الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا لاحياء ذكرى النكبة تنظم لقاء شعبيا في مخيم جباليا

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 17:42 )
غزة - معا- نظمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الثانية والستين للنكبة في محافظة شمال غزة لقاءً شعبياً ظهر اليوم في دائرة شؤون العشائر بمخيم جباليا، بحضور قادة فصائل العمل الوطني و شخصيات وطنية و اعتبارية و وجهاء و رجالات اصلاح، ومخاتير وجمهور غفير من اللاجئين في مخيم جباليا .

وأكد د. رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، على أهمية وضرورة إحياء ذكرى النكبة، مشيراً الى ان النكبة جاءت نتيجة تآمر القوى الاستعمارية على الشعب الفلسطيني التي شجعت الهجرة اليهودية على أرض فلسطين ودعمت الأقلية اليهودية وزودتها بالسلاح التي ارتكبت فيه أبشع المجازر بحق شعبنا الفلسطيني وطردهم من ديارهم .

وحذر رباح من مخاطر استمرار حالة الانقسام ومخاطره على القضية الفلسطينية بشكل عام وعلى قضية اللاجئين بشكل خاص داعياً حركتي( فتح و حماس) لانهائها عبر الذهاب لانتخابات شاملة و تشكيل جبهة وطنية موحدة لمقاومة الاجراءات التعسفية الاسرائيلية و في مقدمتها قرار 1650 وتمادي الاحتلال بسياسة الطرد و الترحيل .

واضاف : أن الحل العادل لقضية اللاجئين هو عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 طبقاً للقرار 194 .

واستعرض درعان الوحيدي احد الشخصيات العشائرية البارزة في شمال غزة، تاريخ النكبة ورحلة اللجوء في العام 48 ، و ما خلفته من ويلات على الشعب الفلسطيني، مشدداً على تمسك الاجيال المتعاقبة بحق العودة، مثمناً دور الفصائل و القوى الوطنية لاحياء هذه الذكرى .

وتطرق جمال ابوحبل في كلمة اللجان الشعبية للاجئين الى الابعاد الخطيرة للسياسة الاحتلاليبة المستمرة منذ النكبة و المتمثلة في مصادرة و ابتلاع الاراضي مشيراً إلى أن الانقسام هو الذي سبب في ضياع الارض و ضياعها بما في ذلك تهويد القدس ، مشدداً على اهمية تجديد التمسك بحق العودة رغم كل المؤامرات، مؤكداً بأنه لا سلام في المنطقة بدون عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها .