الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة وبيطرة أريحا تنظمان ورشة عمل للتحذير من مرض الحمى المطالية

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 15:52 )
اريحا- معا- نظمت مديريتا زراعة وبيطرة محافظة أريحا والأغوار اليوم الاحد، ورشة عمل خاصة للتعريف بمرض الحمى المالطية ومخاطر المرض على الإنسان والحيوان وذلك في مقر مسرح بلدية أريحا وبحضور الأستاذ المحامي حسن صالح رئيس بلدية محافظة أريحا والأغوار وم. احمد الفارس مدير زراعة أريحا ود. عدنان بني عودة مدير دائرة البيطرة في المحافظة وممثلين عن الصحة والمحافظة والتربية والأوقاف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وطلاب المدارس في المحافظة.

ورحب م. احمد الفارس مدير الزراعة بالحضور وبين إن هذه الورشة تأتي ضمن فعاليات الحملة الإعلامية لتوعية الجمهور بمخاطر مرض الحمى المالطية الذي يعتبر من الأمراض المشتركة على الإنسان والحيوان وما له من ضرر على الاقتصاد الفلسطيني، موضحا أهم النشاطات المنفذة من خلال هذه الحملة من توزيع برامج حصص مدرسية و20 CD لمسرحية على طلاب المدارس، ومحاضرات توعية وتثقيف للطلاب والجمعيات لتعريفهم بهذه الحملة ومخاطر المرض والوقاية منه.

من جانبه ثمن المحامي حسن صالح رئيس بلدية محافظة أريحا والأغوار جهود وزارة الزراعة والبيطرة والصحة على التعاون من اجل الحد من مرض الحمى المالطية والأمراض الأخر المشتركة بين الإنسان والحيوان، شاكرا جهودهم المستمرة في الحفاظ على صحة والحيوان التي تنعكس كليا على صحة الإنسان والبيئة.

وبين صالح أن طريقة نقل المعلومة التي تنفذها وزارة الزراعة في نشر الوعي لدى المواطنين هي من أهم الطرق الصحيحة التي تؤدي إلى الهدف المرجو منه، مبينا أن بلدية أريحا تعمل وبشكل مستمر في مقاومة الآفات التي تنقل الأمراض وتؤثر على صحة الإنسان والحيوان.

وأكد د. عدنان بني عودة مدير بيطرة أريحا على الاستمرار بحملة تحصين الأغنام من مرض الحمى المالطية في جميع مناطق المحافظة والتي انطلقت فعليا منذ بداية شهر نيسان، موضحا اهم النشاطات المنفذة من خلال هذه الحملة، وبين مخاطر المرض وطرق انتشاره وأعراضه على الإنسان والحيوان على حد سواء وتوضيح طرق الوقاية منه.

وفي ختام الورشة تم عرض مسرحية بعنوان حنون وأبو برهوم تتناول الحديث عن هذا المرض من حيث الوقاية والعلاج والأعراض.