الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لتقييم الاحتياجات التدريبية والتطويرية لمهندسي المساحة والمساحين

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 13:26 )
الخليل- معا- نظمت نقابة المهندسين- فرع الخليل بمقرها في المدينة، أمس، ورشة عمل لتقييم احتياجات العاملين في قطاع المساحة من النواحي التدريبية والتطويرية؛ بهدف بناء كوادر مؤهلة لتولي دور ريادي في بناء الدولة، وذلك بالتعاون مع جامعة بوليتكنيك فلسطين، وسلطة الأراضي الفلسطينية، ونقابة المساحين.

وتعتبر الورشة نقطة الانطلاق لبرنامج التدريب المشترك بين المؤسسات الأربع، في المجالات ذات العلاقة بالعمل الهندسي المساحي، وبإشراف كل من مشروع "إيساف" (ESAF) الذي تقوده أكاديمية التطوير التربوي (AED)، بمشاركة معهد ويليام دايفيدسون (WDI)، وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

وأشاد الدكتور اسحق سدر رئيس لجنة فرع الخليل في نقابة المهندسين، بأهمية هذه البرامج التطويرية التي من شأنها تهيئة الظروف الملائمة للسير بخطوات ثابتة نحو البناء السليم للدولة.

بدوره، أكد نبيل المصري، منسق أعمال (WDI) على ضرورة دراسة حاجة سوق العمل لطبيعة البرامج التطويرية، والتركيز على الجوانب التي تعاني من نقص في الخبرات والكفاءات.

وفي السياق نفسه، أكد المهندس أيمن سلطان، نائب رئيس جامعة بوليتكنيك فلسطين لشؤون خدمة المجتمع، على ضرورة تنفيذ برامج تعمل على سد الفجوة بين ما يتلقاه المهندسون والمسّاحون في مرحلة الدراسة واحتياجات سوق العمل، من خلال برامج التعليم المستمر.

وتحدث عصري عطا الله، مدير دائرة المساحة في سلطة الأراضي، عن وجود حاجة ملحة لعقد دورات متخصصة في مجال المساحة لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال، حيث تعاني المؤسسات الوطنية والخاصة من وجود نقص في الخبرات في مجالات عدة.

وفي نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش واستطلاع آراء المشاركين فيها، كما تمت تعبئة استمارة تقييم الاحتياجات بغرض الحصول على بيانات دقيقة في هذا السياق.

من جهة أخرى، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم كلاً من نقابة المهندسين وجامعة بوليتكنيك فلسطين، وسلطة الأراضي، ونقابة المساحين، بغرض متابعة هذا البرنامج التدريبي.

يذكر أن عدداً كبيراً من مهندسي المساحة والمساحين من شتى المؤسسات الحكومية والخاصة شاركوا في فعاليات الورشة، ما أثرى النقاش ورفع من مستوى تمثيل الجهات ذات العلاقة كافة.