الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة تلفزيونية حول المعاملات المالية المعاصرة وعمل البنوك الاسلامية

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 01:09 )
جنين -معا- نظم تلفزيون فرح في جنين ندوة تلفزيونيه حول المعاملات المالية المعاصرة وعمل البنوك الاسلامية.استضاف خلالها فضيلة الشيخ حسام الدين عفانة، رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك الاسلامي الفلسطيني.

وذكر الشيخ عفانة ان المصارف الاسلامية تلقى اقبالا متزايدا اليوم وخاصة في اعقاب الازمة المالية العالمية حيث اقبلت جهات عده في العالم الغربي على المطالبة بدراسة نظام المصارف الاسلامية والتعامل معه واطلقت الدعوات للتعامل مع المصارف الاسلامية مستشهداً بتصريح وزيرة الاقتصاد الفرنسي في شهر تموز من العام الماضي ان السلطات الفرنسية المختصة مقتنعة بان ارساء نظام المصرفية الاسلامية في فرنسا يعد فعلاً فرصة ذهبية امام الاقتصاد الفرنسي وتعهدت بالسعي للمساعدة على توفير الاطار القانوني الذي من شأنه تطوير نظام المصرف في فرنسا .

ونوه الى ان الفترة السابقة شهدت الى افتتاح عدد من المصارف الاسلامية في مختلف دول العالم واهمها فرنسا وبريطانيا .

واضاف ان نسبة الزيادة في اعداد البنوك السلامية قد بلغت اكثر من 20% وهو مبعث خير، حيث تقوم هذه البنوك على اساس عدم التعامل مع نظام الربا والتقيد بالنظام الشرعي والدين الاسلامي، مستذكرا النص الشرعي الذي يحرم الربا " واحل الله البيع وحرم الربا".

وتطرق الشيخ الى بعض الآيات والاحاديث النبوية الشريفة التي تحرم الربا وتحث المجتمع بالتعامل بالطرق المحللة شرعا في التعاملات المصرفية.

كما تطرق الى ذنوب الربا لما يشكل من مخاطر ونشر للفساد والرذيلة في المجتمع الاسلامي.

وذكر الشيخ ان كثيرا من المواطنين لا يعرفون الاسس التي تقوم عليها البنوك الاسلامية وتطرق الى اهم التعاملات في البنوك الاسلامية واهم الخصائص التي تميزها عن باقي البنوك التجارية.

وفرق الشيخ بين الربح في المصارف الاسلامية من خلال اجتماع العمل وراس المال والفائدة التي تتولد من خلال راس المال فقط وهو المنتشر في البنوك التجارية.

وقدم شرحا عن نظام المضاربة والمرابحة والمعايير المحاسبية التي تضبط عمل البنوك الاسلامية.