السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني : الأجواء الخماسينية ساعدت على إتساع بؤرة الحرائق

نشر بتاريخ: 09/05/2010 ( آخر تحديث: 09/05/2010 الساعة: 22:33 )
محافظات -معا- أفادت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية بالمديرية العامة للدفاع المدني في تقرير لها اليوم عن أبرز ما تعاملت معه طواقم الإطفاء والإنقاذ العاملة بمديريات الدفاع المدني بمحافظات الوطن خلال الساعات القليلة الماضية من حوادث وحرائق .

وذكر التقرير تفصيلات الحوادث بكل مديرية :

في محافظة بيت لحم عملت طواقم الإنقاذ على إخلاء تسع إصابات نتيجة حادث سير بين مركبتين على مفترق قرية تقوع ، وصفت الإصابات بالمتوسطة والطفيفة ، وتم اطفاء حريق اعشاب واشجار حرجيه في بلدة الخضر بالقرب من برك سليمان ، وتم اطفاء حريق اشجار مثمره في بلدة الخضر بحي البالوع حيث اتت النيران على 3 شجرات زيتون . وتم اطفاء حريق اشجار زيتون بالمدينة حيث احتراقت 5 شجرات زيتون .

وفي محافظة جنين عملت طواقم الإنقاذ على التخلص من أفعى وقتلها بعد وجودها بروضة عز الدين القسام بالمدينة كما اخرج الطاقم أفعى أخرى من داخل منزل المواطنين "م د" . كما قبضت طواقم الإنقاذ على كلب مسروع من داخل أحد المباني قرب المشفى الأردني .

وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت بمقدمة مركبة من نوع رينو داخل أحد المحال الصناعية والميكانيكية بالمنطقة الصناعية ؛ إطفاء النيران التي نشبت بأدوية زراعية ومئتي صندوق بلاستيكي بقرية كفر دان ، وعالجت الطواقم تسرب للغاز المنزلي بأحد المنازل أيضاً ؛ إطفاء النيران التي نشبت ببالات قش بمدينة طوباس ؛ واخمدت الطواقم النيران بمحصول من القمح في العقربانيه وتقدر مساحة الارض التي اتتها النيران ب 5 دونم مزروعة بالقمح، واحتراق 4500 م من خراطيم المياه . واخمدت الطواقم النيران التي أتت على الأطارات الخلفية لمركبة شحن ثقيل على دوار مدينة جنين .

كما عملت طواقم الإنقاذ بمركز دفاع مدني بورين مع حادث إصطدام مركبة من نوع فولز كارافيل بعامود إنارة على طريق نابلس رام الله ليلة أمس أدى الحادث لإصابة سبعة اشخاص بين متوسطة وطفيفة .

وفي محافظة أريحا أخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت بخيمة داخل ساحة منزل بحي الخديوي في المدنية وذكر التقرير إحتراق محتويات الخيمة وتلفها من اثاث للنوم وتلفاز ، وإنتقال النيران الى شجرة النخيل القريبة من الخيمة ، وأفاد الطاقم أن عبث الأطفال سبب إشتعال النيران .

وفي محافظة رام الله إخماد النيران التي نشبت بثلاثين شجرة زيتون في قرية نعلين عمل الطاقم على السيطرة ومحاصرة النيران ومنع إمتدادها لباقي الأشجار . كما أخمدت طواقم الإطفاء بمركز بير زيت النيران التي نشبت بمنزل مواطن بقرية كوبر . وأخمدت الطواقم أيضاً النيران التي نشبت بمطعم " عميد الشاورما " على دوار المنارة حيث اشتعلت النيران بمقلى الزيت وامتدت الى الطابق الثاني "السدة ".

وفي محافظة سلفيت أخمدت الطواقم النيران التي نشبت بمحصول قمح قرب قرية بروقين وذكرت الطواقم ان مساحة النيران أتت على قرابة دونم من المحصول .

وفي محافظة طولكرم أخمدت الطواقم النيران بمحاصيل قمح وأشجار زيتون في قرية جبارة وذكر التقرير أن النيران أتت على قرابة دونم من محصول القمح وثلاثين من أشجار الزيتون .

وفي محافظة قلقيلية أخمدت الطواقم النيران التي نشبت بمحتويات غرفة خشبية بين الأشجار بحي خلة نوفل من المدينة وذكر التقرير أن النيران اتت على الغرفة وأربع شجرات قريبة .

وفي محافظة الخليل تم اطفاء حريق اشجار زيتون في قرية سوبا حيث أتت النيران على 20 شجرة زيتون . وتم اطفاء حريق محصول من الشعير وأشجار زيتون في قرية خرسا حيث اتت النيران على 5 دونم مزروعة بمحصول الشعير .

هذا وذكر التقرير أيضاً خروج طواقم الإطفاء بمديريات الدفاع المدني في المحافظات الى أكثر من أربعين حادثة إحتراق أعشاب منذ الصباح، وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين عدم إشعال النيران وخصوصاً ان المنطقة تتعرض للرياح خماسينية جافة تساعد على إنتشار النيران بسرعة، كما دعت المواطنين الى الإنتباه لسلوك الأطفال ولهوهم في مناطق الأعشاب لما يعرضهم للسعات الأفاعي والحيوانات الضارة بسب إرتفاع الحرارة .