السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي: جدار الفصل هو اخطر مراحل المشروع الاستيطاني

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 10/05/2010 الساعة: 19:38 )
طوباس-معا-أكد مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية أن الجدار الإسرائيلي هو اخطر مراحل المشروع الاستيطاني الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة محافظ طوباس في اللقاء الذي تم تنظيمه في قاعة محافظة طوباس مع اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار، بمشاركة تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار وعيسى سمندر مدير عام اللجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار، وبحضور عدد من المجالس القروية والهيئات المحلية في المتضررة من الجدار.

وأكد طوباسي انه يجب على سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ما جاء في أساس فتوى المحكمة الدولية في وقف العمل بهذا الجدار وهدم ما تم بنائه وجبر الضرر بالنسبة للأفراد والممتلكات العامة.

وأضاف طوباسي إلى أن عدد المواطنين الذين سجلوا في سجل أضرار الجدار في لجنة الأمم المتحدة بالمحافظة بلغ (408) حالات .

كما أشار طوباسي إلى أن الأضرار في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ما زالت في الارتفاع، منوهاً عطوفته إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في محافظة طوباس، والمتمثلة بمصادرة الاراضي وتوسيع المستوطنات وسياسة الاغلاقات والتي تهدف الى تهجير السكان وإجبارهم على ترك أراضيهم.

وتحدث تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار عن تصميم اللجنة على تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني فيما يتعلق بفتوى محكمة لاهاي مثنياً على المؤسسات الحكومية وفي مقدمتهم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء وما يقدمونه من دعم وتسهيلات تمكن اللجنة الوطنية من الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها وعلى تعاون المجالس القروية في حصر الاضرار لدى بعثة الأمم المتحدة.

وأكد خالد على فتح الحوار مع مكتب سجل الأضرار في الأمم المتحدة من اجل تطوير عمل مكتب السجل التابع للأمم المتحدة، حتى يتماشى هذا العمل مع فتوى محكمة العدل الدولية وبما يكفل حقوق الشعب الفلسطيني في تحقيق أهداف فتوى محكمة لاهاي، والتي دعت إلى وقف العمل ببناء الجدار وهدم ما تم بنائه وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين.

وفي كلمة للسيد عيسى سمندر مدير عام اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل الأضرار،حيث أكد على ضرورة التسجيل من قبل المواطنين والتعاون التام مع اللجنة في عملية حصر الأضرار وذلك من خلال تعبئة الاستمارات الخاصة في حصر الأضرار.

وقد خرج الاجتماع بعدة توصيات من اجل العمل على ان يشمل التسجيل جميع الاضرار والمتضررين في جميع مناطق المحافظة، من اجل اعداد ملف متكامل للانتهاكات الاسرائيلية من سرقة للاراضي والحرمان من العمل والتنقل والتعليم، كما خرج الاجتماع بضرورة الارشاد والتحفيز لدعوة المواطنين لتسجيل اضرارهم.