السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطباء العالم الفرنسية تنظم ندوة الصحة النفسية والإعاقات في عينابوس

نشر بتاريخ: 08/05/2010 ( آخر تحديث: 08/05/2010 الساعة: 10:49 )
نابلس- معا- حضر حوالي 200 شخص من قرى جنوب محافظة نابلس (بورين ومادما وعينبوس وعوريف وعصيرة) ندوة حول الصحة النفسية والإعاقات نظمتها منظمة أطباء العالم الفرنسة بالتعاون مع المجلس القروي والاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين.

وقد هدفت الندوة إلى تقديم معلومات قيمة حول الصحة النفسية والإعاقات كجزء من حملة واسعة لمنظمة أطباء العالم فرنسا وذلك للحد من الوصمة التي تكتنف الصحة النفسية.

أدار خبراء من المجتمع المحلي محاضرات حول معالجة القضايا المتعلقة بنقص المعلومات. وقد تحدث السيد ماهر الريشة ، عالم النفس وخبير التأهيل عن الصحة النفسية المتعلقة بذوي الإعاقات الجسدية.

وقام أيضاً سامر عقروق من دائرة العناية بذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة النجاح بإلقاء كلمة حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد أُعطيت الفرصة للجمهور الذي ضم سكان القرى المحلية ومرشدين ومعلمين بالإضافة إلى المنظمات الأهلية الدولية والمحلية للمشاركة والنقاش والتحاور مع الخبراء بعد انتهاء المحاضرات.

أظهرت تجربة منظمة أطباء العالم- فرنسا في الضفة الغربية وجود وصمة خطيرة ملازمة للأشخاص المعاقين بالإضافة إلى الأمراض المتعلقة بالصحة النفسية. وقال صلاح دراغمة المنسق الميداني في نابلس والذي يعمل مع منظمة أطباء العالم -فرنسا : " من الملاحظ أن قضايا مثل الاضطرابات العقلية والإعاقات والتخلف العقلي تبقى محظورة جداً داخل المجتمع الفلسطيني. وبناء على ذلك فالأشخاص الذين هم بحاجة للمساعدة سواء لأنفسهم أم لعائلاتهم نادرا ما يجرؤون على استشارة المختصين وذلك بسبب الوصمة المرتبطة بهذه القضايا. المعاقين أو المرضى النفسيين هم جزء من المجتمع . إن هدفنا في منظمة أطباء العالم الفرنسية هو القضاء على الوصمة التي تكتنف هذه الأمور وتزويد الناس بمعلومات صحيحة وواضحة حول هذه القضايا الهامة . " وأضاف قائلاً: " . إن المعلومات هي الخطوة الأولى نحو التقليل من المحظورات التي تكتنف القضايا المتعلقة بالصحة النفسية. "

هذه الندوة هي الأولى من نوعها، وهي نشاط يرتكز على المجتمع كجزء من مشروع واسع حول الصحة النفسية مدته عاماً واحداً . " الدعم النفسي الاجتماعي و الدعم الطبي النفسي في المدارس الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأساسية في محافظة نابلس" هو مشروع تنفذه منظمة أطباء العالم- فرنسا وتموله دائرة المساعدات الإنسانية للمفوضية الأوروبية ( ECHO) وذلك لتحسين جودة خدمات الرعاية الطبية النفسية وخدمات الرعاية النفسية الاجتماعية وتحسين عملية الوصول لهذه الخدمات في خمسة من قرى محافظة نابلس والتي تتأثر بقربها من المستوطنات. سوف يتم تقديم تدريبات كافية طوال العام لأعضاء المجتمع المشاركين في الصحة النفسية : الوالدين والهيئات المدرسية والهيئات العاملة في المرافق الصحية المحلية ... إلخ.