الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء عبر الفيديو كونفرنس بين غزة والقدس

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 20:31 )
غزة - معا - عقد امس لقاء عبر الفيديوكنفرس مع مجموعة من الأدباء العالميين تتقدمهم الروائية المصرية البريطانية أهداف سويف والكاتبة الأمريكية الفلسطينية سوزان أبو الهوى والبريطانية شيلا ويتيكر والبريطانية روز فينتون والنرويجي يوجين شولغين, وذلك في اطار فعاليات احتفالية فلسطين للأدب عام 2010.

و تم اللقاء في ضيافة جمعية بنك القدس للثقافة والمعلومات في غزة و المجلس الثقافي البريطاني من مدينة القدس.

وأدار الجلسة من غزة د. حيدر عيد الذي شكر الأدباء لتضامنهم مع الشعب الفلسطيني و تحدث عن أضرار ومخاطر الحصار الثقافي على الغزيين في ظل ندرة الكتب والمراجع الثقافية نتيجة للحصار البربري على قطاع غزة.

وتطرق العديد من الطلاب و النشطاء إلي المصاعب التي تواجه الطلاب الفللسطينيين في ظل الحصار الخانق وتضاؤل فرص اكمال الدراسة الجامعية في الخارج نظرا لاغلاق معبر رفح المستمر, واشار نشطاء المقاطعة الى انجازات حملة المقاطعة والواجب الانساني لكل حر في العالم لنجدة المليون ونصف المليون فلسطيني المحاصريين في غزة والمعرضين لكافة اشكال القتل اليومية.

من ناحيتهم تطرق الكتاب الى أهمية العمل على كسر الحصار بكل الوسائل المتاحة و امكانية التواصل مع الطلاب والمثقفين في قطاع غزة والعمل على فضح ممارسات الاحتلال و تطوير وسائل التضامن بما فيها سلاح المقاطعة الذي أثبت نجاعته ضد نظام التفرقة العنصرية فى جنوب أفريقيا أيام فترة الأبارتهيد.

هذا وقد حضر اللقاء مجموعة من الأكاديميين والناشطين والصحفيين والمتضامنين الدوليين والطلاب الجامعيين.