الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الايطالي ومؤسسة " CESVI " يزوران جمعية المرأة العاملة بطولكرم

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 10:17 )
طولكرم- معا- قام وفد من التعاون الايطالي ممثلآ بالسيدة ريتا رتشي ومؤسسة CESVIالايطالية بزيارة اليوم الى مقر جمعية المرأة العاملة للتنمية بمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية وعدد من قرى المدينة.

وتأتي هذه الزيارة بهدف الاطلاع على عدد من المناطق الريفية في المدينة لتنفيذ مشروع التعاونيات الممول من وزارة الخارجية الايطالية بالشراكة مع جمعية المرأة العاملة ومؤسسة CESVI والمركز العربي للتطوير الزراعي، وذلك بهدف تمكين المرأة في المناطق الريفية ودعمها في عمل مشاريع تنموية مدرة للدخل، خاصة المناطق التي تعاني من شبح الاستيطان الاسرائيلي وجدار الضم والتوسع العنصري الذي تقيمه اسرائيل على اراضي المواطنين في قرى قفين وعنبتا وعتيل، وكفر زيباد وقرى الكفريات المحيطة بها ، و سيستمرتنفيذ هذا المشروع 3 سنوات.

والتقى الوفد بالمديرة العامة لجمعية المرأة العاملة للتنمية آمال خريشة التي تحدثت عن هذا المشروع واهميته بالنسبة للنساء في هذه المناطق الفقيرة، مشيرة الى تجربة المرأة العاملة في بناء تعاونيات نسوية قائمة على التسليف والتوفير في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، بهدف مساعدة النساء في توفير دخل مستقل ومواجهة الفقر والبطالة والتهميش الناجم عن مصادرة الاراضي من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

وتحدثت خريشة عن تجربة الجمعية في مساعدة النساء في عملية الانتاج والتسويق التي تحتاج الى استراتيجيات وطنية عملية لدعم المرأة الريفية.

وسيتم انشاء هذه التعاونيات النسوية لتسهيل تنفيذ انشطة اجتماعية وثقافية واقتصادية تنموية تخدم المرأة وقضاياها العادلة.

من جانبها تحدثت سمر هواش منسقة برنامج تمكين المرأة في صنع القرار بجمعية المرأة العاملة عن الدعم الذي تقدمه الجمعية لدعم الانتاج الذي تقوم به النساء داخل البيوت أو في الاماكن العامة مشيرة الى اهمية الدعم الاقتصادي للنساء من أجل اشراكهن في الحياة العامة خاصة وان السوق الفلسطيني لا يستوعب سوى 15%من النساء.

وهذا المشروع يهدف الى التمكين الاقتصادي والدعم والارشاد النفسي والسلوكي للنساء في طولكرم كونها منطقة زراعية محاصرة بجدار فاصل ومستوطنات حدت من حرية حركة النساء وخروجهن للعمل او الدراسة بشكل طبيعي.

من جهتها اكدت ريتا رتشي على اهمية التعاون المشترك مع جمعية المرأة العاملة في تنفيذ هذا المشروع واهمية الدعم الاقتصادي للنساء، معربة عن اهتمام مؤسسة التعاون الايطالي في مساعدة النساء كونه يعتبر عاملآ حاسمآ في استمرار الدعم والتمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة على اهمية التغيير الثقافي الداخلي للنساء حول قضايا النوع الاجتماعي بأدوات تختارها النساء وفقآ لواقعهن الاجتماعي والاقتصادي.

كما تحدث "مسيمو الوني " من مؤسسة CESVIالايطالية عن اهمية التشبيك والتنسيق في تنفيذ هذا المشروع والمشاريع الاخرى المماثلة، يشار الى ان هناك تنسيق بين جمعية المرأة العاملة ومركز التطوير العربي الزراعي واتحاد الفلاحين ومؤسسة KVINA TILL KVINAالسويدية، ومجالس الحكم المحلي في محافظة طولكرم بهدف التعريف بالمشروع وتنفيذه.

وفي ختام الزيارة قام الوفد بزيارة الى مجلس خدمات منطقة الكفريات المشترك ، حيث التقى بمجموعة من النساء اللواتي سيشكلن نواة تنفيذ المشروع ورئيس مجلس خدمات الكفريات المشترك للتطوير والتأهيل فاروق غنايم الذي اعرب عن امله في ان يسهم هذا المشروع في تحسين مستوى النساء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وحتى تتمكن المرأة من تحقيق استقلال اقتصادي لذاتها.