق دارين كيلي العائد لصفوفه بعد غياب موسم كامل.

وامام الشارقة برز في صفوفه صانع ألعاب منتخب لبنان روني فهد الذي حقق 19 نقطة منها 5 ثلاثيات من 8محاولات و6متابعات و9 تمريرات حاسمة وأضاف وليام بيرد 20 نقطة ودارين كيلي 20 نقطة.

كما وصل إلى مدينة الإسكندرية المصرية مدرب منتخب لبنان بكرة السلة الأميركي توماس بالدوين لمتابعة لقاء المتحد مع إبداع وبقية مباريات فريقي الرياضي - بيروت والمتحد - طرابلس والوقوف على مستوى اللاعبين اللبنانيين.

الفجوة
ومن الملاحظ أن هناك فجوة كبيرة بين السلة الفلسطينية والسلة العربية المشاركة وان مستوى التحضير والتعزيز لدى العرب يفوق كثيرا ما لدينا بالرغم من التعزيز بلاعبين اجانب إلا أن الفرق العربية لديها 12 لاعب بنفس المستوى المتقارب وكان هذا ملاحظا من خلال التغيرات التي يجريها المدربين ففي بعض الأحيان لا ترى أي لاعب في الملعب قبل نهاية الربع الاول من اللاعبين الذين بداء بهم المدرب المباراة وهذا مؤشر على وفرة الخيارات على دكة الاحتياط وهذا طبعا غير متوفر لدى إبداع او أي فرقة فلسطينية تدخل منافسة عربية او دولية إلا أن إبداع فرقة معهودة بالمكافحة وبالروح القتالية المطلوبة في مثل هذه البطولة .

فريق الشارقة الامارتي الذي يلعب في نفس المجموعة يضم ثلاثة أجانب ولاعبين مجنسين أي خمسة أجانب مما يشير لقوة الفريق الذي تقدم أمام المتحد إلا انه عاد وخسر بصعوبة.

الاتحاد والرياضي ابرز الحظوظ والأردن وسوريا ابرز الغياب
وكانت البطولة انطلقت الأربعاء بثلاث مباريات أسفرت عن بداية جيدة للمنظم الذي تغلب على النصر الليبي 85-72 ضمن منافسات المجموعة الثانية التي شهدت أيضاً فوز المحرق البحريني على التلال اليمني 82-61 ، فيما تغلّب المتحد طرابلس اللبناني على الشارقة الإماراتي 97-89 ضمن المجموعة الثانية التي لم يجر لقاؤها الآخر بين ابداع الفلسطيني والكهرباء العراقي لتغيب الأخير ففاز الأوّل اتحادياً 20-0.

يشارك في البطولة ستة عشر فريقاً قسمت لأربع مجموعات تلعب الدور الأول بنظام الدوري ليصعد بنتيجته أوّل وثاني كل مجموعة للدور ربع النهائي الذي سيجري وفق نظام الدور الأوّل إنما بمجموعتين. ويتيح نظام البطولة الاستعانة بثلاثة لاعبين أجانب مما يعني أن المنافسة ستكون عالية جداً وليست بالسهلة وإن كانت الأوراق تضع الاتحاد السكندري لمنظم والرياضي اللبناني الأبرز شكلاً.

والفرق المشاركة هي اتحاد طنجة المغربي وأهلي سداب العماني والأنصار السعودي والنجم الساحلي التونسي في المجموعة الأولى، والنصر الليبي والتلال اليمني والاتحاد السكندري المصري والمحرق البحريني في الثانية، والكويت الكويتي والغرافة القطري والمكتبة السوادني والرياضي اللبناني في الثالثة، والكهرباء العراقي (أعلن انسحابه لاحقاً) وإبداع الفلسطيني والمتحد اللبناني والشارقة الإماراتي في الرابعة.

وستكون الفرق السورية والأردنية أبرز الغائبين عن المنافسات رغم رفعة مستويات أنديتها.