السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تطلق خطتها لعام 2010 في محافظات شمال الضفة

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 21:31 )
رام الله -معا- اعلنت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) عن بدء تنفيذ الخطة التنفيذية في محافظات الشمال ( نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وطوباس) لعام 2010والتي ستستهدف 124 قرية وبلدة وتجمع في المحافظات المذكورة وبمشاركة 197 جمعية زراعية ونسوية وشبابيه وتعاونية.

وسيتم تنفيذ العشرات من البرامج والمشاريع في مختلف المحافظات بموازنة تصل الى6.5 مليون دولار بهدف تحقيق التنمية الريفية المستدامة.

وصرح المدير العام للاغاثة الزراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة خليل شيحة انه ومن خلال هذه الخطة نحقق الاهداف الاستراتيجية التي نسعى اليها من خلال تعزيز الدور الاقتصادي والامن الغذائي وتحسين اداء الجمعيات والاتحادات والمنظمات القاعديةوتعزيز دور الاغاثة في عملية النضال الوطني، مضيفا ان تلك الاهداف الاستراتيجية ستساهم في تحسين الوصول للمصادر الطبيعية ( الارض والمياه ) وحمايتها ، وتطوير اداء الكوادر البشرية في القطاع الزراعي وتحسين جودة الانتاج الزراعي وتعزيز التكافل الاجتماعي ومساعدة العائلات الفقيرة في ظروف الطوارئ . ولتعظيم الدور المجتمعي فان الاغاثة ستواصل دعم وبناء قدرات اكثر من 197 جمعية قاعدية والمساهمة في تنظيم الفئات المستهدفة .

وتطرق الى دور الاغاثه في تعزيز النضال الوطني قائلا ان الاغاثة ستعمق تطور دور المؤسسة في الشبكات المحلية و الاقليمية وزيادة التاثير في قيادة النضال الوطني وزيادة كفاءة العاملين في المؤسسة في استخدام تقنيات الضغط والمناصرة وتعميق فهم المجتمع المدني لدى العاملين وتحسين تبني قيم السلام المبني على العدل والحرية .

واكد د.سامر الاحمد مدير فرع الشمال ان المشاريع والبرامج التي تستفيد منها اكثر من 124 موقعا في شمال الضفة واكثر من 197 جمعية قاعدية ستركز في مجال تطوير الاراضي والمصادر المائية وتحسين جودة الانتاج الزراعي من خلال دعم الجمعيات التخصصية الزراعية و استصلاح الاراضي والطرق الزراعية وحفر الابار الزراعية وبناء البرك الاسمنتية والمعدنية وتعزيز قدرات المزارعين في المنافسة في الانتاج بمواصفات عالمية ، اضافة الى تنفيذ برنامج تدريبي واسع لبناء قدرات الجمعيات الشريكة والقاعدية , اضافة الى قيادة العديد من الحملات الشعبية في مقاطعة البضائع الاسرائيلية ومقاومة جدار الفصل ومقاومة الاستيطان حتى تعزيز صمود المزارعين.

ونوه الى ان الاغاثة الزراعية ستقوم بعرض خطتها في كل محافظة على حده من خلال دعوة المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة لاجتماعات موسعه ونقاش الخطة مع جميع المؤسسات الشريكة والمزارعين والهيئات المحلية .