الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من التعاون الايطالي والأمم المتحدة يتفقد مواقع تنفيذ مشروع التطوير

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 10:53 )
الخليل - معا - استقبل م.مجدي عمرو مدير مديرية زراعة دورا - جنوب الخليل ابراهيم مطر من التعاون الايطالي وأمين الحاج من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وم. محمد صافي من جمعية الشبان المسيحيين.

وحضر اللقاء م.يوسف أبو اسعد عضو لجنة إدارة المشروع بالمحافظة حيث تم الإطلاع على ما تم انجازه من أنشطة مشروع تطوير الأراضي في الجنوب والذي تموله الحكومة الايطالية من خلال التعاون الايطالي وبإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وإشراف ووزارة الزراعة الفلسطينية وتنفذ الجمعية جانب من أنشطة المشروع في المحافظة إلى جانب خمسة من اكبر المؤسسات الفلسطينية غير الحكومية، وتم خلال الاجتماع أيضا مناقشة فرص استمرار المشروع خلال السنوات القادمة نظرا لوجود حاجة كبيرة إلى مثل هذه المشروعات لما لها من دور في توسيع الرقعة الزراعية وخلق الآلاف من فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي إلى جانب الحفاظ على هذه الأراضي المهددة واطلع مدير الزراعة الوفد على احتياجات المحافظة في هذا المجال.

ومن ثم توجه الوفد لمواقع تنفيذ عدد من الطرق الزراعية حيث زار الوفد موقع البرج وزار الطريق الزراعي الذي تم شقه من خلال المشروع بطول 2 كم ومن ثم توجه الوفد لزيارة الطريق زراعي آخر في كريسة تم شقة من خلال المشروع بطول أكثر من 4 كم، والتقي الوفد بأعضاء من الهيئات المحلية والمستفيدين في كلا الموقعين واستمع إلى وجهات نظرهم واطلع على احتياجاتهم في هذا المجال.

يذكر أن هذه الطرق الزراعية لها أهمية كبيرة جدا لكونها تخدم عشرات الأسر الزراعية بشكل مباشر والتي بات بإمكانهم الوصول إلى أراضيهم الزراعية كما وتخدم في الوقت ذاته المئات من الأسر في الموقعين والمواقع المجاورة بشكل غير مباشر كما وتسهم في تسهيل حياتهم اليومية.

وفي نهاية الجولة طالب مدير الزراعة من كل من التعاون الايطالي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي العمل على إيجاد تمويل لمشاريع أخرى نظرا لحاجة المنطقة الشديدة لمشاريع تأهيل الأراضي والحصاد المائي خاصة في القرى القريبة من المستوطنات وجدار الفصل العنصري والطرق الالتفافية، يذكر أن هذه المشاريع تأتي تماشيا مع سياسة وإستراتيجية وزارة الزراعة في مجال التنمية الزراعية في فلسطين.