الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام للصحفيين العرب يؤكد دعمه لنقابة الصحافيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 13:18 )
رام الله- معا- اكد الاتحاد العام للصحفيين العرب، دعمه الكامل للصحفيين الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية ضدهم ودعمه للخطوات الداعية الى ملاحقة المعتدين قضائيا، مشددا في الوقت ذاته على دعم نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومساعدتها في تعزيز امكانات الصحافيين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وفدا رسميا من نقابة الصحافيين الفلسطينيين برئاسة نقيب الصحافيين د. عبد الناصر النجار، ورئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب ابراهيم نافع، والامين العام للاتحاد، مكرم محمد احمد، في العاصمة المصرية، القاهرة، حيث اتفق الجانبان على ان تقوم نقابة الصحافيين الفلسطينيين باطلاع اتحاد الصحافيين العرب على تطورات الاوضاع في نقابة الصحافيين الفلسطينيين اولا باول، من اجل خدمة المصلحة الفلسطينية.

في حين قدم وفد نقابة الصحافيين الفلسطينيين الشكر لاتحاد الصحافيين العرب على دعمه المتواصل دون حدود للصحفيين الفلسطينيين، مؤكدين على ضرورة استمرار التعاون المشترك والمتميز بينهما.

ووصف نقيب الصحافيين الفلسطينيين، لـ "معا"، اللقاء بانه كان ايجابيا وحقق اهدافه من خلال الاتفاق على العديد من القضايا الرئيسية اضافة الى بحث آفاق التعاون في مجالات التدريب وتطوير مهارات الصحافيين الفلسطينيين.

واشتمل اللقاء على بحث معمق لكل القضايا المطروحة حيث اكدت وفد نقابة الصحافيين على مجموعة من الثوابت والخطوط لسياستها ، المتمثلة في التـأكيد على ان ولاية النقابة الجديدة المنتخبة هي لفترة لا تتجاوز العام ونصف العام تنجز خلالها مجموعة من الملفات اهمها، تعديل النظام الداخلي من خلال اشراك كافة الصحافيين في هذه العملية وبما يتفق مع التطورات التي طرأت على قطاع الاعلام في فلسطين ويحقق الفائدة القصوى للصحافيين الفلسطينيين ككل، واعادة النظر في ملف العضوية بشكل شامل من خلال تشكيل لجنة عضوية تتضمن كافة اطياف الصحافيين العاملين، على ان يجري اعتماد العضوية العاملة القائمة على اساس التعديلات التي ستحدث في بنود العضوية في النظام الاساسي الجديد وفق الاصول الثابتة في هذا المجال.

اضافة الى الدعوة الى عقد مؤتمر عام ( الهيئة العامة)، لاجراء انتخابات جديدة وفقا للقوائم التي ستعتمد بعد اقرار الهيئة العامة لها بعد انتهاء المدة المتفق عليها، والتاكيد على وحدة الجسم الصحفي للصحافيين العاملين والمهنيين في الوطن والمهجر لما يعزز القدرة على خدمة القضايا الوطنية ويساهم في التخلص من الاحتلال واقامة الدولة المستقلة، كما جرى التاكيد على مواصلة جهود نقابة الصحافيين في الدفاع عن حقوق ومصالح كل الصحافيين في المؤسسات الاعلامية والمحلية والعربية والدولية العاملة داخل وخارج الاراضي الفلسطينية.

واعلنت النقابة الفلسطينية بلجنة المتابعة من جانب اتحاد الصحافيين العرب التي يتحدد مهمتها في مجرد متابعة تنفيذ قرارات النقابة الفلسطينية والتاكيد على اهمية التعاون بين النقابة واللجنة.

واجمع الجانبين على الاهمية القصوى لوحدة النقابة الفلسطينية ورفض أي تدخل خارجي للنيل من وحدتها ورفض أي محاولات لخلق اطر نقابية موازية وضرورة ان تسعى النقابة لجمع شمل جميع الصحافيين في الداخل والخارج.

واصدر الاتحاد العام للصحافيين العرب، بيانا مشتركا باسم الامانة العامة ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، اكدا فيه ادانة كافة اشكال الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد الصحفيين التي كان اخرها اطلاق النار على المصورين الصحافيين في الخليل والقدس وبلعين خلال شهر نيسان الماضي، اضافة إلى منع حرية حركة الصحافيين الفلسطينيين وتضييق الخناق عليهم.

وشدد الجانبان بمناسبة يوم الصحافة العالمي على حق الصحف الفلسطينية والصحفيون الفلسطينييون في الحرية والحصول على المعلومات دون تحديد سقف لها وعلى اساس قدسية الكلمة واحتراما لحرية التعبير.

واعلن الاتحاد العام للصحفيين العرب مساندة النقابة الفلسطينية في موقفها الثابت والراسخ في رفض كافة اشكال التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي واعتباره خطا احمر مرفوض تجاوزه كما يساند النقابة في حقها في مساءلة الصحفيين الذين يحاولون بطريقة مباشرة او غير مباشرة تطبيع العلاقات مع الاحتلال واتخاذ الاجراءات النقابة بحقهم.

وحذر الاتحاد العربي والنقابة الفلسطينية من محاولات بعض المؤسسات الاجنبية استخدام التمويل او التدريب كجسر للتطبيع مع الاحتلال مؤكدين على ان المساعدات المقدمة للصحافيين الفلسطينيين يجب ان تأتي في اطار دعم الشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حريته واستقلاله.