الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس :آلاف العمال والنقابيين يحتفلون بيوم العمال العالمي

نشر بتاريخ: 06/05/2010 ( آخر تحديث: 06/05/2010 الساعة: 19:19 )
نابلس -معا-احتفل آلاف العمال والعاملات والنقابيين في محافظة نابلس بيومهم العالمي الذي يصادف الأول من أيار، وذلك في حفل فني وثقافي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قاعة الاتحاد العام " سليم أفندي" بحضور قيادة الاتحاد العام ونائبة محافظ نابلس عنان الاتيرة إلى جانب عدد من الشخصيات الرسمية والوطنية وممثلين عن الشركات والمصانع ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة وحشد كبير من العمال والأهالي والنقابيين الذين أموا قاعة الاحتفال.

بدأ الحفل الذي تولى عرافته أعضاء الاتحاد معين ريان وعائشة حموضة وضرار طوقان بتلاوة آيات عطرة من القران الكريم تلاها الشيخ سامح صوالحة ومن ثم عزف مقطوعة السلام الوطني الفلسطيني ونشيد العمال، حيث وقف الحضور دقيقة صمت وتلوا الفاتحة على أرواح شهداء الوطن والعمال.

الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد وفي كلمة الاتحاد الترحيبية حيا عمال وعاملات محافظة نابلس في احتفالهم بيومهم العالمي، وأكد أن الاتحاد العام سيظل دائما إلى جانب الطبقة العاملة من اجل إنصافها ورفع الظلم الواقع عليها في ظل الاحتلال وتردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية، وشدد سعد على موقف الاتحاد المطالب بضرورة توفير فرص تشغيل وعمل لآلاف العمال العاطلين عن العمل والخريجين، واعتبر ان مقاطعة بضائع المستوطنات واجب وطني وديني يجب الالتزام به وكذلك العمل فيها وقد طالب الحكومة وأصحاب رؤوس الأموال بالتحرك العاجل لوقف معاناة عشرات الآلاف من العمال في الضفة وغزة والقدس قبل أن يطلب منهم عدم التوجه للعمل في إسرائيل .

وأكد سعد على مطالب الاتحاد الدائمة والمتمثلة بوضع حد أدنى للأجور وإقرار قانون التأمينات الاجتماعية والضمان الاجتماعي وتوفير عمل لائق لعمالنا وتطبيق قانون العمل الفلسطيني وتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل مشددا على دور وزارة العمل والسلطة الوطنية في متابعة هذه القضايا والعمل على توفيرها.

وتخلل حفل العمال عدد من الفقرات الفنية والتراث الشعبي الفلسطيني وفلكلور وأغاني شعبية ووطنية قدمها كل من فرقة جامعة النجاح الوطنية وفرقة كنعان للفنون الشعبية وفرقة يافا للتراث الشعبي في نابلس وسط تفاعل كبير من الحضور وجماهير العمال. وجرى خلال الاحتفال عدة سحوبات على جوائز قيمة قدمها الاتحاد للحضور والمشاركين في المسابقة العمالية للاتحاد بالتعاون مع عدد من الشركات والمصانع والمؤسسات في محافظة نابلس وشملت الجوائز أجهزة كمبيوتر وغسالات وجوالات وأطقم كنب وستائر وأجهزة تلفاز وقطع ذهبية وجوائز نقدية والعديد من الجوائز.

هذا وكرم " اتحاد نقابات العمال" على شرف الأول من أيار عشرات النقابيين والنقابيات القدامى بالاتحاد، والذين اثروا وكان لهم بصمات واضحة في تاريخ الحركة العمالية والنقابية. كما وزع الاتحاد دروع شكر وتقدير على المؤسسات المشاركة والشركات والمصانع التي ساهمت في إنجاح الاحتفال، والتي كان من بينها المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي.